ارتفاع عدد المقترضين من شركاتِ التمويل الأصغر

تم نشره الثلاثاء 10 أيلول / سبتمبر 2019 12:02 مساءً
ارتفاع عدد المقترضين من شركاتِ التمويل الأصغر
مبالغ اردنية

المدينة نيوز:- سجل أداء شركات التمويل الأصغر الذي يضم تسع شركاتٍ خاضعةٍ لرقابةِ البنك المركزي الأردني خلال هذا العام اداءً يعتبر جيدا في ظلِ الظروف الإقتصادية والمعيشية الصعبة، بحسبِ البيانات الرسمية لشبكةِ مؤسسات التمويل الأصغر- تنمية.

البيانات أظهرت أن عدد المقترضين من شركاتِ التمويل الأصغر ارتفع 3% خلال النصف الأول من العام الحالي ليصل الى نحو 463 ألفاً مقابل 449 ألفا لذات الفترة للعام الماضي.

فيما نما حجمُ إجمالي التمويل خلال النصف الأول من العام الحالي 1% حيث منحت الشركات قروضا بقيمة 251 مليون دينار مقابل منح 250 مليون دينار تقريبا في ذات الفترة من العام الماضي .

الأرقام اظهرت تراجع متوسط قيمة القروض التي منحتها في أول ستة أشهر حيثُ بلغت 578 دينارا بتراجع نسبته 2% عن نفس الفترة الماضية حيث بلغ 588 ديناراً .

حصةُ النساء من القروض التي منحتها شركات التمويل الأصغر تراجعت خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 3% حيث شكلت 72% بعد أن كانت تشكل 75% خلال النصف الاول من العام الماضي، ما يؤشر الى تراجع أما في منح القروض للنساء أو في طلبهن للقروض.

ويأتي هذا انعكاساً لإنخفاض نسبة الاستهلاك في المملكة والذي أثر على الرياديات ضمن القطاع، كما بينت الأرقام ارتفاع نسبة القروض المعرضه لخطر عدم السداد بنسبة طفيفة، اذ بلغت في النصف الاول من العام الحالي 2.4% مقابل ما نسبته 1.6% خلال النصف الاول من العام الماضي.

وعلى مستوى المحافظات، فقد أظهرت بيانات شبكة تنمية أن الجزء الأكبر من عمل القطاع تتركز في خارج العاصمة وبنسبة 68% و اعلى نسبة نمو في الإقراض كانت في محافظة المفرق وبنسبة 7%، ثم محافظة البلقاء بنسبة نمو 6% ومعان 5%، في حين تراجع مستوى الإقراض في باقي المحافظات بالدرجة الأولى جرش بنسبة 4% ثم محافظات الطفيلة والعقبة ومادبا بنسبة 3% .

أما توزيع المحفظة الاقراضية على القطاعات التي تمولها هذه الشركات، فقد اظهرت البيانات أن الطلب على القطاع التجاري هو الاعلى بنسبة 46% من إجمالي المحفظة الإقراضية خلال النصف الأول من العام الحالي، ثم تحسين المسكن بنسبة 30% والقطاع الخدماتي بنسبة 9% .



مواضيع ساخنة اخرى
ثلاثة متهمين بمقتل الشهيد الرواحنة عقوبتهم الإعدام ثلاثة متهمين بمقتل الشهيد الرواحنة عقوبتهم الإعدام
بالصور : نبش قبور في إربد واخراج عظام الموتى بالصور : نبش قبور في إربد واخراج عظام الموتى
تدهور الحالة الصحية للأسيرة هبة اللبدي تدهور الحالة الصحية للأسيرة هبة اللبدي
القبض على شخص اجنبي تجول عاريا في عمان القبض على شخص اجنبي تجول عاريا في عمان
تعرفوا على قيمة زيادات المتقاعدين العسكريين تعرفوا على قيمة زيادات المتقاعدين العسكريين
بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة المقبلة بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة المقبلة
المناهج : صورة الطفلين ليست في المناهج الاردنية المناهج : صورة الطفلين ليست في المناهج الاردنية
موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة
العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد
تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة
"الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات "الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات
"البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين "البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين
حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه
صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون" صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون"
الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول" الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول"
وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه