السمنة.. هل يمكن علاجها بعقار؟

تم نشره الأحد 15 أيلول / سبتمبر 2019 01:28 صباحاً
السمنة.. هل يمكن علاجها بعقار؟
تعبيرية

المدينة نيوز :- السمنة وعلاجها.. هل يمكن ان تكون من خلال تناول عقار؟ سؤال يتمنى الجميع ان تكون الاجابة عنه بالإيجاب.

فجميعا نأمل ان توفر لنا الاكتشافات والابحاث الطبية حبة سحرية، نتناولها عند اللزوم حتى نفقد الوزن الزائد.

لكن الواقع يفرض علينا ان نكون عقلانيين في توقعاتنا.

فالحلول العلاجية المتاحة والتي ستتاح في المستقبل لن تكون بتلك الصورة الوردية، ولن تزيل من الشخص مسؤولية الاهتمام بصحته واتباعه اسلوب حياة صحيا.

بينت اختصاصية التغذية العلاجية، آية عادل سمارة بأن حبوب الريجيم موجودة في الاسواق منذ سنوات عديدة.

وشرحت قائلة «في كل سنة يظهر لنا نوع جديد او مكون جديد او موضة جديدة تروج لتناول حبوب او منتجات معينة للريجيم. وللأسف، فجميعها اثبت فشله على المدى الطويل. فالأشخاص يركزون اهتمامهم على الاثر القصير المدى، وهو خسارة عدة كيلوغرامات خلال فترة قصيرة.

ويغفلون فشل تأثيرها على المدى الطويل، لأنها لن تزيد مستوى الصحة او اللياقة او تمنع استعادة الوزن مستقبلا. كما ان لها اثارا جانبية قد تكون خطرة». أنواعها يزعم البعض ان حبوب علاج السمنة او حبوب الحمية تسبب خسارة الوزن عبر التأثير في احد او عدد من العوامل التالية:

- تقليل امتصاص الجسم للدهون: مثل حبوب الاكزينيكال والاولستات.

وهي حبوب يجب استخدامها تحت اشراف الطبيب.

ومن الممكن ان تساعد في فقدان الوزن من قبل الذين يتبعون نظام تغذية غنيا بالدهون.

لكنها لن تفيد من يقل تناوله للأغذية الدهنية والدسمة او تركز تغذيته على تناول الكربوهيدرات والسكريات، او كان يتبع نظام تغذية صحيا.

لان تأثيرها المفيد هو انها تقلل كثيرا من امتصاص الامعاء للدهون (الموجودة في الاكل).

كما ان لها آثارا جانبية كثيرة ومزعجة مثل الغازات والاسهال وتسريب البراز وغيرها.

- سد الشهية: تحتوي على مركبات تؤثر في الدماغ ومناطق الشهية.

ونتيجة لآثارها الجانبية الخطرة، لا ينصح معظم الاطباء باستخدامها.

- تناول الألياف: تحتوي هذه الحبوب على كمية كبيرة من الالياف وينصح بالإكثار من شرب الماء بعد تناولها.

حتى تسبب الشعور بالامتلاء والشبع فتمنع الشخص من تناول كمية كبيرة من الطعام.

لكن مشكلة هذه الحبوب انها تؤثر جيدا في الفترة الاولى من تناولها، ولكن الجسم سرعان ما يتعود عليها فيقل شعوره بالامتلاء وينتهي مفعولها.

كما ان تناول الالياف اذا لم يرافقه شرب كمية كبيرة من الماء قد يؤدي الى الشكوى من عسر الهضم والامساك والغازات، وفي حالات شديدة قد يسبب الانسداد واعراضا هضمية مؤلمة.

- زيادة الحرق او رتم عمليات الايض.

غالبا ما تحتوي هذه الحبوب على مركبات الشاي الاخضر او القهوة الخضراء او الكارنتين اوCLA.

ومعظمها يحتوي على كمية من الكافيين. لان الدراسات بينت بانه يزيد الحرق ويسرع عمليات الايض ولكن ليس بصورة كبيرة كما يتصوره الغالبية.

لذا، فلن تسبب فقد الوزن بنسبة كبيرة. كما ان تناول تركيز كبير من الكافيين يسبب آثارا جانبية مثل رفع ضغط الدم وتسارع دقات القلب والرعشة والتهيج العصبي والمزاجية والتعرق. لذا، تمنع هذه الحبوب على المصابين بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

أفضل طريقة بينت الاختصاصية آية بأن الطريقة الوحيدة التي اثتبت الدراسات أنها تزيد حرق الجسم للدهون وسرعة عمليات الأيض هي الرياضة ورفع الكتلة العضلية. وشرحت قائلة «لا اؤيد تناول اي نوع من الحبوب كطريقة لخسارة الوزن.

