الخصاونة: وجود 21 ألف شاحنة بالأردن

تم نشره الأربعاء 04 أيلول / سبتمبر 2019 05:49 مساءً
الخصاونة:  وجود 21 ألف شاحنة بالأردن
شاحنات بالأردن

المدينة نيوز :- قال وزير النقل أنمار الخصاونة، إن هنالك حالة اشباع لدى السوق الأردني من الشاحنات، بحيث توجد 8 آلاف شاحنة زيادة عن حاجتنا.

وأضاف الوزير في حديث خلال المنتدى الاقتصادي الأردني المنعقد في البحر الميت، أن الوزارة أوقفت دخول أي شاحنة إلا في حال تخريج شاحنة بدالها بحيث يشطب الرأس القديم.

وأشار الخصاونة إلى أنه تم تحديد النمط بحيث يكون أي ناقل له نمط واحد أو عدة أنماط شرط أن يكون الرأس واحداً، وأن تحدد الشركة النمط الذي ستعمل عليه، منوهاً إلى التزام الشركات بهذه الآلية، فيما تم تحديد نمط واحد سابقاً على الأفراد.

الوزير، وصف قرار تحديد الأنماط بالجريء، كونه يأتي للحد من دخول عدد كبير من الشاحنات، مشيراً إلى وجود 21 ألف شاحنة بالأردن.

وبين أن حجم الحاوية الواحدة (الناقلة) حدد في بعض السنوات لتكون حاوية واحدة مما زاد من سعر كلفة نقل بضائع الحاويات، وأدى إلى تنافس غير شريف بين الناقلين، فجرى تحديد السعر، منوهاً إلى أن التجار كان لهم طلب بتخفيض هذه الاسعار.

وأكد أن كلفة الشحن من الخارج حتى تصل العقبة شبيهة النقل من العقبة الى عمان او مقصدها، موضحاً أن مجموع كلف النقل من وصول البضاعة الى الميناء حتى مقصدها تبلغ على سعة حاوية الــ 20 قدم تبلغ 593 ديناراً وعلى الـ 40 قدم تبلغ 734 ديناراً.

وكشف عن توجه الوزارة بالتعاون مع سلطة العقبة لإعادة موضوع الكلف الخاصة بالمناولة وخدمات الوكيل، مؤكداً على ضرورة تحديد كلف الوكيل حتى لا ترفع الأسعار، لافتاً إلى ضرورة اللجوء إلى طريقة شرعية من السلطة أو الهيئة البحرية.

وعن أجور النقل، أكد أن الأجور المحددة في نقل الركاب تتناسب مع الوضع الاقتصادي الموجود حالياً معتبراً أنها منطقية، وأن رفع الأسعار كان بما يتناسب مع الكلف التشغيلية,وفق هلا اخبار .

وفيما يتعلق بالشحن ونقل البضائع، بين الوزير أن سبب زيادة الكلف يعود لعدد أمور من بينها: تأثرها بما حصل في المنطقة من ظروف سياسية، حيث إغلاق الحدود مع سوريا والتي كانت المنفذ البري فضلاً عن كونها منطلقاً إلى أوروبا وتركيا، كما أن الحدود مع العراق اغلقت والتي كانت تستورد معظم البضائع بعدد شاحنات 900 - 1000.

وأشار إلى أن النقل تطور مع العراق مؤخراً، وأن لجاناً فنية عملت على تذليل العقبات، حيث ارتفعت نسب التبادل ذهاباً واياباً بنحو 300 شاحنة، وقال "نعمل على رفع نسبة الدور تو دور DOOR TO DOOR".

واشار إلى وجود حوالي 50 ناقلة نفط ستدخل المعبر الحدودي بين البلدين.