اعتماد المسودة الأساسية لمشروع نظام الخدمة المدنية الجديد

تم نشره الأربعاء 18 أيلول / سبتمبر 2019 09:21 مساءً
اعتماد المسودة الأساسية لمشروع نظام الخدمة المدنية الجديد
سامح الناصر

المدينة نيوز :- قال رئيس ديوان الخدمة المدنية، رئيس اللجنة الوطنية لمراجعة نظام الخدمة المدنية سامح الناصر، إن اللجنة اعتمدت المسودة الأساسية لمشروع نظام الخدمة المدنية الجديد، تمهيداً لرفعه لمجلس الخدمة المدنية وفقا لأحكام المادة (7) من النظام المعمول به حالياً.
وأضاف الناصر في بيان اليوم الأربعاء، أن التعديلات المقترحة على الأحكام السارية وصلت لـ(125) تعديلاً؛ طالت كافة الجوانب المتصلة بتخطيط وادارة الموارد البشرية في الخدمة المدنية وادخال العديد من المفاهيم والتوجهات الحديثة بالرجوع للممارسات المثلى في الدول الأخرى بما يحقق توجهات وبرامج الحكومة الإصلاحية والتطوير في هذا المجال بهدف الارتقاء بسوية الأداء للموظف العام بما ينعكس إيجاباً على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.
وبين الناصر أن اللجنة قامت بإجراء مراجعة شاملة للنظام وأن التعديلات المقترحة استندت على المضامين ومخرجات اللجان والاستراتيجيات والمرجعيات الوطنية المختلفة كالإطار الوطني للمؤهلات والاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية والاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية والاستفادة من الخبرات العملية التراكمية للمختصين في مجال الموارد البشرية في القطاعين العام والخاص للسنوات السابقة، ومقترحات دوائر ومؤسسات الخدمة المدنية الواردة للديوان على ضوء تعميمه الصادر بهذا الخصوص في حينه وفق بترا .
وعن أبرز مضامين التعديلات، أوضح الناصر أن اللجنة ركزت على المحاور ذات الصلة بتعزيز مفاهيم العدالة وتكافؤ الفرص في التنافس على إشغال الوظائف العامة، ومفاهيم التمييز وتطوير عملية ومنهجيات إدارة وتخطيط الموارد البشرية في القطاع العام وإعطاء أهمية كبيرة لمهننة العمل من خلال اعتماد الشهادات المهنية وتطوير عملية تقييم الأداء وربطها بالمسارات المهنية، وتعزيز الدور الرقابي لديوان الخدمة المدنية والمسؤولية المجتمعية لأجهزة الخدمة المدنية والتشاركية بين القطاعين العام والخاص، إضافة لتطوير آليات استقطاب واختيار الموظف العام.



مواضيع ساخنة اخرى
عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة " عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة "
مصدر حكومي : لم يتم إعادة المتسلل الإسرائيلي مصدر حكومي : لم يتم إعادة المتسلل الإسرائيلي
الخارجية : الاردن ستسمح للمزارعين الإسرائيليين بحصاد زرعهم الخارجية : الاردن ستسمح للمزارعين الإسرائيليين بحصاد زرعهم
الخارجية: لا تمديد ولا تجديد للملحقين الخاصين بالباقورة والغمر الخارجية: لا تمديد ولا تجديد للملحقين الخاصين بالباقورة والغمر
الملك : الحكومة ستعيد النظر في الضرائب الملك : الحكومة ستعيد النظر في الضرائب
الجيش يرفع علم الأردن في اراضي الباقورة الجيش يرفع علم الأردن في اراضي الباقورة
بالصور .. شاهدوا الباقورة والغمر بالصور .. شاهدوا الباقورة والغمر
معدل عودة اللاجئين من الاردن إلى سوريا طواعية يوميا معدل عودة اللاجئين من الاردن إلى سوريا طواعية يوميا
أقصى راتب تقاعد يتقاضاه الوزير 3700 دينار أقصى راتب تقاعد يتقاضاه الوزير 3700 دينار
عمان : القبض على شخصين خطفا طفلا واعتديا عليه جنسيا عمان : القبض على شخصين خطفا طفلا واعتديا عليه جنسيا
نقابة الصحفيين تصدر بيانا حول لقاء وزير العمل مع الزميل الكردي  .. فيديو نقابة الصحفيين تصدر بيانا حول لقاء وزير العمل مع الزميل الكردي .. فيديو
وفاة خمسيني اثر سقوطه من فوق منزله في إربد وفاة خمسيني اثر سقوطه من فوق منزله في إربد
الزرقاء : شاب يحاول الانتحار باسطوانة غاز الزرقاء : شاب يحاول الانتحار باسطوانة غاز
تعليق تسجيل اللاجئين غير السوريين تعليق تسجيل اللاجئين غير السوريين
مدير التقاعد: تقاعد الوزراء لا يمنح لمن تقل خدمته عن 10 سنوات في القطاع العام مدير التقاعد: تقاعد الوزراء لا يمنح لمن تقل خدمته عن 10 سنوات في القطاع العام
" الغذاء والدواء "  توضح بشأن فيليه السمك و المقطوع رأسه " الغذاء والدواء " توضح بشأن فيليه السمك و المقطوع رأسه