بحارة يطالبون بتسهيلات في معبر جابر الحدودي

تم نشره الثلاثاء 17 أيلول / سبتمبر 2019 08:56 صباحاً
بحارة يطالبون بتسهيلات في معبر جابر الحدودي
معبر جابر - ارشيفية

المدينة نيوز:- اعتصم عدد من "البحارة"، أمام متصرفية لواء الرمثا، مطالبين بتسهيلات وتسريع الإجراءات في معبر جابر الحدودي، الاثنين، رغم توصل الحكومة إلى اتفاق مع "البحارة"، وفق ما أكّد رئيس لجنة الخدمات والنقل النيابية، خالد أبو حسان.

"البحارة"، سائقون ينقلون الناس بين الحدود، ويحملون بضائع لبيعها في دول مجاورة، نفذوا أعمال شغب في الرمثا، استمرت يومين، في نهاية شهر آب/أغسطس الماضي، تخللها إغلاق طريق في اللواء وحرق إطارات.

لكن اتفاقا في ذلك الوقت، وقع بين الحكومة وممثلين عن "البحارة"، أنهى الاحتجاجات وعاد الهدوء إلى اللواء.

وأضاف النائب أبوحسان لـ "المملكة" أن الاحتجاجات عادت بعد أن حققت الحكومة "جزءا" من مطالب "البحارة"، لكن ما زالت هناك مطالب لم تتحقق.

وبحسب عضو مجلس النواب، فإن الحكومة رفعت حظر السفر عن 200 من "البحارة"، لكن ما يزال نحو 250 آخرين لم يشملهم القرار، ووضعت شارة منع السفر على عدد من "البحّارة" المخالفين مدتها 3 أشهر.

ويحتج في لواء الرمثا حوالي 300 من "البحارة"، وفقا لأبو حسان، الذي قال إن المحتجين يطالبون بتسهيلات عبر معبر جابر الحدودي الذي يربط الأردن مع سوريا.

وأضاف النائب "نحن مع التفتيش لكن يجب أن يتم تسريع الإجراءات وتسهيلها بما يضمن سلامة البضائع"، موضحا أنه "تم وضع حلول لكنها مرتبطة بأكثر من وزارة ما سبب بطء في الإجراءات".

وذكر أنه على الرغم من فتح دائرة الجمارك مسربا جديدا خاصا بالبحارة إلا أنه "لا يزال هناك ضغط".

وأعاد الأردن فتح حدوده مع سوريا منتصف تشرين أول/أكتوبر 2018.

المتحدث باسم "البحارة"، علاوي البشابشة، قال "نفذت بمعية بحارة اعتصاما "سلميا" أمام متصرفية لواء الرمثا منذ الأحد الماضي".

"الاعتصام كان عبر اصطفاف مركباتنا على جوانب الطريق أمام المتصرفية بعد أن أجرينا حوارات بلا فائدة مع مسؤولين، تعبيرا عن غضبنا من الإجراءات على الحدود دون التسبب بإغلاق الطريق ومستمرون حتى تتحقق مطالبنا"، وفقا للبشابشة خلال حديثه لـ "المملكة".

وتابع قائلا: "هناك نقص خدمات متمثل بالحمامات والمغاسل، إضافة إلى أسعار الطعام المرفعة على الحدود".

وأضاف أن "حوالي ألف مركبة بينها التي أعمل عليها بقيت لـ 4 أيام على حدود جابر، الأسبوع الماضي، وذلك لبطء الإجراءات على الحدود".

"تم رفع حظر السفرعن نحو 238 من البحارة من أصل حوالي 600"، بحسب البشابشة، الذي قال "إننا أخذنا كلام المسؤولين ثقة لكن لم يحققوا من مطالبنا إلا الشيء القليل".

وبحسب البشابشة، فإن حوالي 4 آلاف مركبة تستفيد من مركز جابر الحدودي، بينها تلك التي تأتي من سوريا.

عماد نصير، الناطق باسم دائرة الجمارك، قال لـ "المملكة"، إن الدائرة وضعت خطة متكاملة لتسهيل حركة المسافرين في مركز حدود جابر، شملت إنشاء مسارب خاصة بالبحارة وأخرى للمواطنين.

"الإجراءات في مركز حدود جابر سلسة وسهلة ولا يوجد أي معيقات"، وفقا لنصير، الذي أوضح أن "دائرة الجمارك قامت بزيارات للمركز الذي يربط الأردن مع سوريا وتتابع الملاحظات".

"خلال الفترة القليلة الماضية لم تردنا أي معلومات بخصوص أي إعاقات في مرور المسافرين بين الحدين"، حسبما قال نصير.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات