"البرلمانية الأردنية التشيكية" تؤكد ضرورة تعزيز التبادل التجاري بين عمان وبراغ

تم نشره الخميس 19 أيلول / سبتمبر 2019 03:05 مساءً
"البرلمانية الأردنية التشيكية" تؤكد ضرورة تعزيز التبادل التجاري بين عمان وبراغ
النائب الدكتور خالد البكار - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز:-  قال رئيس جمعية الصداقة البرلمانية الاردنية - التشيكية النائب الدكتور خالد البكار ان الاردن تربطه علاقات مميزة ومتجذرة بدولة التشيك تحديدا فيما يتعلق بالنواحي الاقتصادية، مشيداً بتجربة التشيك بزيادة انتاجها المحلي خلال فترة زمنية قصيرة.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم الخميس بنائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية النيابية التشيكية "يري كوبزا" والسفير المعتمد لدى عمان "جوزيف كاوتسكي"، حيث جرى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل الارتقاء بها في شتى المجالات.
واكد البكار ضرورة تعزيز التبادل التجاري بين البلدين الصديقين خصوصا في القطاع التجاري وحاجة السوق التشيكي للمواد الخام التي تتوافر في الاردن كـ"الفوسفات والبوتاسيوم"، فدولة التشيك متقدمة في صناعة الزجاج والكريستال، فيما يتميز الاردن بأنه غني بتلك المصادر.
واشار الى ان الاردن يتميز بالسياحة العلاجية والطبية والدوائية، داعياً الى تعزيز التبادل السياحي بما يحقق المصالح المشتركة لكلا البلدين والشعبين الصديقين.
واستعرض البكار الظروف السياسية التي مر بها الأردن، لافتاً الى ان الاردن دفع ثمنا باهظا في مكافحة الارهاب واستقبل موجات مختلفة من اللاجئين حتى أصبحوا يشكلون ربع سكان المملكة ما زاد من الضغط على بنيته التحتية والاقتصادية.
ودعا، التشيك لدعم عملية السلام وعدم نقل سفارتها للقدس، مشيرا الى ان الجمعية ستوصي الحكومة بفتح سفارة للأردن في براغ وذلك لتطوير العلاقات وفتح آفاق جديدة من التعاون حيال القضايا المشتركة وخدمة للشعبين الصديقين.
بدوره، قال "كوبزا" اننا نسعى لتعزيز العلاقات بين الأردن والتشيك في المجالات كافة، مشيرا الى ان فتح سفارة اردنية في التشيك سيكون خطوة نوعية في تعزيز العلاقات الثنائية والنهوض بها على مختلف الصعد .
واشار الى ان تعزيز العلاقات لا يقتصر على الصناعة فقط، انما ايضا لتعزيز التبادل الثقافي والبرلماني، مضيفاً ان التشيك سيستمر بمساعدة الاردن وزيادة التعاون جراء موجات اللجوء التي استقبلها.
من جهته، قال "كاوتسكي" ان صادرات التشيك إلى الأردن بلغت 62 مليون دولار أميركي، موضحًا أنه تم توقيع اتفاقية تعاون ما بين رجال الاعمال التشيكيين والاردنيين، فيما سيتم اقامة معرض تشيكي في الاردن متخصص بقطاع الطاقة المتجددة يهدف لتعزيز العلاقات مع الشركات الاردنية فضلا عن اقامة معرض مشترك متخصص بالصناعات الدوائية والسياحة العلاجية للتعرف على تجربة البلدين الصديقين.
واضاف كاوتسكي ان التشيك ستشارك كذلك بمعرض ومؤتمر قوات العمليات الخاصة (سوفكس) العام المقبل لتعزيز التعاون الامني والشرطي مع الاردن.