ابتكار عقار يحمي مرضى السرطان من تساقط الشعر أثناء العلاج بالكيماوي

تم نشره الجمعة 13 أيلول / سبتمبر 2019 09:32 مساءً
ابتكار عقار يحمي مرضى السرطان من تساقط الشعر أثناء العلاج بالكيماوي
فتاة مصابة بالسرطان

المدينة نيوز :- يعاني العديد من مرضى السرطان الذين يلجأون للعلاج الكيماوي من أعراضه الجانبية، خاصة تساقط الشعر، الأمر الذي يؤثر سلبيًا على نوعية حياة المرضى، ولكن الآن وجد مجموعة من باحثي جامعة ”مانشستر“ البريطانية، عقارًا يمكنه منع تساقط الشعر أثناء العلاج الكيماوي.

ويتسبب تدمير الخلايا السليمة والسرطانية، في حدوث آثار جانبية للعلاج الكيميائي الشائع، مثل تساقط الشعر، ولكن الباحثين وجدوا أن تغليف بصيلات الشعر بعقار محدد قد يمنع تساقط الشعر.

وبحسب صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، أظهرت الاختبارات المعملية أن ”مثبطات CDK4 / 6“ تجعل بصيلات الشعر أقل تأثرًا بأدوية العلاج الكيميائي الشائعة والتي تسمى ”تاكسان“.

ويرفض العديد من الناس العلاج الكيماوي الذي يعتبر أكثر علاجات السرطان فعالية حتى الآن، لأنه قد يؤدي إلى فقدانهم شعرهم، بينما يستخدم البعض الآخر حزم الثلج لتبريد فروة الرأس ومنع معظم المواد الكيماوية من الوصول للبصيلات، ولكن هذه الطريقة لها تأثير محدود، ولا تمنع تساقط الشعر بفعالية.

وتؤدي مثبطات CDK4 / 6 إلى إبطاء عملية انقسام الخلايا في قاعدة بصيلات الشعر، ولكنها في نفس الوقت تحميها مؤقتًا من التأثر بالكيماويات الموجودة في علاجات السرطان، ما يحافظ على كثافة الشعر.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور ”تالفن بوربا“: ”وجدنا أن مثبطات CDK4 / 6 يمكن استخدامها مؤقتًا لوقف انقسام الخلايا دون تحفيز تأثيرات سامة إضافية في بصيلات الشعر، فتغليف بصيلات الشعر بهذا العقار يجعلها أقل عرضة للتأثيرات الضارة للتاكسان“.



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)