المشروبات الغازية تزيد من خطر الوفاة المبكرة

تم نشره الخميس 05 أيلول / سبتمبر 2019 12:04 صباحاً
المشروبات الغازية تزيد من خطر الوفاة المبكرة
تعبيرية

المدينة نيوز :- وجد باحثون أن الأشخاص الذين يستهلكون المشروبات الغازية بانتظام  سواء كانت محلاة بالسكر، أو مواد التحلية الصناعية يكونوا أكثر عرضة للوفاة المبكرة، بحسب ما ذكرت صحيفة «الغارديان» البريطانية.

وأشارت الصحيفة البريطانية، أن الخبراء ذكروا أن الدراسة لا يمكن أن يؤكدوا تأكيداً تاماً أن المشروبات الغازية هي سبب قوي وراء زيادة خطر الوفاة المبكرة، إلا أن العمل يدعم جهود دعم الصحة العامة للحد من استهلاك المشروبات الغازية، مثل ما فعلت بريطانيا بفرضها ضريبة السكر في عموم أنحاء المملكة المتحدة.

وقال مؤلف مشارك في البحث من الوكالة الدولية لبحوث السرطان الدكتور نيل مورفي: «نتائجنا الخاصة بالمشروبات الغازية والمحلاة بالسكر توفر مزيدًا من الدعم للحد من الاستهلاك، واستبدالها بمشروبات صحية أخرى، ويفضل أن تكون مياه».

وتابع: «بالنسبة للمشروبات الغازية المحلاة صناعياً، تعد دراستنا هي ثالث دراسة كبيرة تنشر هذا العام، والتي أبلغت عن علاقات إيجابية مع الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب».

كتب  مورفي في مجلة «جاما انترناشيونال» الطبية كيف قام هو  وفريقه بتحليل بيانات أكثر من 450.000 شخص، 70% منهم نساء ، عبر 10 دول أوروبية بما فيها المملكة المتحدة.

يقول الفريق المختص بالدراسة، إنه بعد أخذ عدة عوامل في الاعتبار مثل كتلة الجسم، والنظام الغذائي، والنشاط البدني، والتدخين، والتعليم، بينت الدراسة أن خطر الوفاة زادت بنسبة 17% بين أولئك الذين يستهلكون كوبين يوميًا مقارنة بأولئك الذين يشربون أقل من كوب واحد شهر، وظهر هذا الاتجاه بالنسبة لكل من المشروبات المحلاة بالسكر والمُحلى صناعيًا. عندما نظر الفريق إلى الأسباب المحددة للوفاة، وجدوا أن الاستهلاك المتكرر للمشروبات الغازية المحلاة صناعياً يرتبط بزيادة خطر الوفاة بسبب أمراض الدورة الدموية، في حين ترتبط المشروبات المحلاة بالسكر بزيادة خطر الوفاة بسبب أمراض الجهاز الهضمي، وارتبطت المشروبات الغازية بشكل عام أيضًا بزيادة خطر الوفاة بسبب مرض «باركنسون».

وأشارت أستاذة التغذية الصحية العامة بجامعة «تيسيد» أميليا ليك، إن النتيجة التي تشير إلى أن المشروبات المحلاة صناعياً المرتبطة بزيادة خطر الوفاة كانت مثيرة للاهتمام، لأسباب ليس أقلها أن تسويقها في كثير من الأحيان «أكثر صحة» من المشروبات السكرية وفق القبس .

وقالت «إنه بالتأكيد مجال يحتاج إلى مزيد من الأدلة، ورسالة واضحة عنه». وأضافت أن الدراسة عززت الحاجة إلى زيادة توافر البديل الأفضل: «نحتاج إلى تسهيل اختيار الأشخاص لصحة الخيار».




مواضيع ساخنة اخرى