تخريج دورة ضباط ارتباط لمشروع " معا من أجل بيئة اجمل وانقى"

تم نشره الخميس 19 أيلول / سبتمبر 2019 09:59 مساءً
تخريج دورة ضباط ارتباط لمشروع " معا من أجل بيئة اجمل وانقى"

المدينة نيوز :  نظمت جمعية "الارض الطيبة الخيرية" اليوم الخميس، حفل تخريج الدورة التدريبية المتخصصة في اعداد مدربين لضباط الارتباط ( TOT) المشاركين في مشروع " معا من اجل بيئة اجمل وانقى " بالتعاون مع صندوق حماية البيئة / وزارة البيئة وجامعة آل البيت .
وقالت مديرة صندوق حماية البيئة شذى الشريف، خلال رعايتها حفل التخريج، إن المشروع يأتي ضمن سياسات الصندوق في وزارة البيئة في دعم المشاريع والاهداف البيئية التي تخدم المجتمعات المحلية وتعزيز الشراكات مع منظمات المجتمع المحلي، لافتة الى دعم الصندوق للجمعيات التي تنفذ انشطة وبرامج ومشاريع توعوية في حماية البيئة والمحافظة على عناصرها ونشر الوعي باستخدام تقنيات التصنيع الصديقة.
وأكدت أهمية نتائج ومخرجات هذه المشاريع في استقطاب دعم اضافي للأردن لمثل هذه المشاريع الريادية والتي تعد استثمارا ناجحا .
وقال مدير الجمعية المهندس هايل العموش، إن الدورة عملت على تحقيق التميز في الانجاز وتقديم التدريب بأفضل مستوى، لافتا الى أهمية تخريج ضباط الارتباط الذين تم تأهيلهم بهدف تثقيف الطلاب وانشاء الاندية البيئية لتعزيز دور المدرسة لغرس وتقويم السلوكيات التي تعنى بالحفاظ على البيئية في المدارس والمجتمع .
ولفت إلى أن المشروع انبثق عنه انشاء ناديين بيئيين واشراك 30 مدرسة من مختلف الوية المحافظة وجامعة ال البيت، مشيرا الى المنحة التي قدمتها بلدية المفرق الكبرى لتنفيذ المشروع بتوزيع 120 حاوية بما يقارب 15 الف دينار في جامعة ال البيت.
وأشار الى أن الموقع الالكتروني الخاص بالمشروع سيتم اطلاقه قريبا ليكون نافذة لإطلاق المبادرات وورش العمل مثل مبادرة " اجمل وانظف صف في المدرسة " اضافة الى تزويد الاندية بأجهزة ترشيد الطاقة وايجاد منافسة بين المدارس واقامة معارض بيئية .
ولفتت عميد معهد علوم الارض والبيئة في جامعة ال البيت الدكتورة سرى الحراحشة الى الاتفاقية ما بين الجمعية والجامعة في عقد الورش والندوات والمؤتمرات البيئية في الجامعة، مؤكدة اهمية التنسيق بين المؤسسات والجمعيات لإقامة مثل هذه المشاريع وبيان التحديات والقضايا البيئية وايجاد الحلول المناسبة لها. ونوهت إلى انه سيتم انشاء مصنع خاص لتدوير الورق في رحاب الجامعة قريبا .
وقال الدكتور فواز العناقرة من مديرية تربية قصبة المفرق إنه شارك في المشروع 13 مدرسة تابعة للقصبة مؤكدا النتائج الايجابية المنعكسة على المدرسة والطلبة.
ولفتت المتدربة خديجة العظامات في كلمة المتدربين، الى ان الدورة عملت على تطوير المهارات الشخصية والمهنية لدى المتدربين والمهارات القيادية النوعية التي يحتاجونها، اضافة الى رفع مهاراتهم في تقديم التوعية اللازمة للآخرين وتعزيز التعامل الايجابي مع البيئة .
وفي الختام، تم توزيع الشهادات على الخريجين والاطلاع على المعرض البيئي وتوزيع الدروع على مستحقيها.
ويشار إلى ان مشروع "معا من اجل بيئة اجمل وانقى" يهدف الى نشر الوعي المتعلق بإعادة تدوير الورق وترشيد استهلاك المياه والطاقة وانشاء وتعزيز دور الاندية البيئة في المدارس والجامعة وتطبيق مبادرات بيئية صديقة للبيئة وتنمية روح المنافسة الايجابية والاتجاهات والقيم تجاه البيئة بين الطلبة والمجتمع. --(بترا)