حجازي: الفساد متفش ولا يمكن القضاء عليه

تم نشره الأربعاء 18 أيلول / سبتمبر 2019 08:57 مساءً
حجازي: الفساد متفش ولا يمكن القضاء عليه
مهند حجازي

المدينة نيوز :- اعرب رئیس مجلس ھیئة النزاھة ومكافحة الفساد مھند حجازي عن الأمل في أن یتعاظم التعاون بین الھیئة ووزارة . ُ

الادارة المحلیة على الصعد كافة وقال اثناء زیارة للمھندس ولید المصري وزیر الادارة المحلیة الیوم للھیئة إن مجلس الھیئة یتطلع الى تعزیز التعاون الثنائي بین الجانبین بكل ما یتعلق بأداء المجالس البلدیة والمجالس المحلیة في المملكة ، وكذلك تفعیل التشاركیة في ً ضبط اداء البلدیات للحد من التجاوزات التي قد یكتنفھا شبھات فساد ، مؤكدا على اھمیة العمل المشترك للوقایة من .

الفساد والتوعیة من مخاطره من جانبھ ابدى المھندس المصري استعداد الوزارة تقدیم كل ما من شأنھ دعم جھود الھیئة في تعزیز قیم ومبادىء ً النزاھة ومكافحة الفساد ،، مؤكد ً ا استعداد الوزارة ایضا لتقدیم الخبرة للھیئة من ذوي الاختصاص من المھندسین الذین .

تحتاجھم الھیئة ، وأكد على ضرورة معالجة مسببات بعض الاختلالات التي توجد في بعض البلدیات .

حضر اللقاء اعضاء مجلس الھیئة وامین عام الوزارة وبعض موظفیھا على صعید اخر التقى رئیس ومجلس الھیئة بعد ظھر الیوم نقیب المھندسین وعدد من اعضاء مجلس النقابة حیث جرى مناقشة سبل تعزیز التعاون بین الھیئة والنقابة وخاصة على صعید تفعیل الشراكة بینھما بأعتبار ان النقابة من مؤسسات المجتمع المدني الذي تھتم الھیئة بھا كشریك مھم في التصدي لممارسات الفساد ، ولان للنقابة حضور على .الساحة الاردنیة ، وتعتبر صمام أمام في تنفیذ عطاءات المشروعات الكبرى رئیس مجلس الھیئة مھند حجازي بیّن أن الفساد متفش ٍفي المجتمعات كافة ولا یمكن القضاء علیھ لأن ذلك مستحیل وصعب ، لكنھ أكد انھ بالإمكان الحد منھ ومحاصرتھ اذا تحققت المشاركة الحقیقیة بین الھیئة والاطراف الاخرى في .

ً المجتمع رسمیة ً وأھلیة ، مشیرا الى دور الھیئة الوقائي والتوعوي في مكافحة الفساد ّ واستعرض في حدیثھ الجوانب الایجابیة في مشروع القانون المعدل لقانون الھیئة الذي كر ّ س استقلالھا وحصن اعضاء . مجلسھا ، ومنحھا صلاحیة مراقبة نمو الثروة وقال ان الھیئة استحدثت مكتبًا فنیًا یضم خبراء من كافة التخصصات سیكون معنیًا بكل القضایا التي تحتاج الى . تخصص ، بھدف الوصول مرحلة التحقیق المتخصص لتكون مخرجات عمل الھیئة عالیة المستوى ً وتحدث في اللقاء ایضا اعضاء مجلس الھیئة مؤكدین على اھمیة التنسیق والتعاون مع النقابة خاصة ان لدى الھیئة ,وفق الراي .

ملفات عدیدة أطرافھا مكاتب ھندسیة وشركات مقاولات من جانبھ وصف نقیب المھندسین احمد سمارة الزعبي الھیئة بأنھا تعتبر ضمیر ومھوى لأفئدة الناس ، وقال ان الفساد استشرى بسبب ضعف الجھاز الاداري في بعض الادارات الحكومیة خلال السنوات الاخیرة الامر الذي ادى الى انتشار الواسطة والمحسوبیة والرشوة ، كما اشار الى ان بعض التشریعات یعتورھا مثالب وخاصة في القطاع . الھندسي داعیًا الى ضرورة معالجتھا كما بیّن اھمیة وجود طرف ثالث تكون مھمتھ تدقیق المخططات الھندسیة وتقیّمھا لضبط التجاوزات او الأخطاء إن وجدت قبل البدء بالتنفیذ ،كما ابدى استعداد النقابة للتعاون مع الھیئة على صعید التدریب وتقدیم الخبرة الفنیة كلما طلب . منھا ذلك