وأفضل طريقة لخسارة الوزن والحفاظ على الصحة هي اتباع نظام تغذية صحي، وزيادة معدل الحركة اليومية وممارسة الرياضة وضبط ساعات النوم للحفاظ على اتزان هرمونات الجسم. فذلك سيزيد مستوى الصحة ويحافظ على عدم زيادة الوزن مستقبلا.

ومن الخطأ اتباع حمية صارمة او غير صحيحة، بل يجب تناول نظام غذائي صحي ذي سعرات حرارية قليلة مع ضمان احتوائه على جميع المكونات التي يحتاجها الجسم».

ما هي السمنة؟

تحديد نسبة زيادة الوزن او مقدار السمنة لا يعتمد على الرقم الذي يظهره الميزان، بل يعتمد على مقياس كتلة الجسم المسمى BMI.

وهي عبارة عن ناتج معادلة حسابية يتم فيها قسمة الوزن على الطول. فإن كان ناتج BMI من 25 - 30 فذلك دلالة على زيادة الوزن.

بينما تعد زيادة BMI على 30 دلالة على الاصابة بالسمنة. وكلما زاد هذا الرقم زادت شدة السمنة وخاصة لو رافقتها ايضا إصابة المريض بالأمراض.

مخاطر اتباع ريجيم قاس يستعين البعض باتباع ريجيم قاس، مثل تناول صنف واحد من الطعام او كمية قليلة جدا منه.

وحول خطورة هذا الامر، شرحت الاختصاصية «سيصاب متبع هذه الحمية بنقص شديد في عناصر مهمة بالجسم مثل الفيتامينات والمعادن، ويؤدي الى مضاعفات صحية مثل فقر الدم ونقص الكتلة العضلية والجفاف وهبوط السكر وتساقط الشعر وتكسر الاظفار والتشنجات ومشكلات صحية خطرة.

كما انه لن يتعلم من هذه الحمية شيئا، فالهدف من الحمية الصحية هي ان يتعلم الشخص كيف يتعامل مع الطعام بشكل صحي ويستمر عليه طوال حياته.

لذا، انصح من يرغب في خسارة وزنه ان يستشير اختصاصي تغذية حتى ينظم له تغذيته بشكل مناسب لطبيعة جسمه وصحته. فذلك سيسهم في خسارة الوزن والحفاظ على صحته». مسببات السمنة ومخاطرها الاصابة بالسمنة ترجع الى عدة عوامل من اهمها تناول كمية عالية من السعرات الحرارية والخمول وعدم ممارسة الرياضة.

وقد بينت عدة دراسات ان انتشار السمنة يرتبط بشكل مباشر مع ارتفاع معدلات الاصابة بالأمراض المزمنة غير المعدية مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول وامراض القلب وتصلب الشرايين والسرطان.

ووفق تقرير منظمة الصحة العالمية، فنسبة الوفيات الناتجة عن الامراض المزمنة غير المعدية هي 73%، وان 41% منها تنسب الى امراض القلب. وهي امراض كان يمكن تفادي الإصابة بها عبر تحسين اسلوب الحياة والتوقف عن التدخين وفقدان الوزن الزائد.

وقد اقرت منظمات الصحة العالمية اعتبار السمنة مرضا يؤثر سلبا في الصحة. في الوقت الذي لا يزال الكثير يعتقد خطأ بأن السمنة ليست مرضا.

الحقن تتطلب الطبيب بالنسبة الى الحقن المتوافرة والتي يشاع بأنها وسيلة فعالة لعلاج السمنة وخسارة الوزن الزائد مثل حقن «السكسندا».

فيؤكد الخبراء على أنها حقن تحتوي على مركبات طبية وبالتالي فيتطلب صرفها إشرافا طبيا دقيقا. كما اكدوا انها لن تسبب خسارة الوزن بشكل كبير، حيث اشارت الدراسات الى ان استخدامها يصاحبه فقدان 6 الى 10 كيلوغرامات فقط.

كما انها ليست حلا طويل الامد. علاجات غير مرخصة يروج البعض لفائدة تناول علاجات سمنة غير مرخصة طبيا، ومعظمها يباع خارج الصيدليات الطبية.

ولا ينصح بتناولها لأنها غالبا تحتوي على مسهلات ومواد غير معروفة.

وقد نبه كثير من الخبراء المحليين والعالمين الى خطر تناول الخلطات العشبية والحبوب غير المرخصة لأن لها اثارا صحية لا تحمد عقباها.

فقد تسبب فشل الكلى والكبد والتسمم وهبوط السكر وضغط الدم ومشكلات هضمية كثيرة.

القبس الكويتي 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات