غنيمات تؤكد أهميّة التعاون بين الأردن والعراق لتفعيل القرار الأممي حول المرأة والأمن والسلام

تم نشره الأربعاء 04 أيلول / سبتمبر 2019 06:01 مساءً
غنيمات تؤكد أهميّة التعاون بين الأردن والعراق لتفعيل القرار الأممي حول المرأة والأمن والسلام
من اللقاء

المدينة نيوز :- أكدت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام، رئيسة اللجنة الوزاريّة لتمكين المرأة جمانة غنيمات أهميّة التنسيق والتعاون بين الأردن والعراق لتفعيل قرار مجلس الأمن 1325 حول المرأة والأمن والسلام.
جاء ذلك خلال مشاركتها، اليوم الأربعاء، في اجتماع تبادل الخبرات بين الجانبين العراقي والأردني لتنفيذ وتمويل الخطة الوطنية لتفعيل القرار الأممي 1325، بتنظيم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة في العراق.
وأشارت غنيمات إلى أن العلاقة الطيبة بين الأردن والعراق على مستوى القيادتين، والتنسيق المشترك في العديد من الملفات السياسية والاقتصادية وغيرها، مؤكدة أن التنسيق في مجال تمكين المرأة يعد بوابة جديدة للتعاون المثمر بين البلدين الشقيقين.
وأكدت أن الأردن اتخذ العديد من الخطوات لتفعيل القرار الأممي 1325 حول المرأة والأمن والسلام، من خلال وضع خطة حكومية، بالتنسيق مع اللجنة الوطنية لشؤون المرأة، وبالتعاون مع مجتمع المانحين، مشددة على أن الإرادة السياسية الأردنية تسعى لتمكين وتعزيز المرأة.
ولفتت غنيمات إلى أن اللجنة الوزارية لتمكين المرأة والتي أعيد تشكيلها أخيرا برئاسة وزيرة الدولة لشؤون الإعلام، تسعى إلى وضع استراتيجية وطنية لتمكين المرأة للأعوام 2025 إلى 2020 ، بالتشارك مع الوزارات والمؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني، منوهة إلى أن الخطة ستنجز قبل نهاية العام الحالي.
وأشارت إلى العديد من التحديات والمعيقات التي تواجه المرأة العربية، مشيدة بجهود الجانبين العراقي والأردني في تشخيص واقع المرأة، والعمل بجهد كبير للوصول إلى حلول ناجعة في سبيل تعزيز تمكين المرأة.
بدورها، عرضت الأمينة العامة للجنة الوطنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس لتجربة الأردن الديمقراطية، والتطورات التي شهدتها المرأة في المشاركة بالحياة السياسية.
وأكدت أن مجلس النواب انجز العديد من التشريعات المتعلقة في تعزيز وتمكين المرأة، إضافة إلى تعديل بعض القوانين التي كانت تعد تمييزا ضد المرأة.
وقالت رئيسة اللجنة العليا للنهوض بواقع المرأة العراقية - أمينة بغداد- الدكتورة ذكرى علوش: إن العراق يعد سباقا في تأييد القرار الأممي حول المرأة والأمن والسلام، مشيرة إلى سعي الدولة العراقية للاستفادة من التجارب العربية في إعداد الخطة الوطنية لتفعيل القرار.
وأكدت أن العراق يتطلع للاستفادة من التجربة الأردنية في تفعيل القرار الأممي، والتنسيق المشترك للوصول إلى تعزيز وتمكين المرأة العراقية، متمنية أن يكون العمل المشترك في ملفات المرأة على مستوى التعاون المثمر في العديد من الملفات المشتركة بين البلدين الشقيقين.
وكان مجلس إدارة الخطة الوطنية الأردنية لتفعيل القرار 1325 عقد خلال الفترة الماضية، اجتماعه الأول برئاسة وزير الدولة لشؤون الإعلام جمانة غنيمات، لبحث آلية تفعيل القرار بمشاركة اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، والسفراء الممثلين لتحالف المانحين "صندوق الدعم المشترك" (المملكة المتحدة، كندا، فنلندا، إسبانيا، والنرويج)، وأعضاء اللجنة الوزارية لتمكين المرأة.
وفي السياق ذاته، قالت ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في العراق دينا زوربا: إن العراق يرغب بالاستفادة من التجربة الأردنية في إعداد الخطة الوطنية لتفعيل القرار الأممي، بسبب تميزها والعلاقة الطيبة التي تجمع البلدين سواء على مستوى القيادتين والشعبين، مشيدة بدور الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني في تعزيز وتمكين المرأة وفق بترا .
يشار إلى أن الأردن أيّد الخطة الوطنية الأردنية لتفعيل قرار مجلس الأمن 1325 في كانون الأول 2017 وأطلقها رسمياً في آذار من العام الماضي، حيث بدأت الحكومة تنفيذها من مختلف القطاعات الأمنية والمؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات