خبراء يبحثون أسرار تجارب الحضارات القديمة في تقنيات المياه

تم نشره الثلاثاء 17 أيلول / سبتمبر 2019 01:04 صباحاً
خبراء يبحثون أسرار تجارب الحضارات القديمة في تقنيات المياه
جانب من الحضور

المدينة نيوز :- اختُتِمت في البحر الميت أول أمس فعاليات أعمال المؤتمر الدولي الخامس "تقنيات المياه والمياه العادمة في الحضارات القديمة" والذي نظمته الجامعة الأردنية ممثلة بمركز المياه والطاقة والبيئة بالشراكة مع جمعية المياه الدولية IWA.

وأشار مدير مركز المياه والطاقة والبيئة رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور خلدون شطناوي إلى أنه خلال المؤتمر تم عرض ومناقشة أكثر من 25 ورقة علمية على مدى9 جلسات ناقشت التجارب والخبراتالعالمية والإقليمية في مجال الحد من مخاطر الفيضانات وتطور تكنولوجيا المنشآت المائية وأنظمة الري وتوزيع مياه الشرب وأنظمة مياه الصرف الصحي.
كما نُظمت جلسة خاصة بالمشاريع التي يتم تنفيذها حالياً في إقليم البتراء التنموي السياحي وبمشاركة من منظمة اليونسكو والجامعة الألمانية الأردنية وبعض الشركات الخاصة.
وأبرزت أوراق العملكيفية الاستفادة من النظم التي استخدمت في الماضي للحماية من الفيضانات لتطوير أنظمة المياه الحديثة،والاستفادة من تجارب الأنباط ببناء منشآت تحويلية وسدود لحماية المنطقة من الفيضانات وكانت تلك الأعمال مبنية على التجربة وخبرات سنوات طويلة مكنهم من الوصول إلى حل مستدام.
وتدارس المشاركون في المؤتمر دور قطاع المياه على مر العصور في حياة المواطن وخدمة المجتمع المحلي من خلال نشر الوعي بين المواطنين وتعريفهم بمصادر المياه وسبل ترشيد استهلاكها، فضلاً عن مناقشة سبل الإرتقاء بقطاع المياه من خلال التشريعات والتنظيمات اللازمة وتحديد الآليات المناسبة.
وقال شطناوي إن المشاركون توصلوا من خلال المؤتمر إلى جملة من النتائج كان أبرزها مساهمة دراسة أنظمة المياه المختلفة القديمة في فهم النشاطات الإقتصادية والنمط الإجتماعي ودور المياه في تطور الحضارات، وضرورة وجودتوازنبينوفرةالمياهوالطلبعليها، الإستفادة من بعض الأنظمة القديمة لتوفير مصادر مياه مستدامة لبعض المناطق في العالم، واستغلال الأنظمة الحديثة ومقارنتها بالطرق القديمة لتقييم آثار الإدارة المحلية والتغير المناخي على مصادر المياه، واستغلال الأنظمة الحديثة ومقارنتها بالطرق القديمة لتقييم آثار الإدارة المحلية والتغير المناخي على مصادر المياه.

وعلى هامش أعمال المؤتمر تم تنظيم رحلة إلى مدينة البتراء الأثرية لمجموعة من المشاركين واطلعواعلى أنظمة المياه المختلفة الموجودة في منطقة البتراء وتطورها عبر العصور.

وفي ختام جلسات المؤتمر العلمية كرم رئيس اللجنة التحضيرية الدكتور خلدون شطناوي المتحدثين الرئيسيين في المؤتمروأعضاء اللجنة التحضيرية والمشاركين.



مواضيع ساخنة اخرى
ثلاثة متهمين بمقتل الشهيد الرواحنة عقوبتهم الإعدام ثلاثة متهمين بمقتل الشهيد الرواحنة عقوبتهم الإعدام
بالصور : نبش قبور في إربد واخراج عظام الموتى بالصور : نبش قبور في إربد واخراج عظام الموتى
تدهور الحالة الصحية للأسيرة هبة اللبدي تدهور الحالة الصحية للأسيرة هبة اللبدي
القبض على شخص اجنبي تجول عاريا في عمان القبض على شخص اجنبي تجول عاريا في عمان
تعرفوا على قيمة زيادات المتقاعدين العسكريين تعرفوا على قيمة زيادات المتقاعدين العسكريين
بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة المقبلة بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة المقبلة
المناهج : صورة الطفلين ليست في المناهج الاردنية المناهج : صورة الطفلين ليست في المناهج الاردنية
موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة
العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد
تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة
"الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات "الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات
"البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين "البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين
حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه
صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون" صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون"
الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول" الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول"
وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه