بدء التحضيرات لاحتفالية اربد كعاصمة للثقافة العربية 2021

تم نشره الجمعة 20 أيلول / سبتمبر 2019 12:29 صباحاً
بدء التحضيرات لاحتفالية اربد كعاصمة للثقافة العربية 2021
اربد

المدينة نيوز :- ناقشت مؤسسة اعمار اربد خلال اجتماع عقدته اليوم برئاسة رئيس مجلس ادارتها رئيس الوزراء الاسبق الدكتور عبدالرؤوف الروابدة وحضور وزير الثقافة محمد ابو رمان التحضيرات والتصورات المتصلة باختيار اربد عاصمة للثقافة العربية عام 2021.
واكد الروابدة وجود اسباب موجبة تستدعي ان يحظى هذا الحدث باهتمام كبير على صعيد الدولة الاردنية لتزامن اختيار المدينة مع مئوية الدولة الاردنية وتأسيسها .
وقال ان المؤسسات الثقافية مجتمعة على صعيد الوطن يفترض ان تكون معنية بإنجاح هذه التظاهرة التي تعني كل اردني ما يستدعي مضاعفة الجهود لإظهار اربد كمدينة ثقافة وحضارة وتاريخ وان تتولى وزارة الثقافة هذا المشروع وتوفر له الامكانات كافة التي تضمن نجاحه كمشروع للدولة الاردنية .
واوضح الروابدة ان جهد مؤسسة اعمار اربد سيكون مساندا وداعما في سياق انجاح التظاهرة داعيا وزارة الثقافة الى تبني تشكيل لجنة وطنية عليا للتحضير ورسم السياسات واقرار المشاريع والتصورات المتصلة بأربد كعاصمة ثقافة عربية وبما يليق بها وبمكانتها .
بدوره ثمن الوزير ابو رمان مبادرة المؤسسة لعقد هذا اللقاء الذي وصفه بالتأسيسي لمناقشة انجاح اختيار اربد عاصمة للثقافة العربية، مشيرا الى ان ذلك يرتب مسؤوليات كبيرة على الجميع .
وقال ان الوزارة ستتولى من خلال مجلس الوزراء تأسيس لجنة وطنية عليا للمدينة تكون بمثابة المعين لجميع الهيئات والروابط والمنتديات واللجان الثقافية والفنية التي ستكون لها مشاركة في فعاليات المدينة، لافتا الى ان الوزارة وطواقمها ستكون ذراعا في خدمة اللجنة .
واكد ابو رمان اهمية الربط بين مئوية تأسيس الدولة الاردنية وانعكاس ذلك على اختيار اربد مدينة للثقافة العربية وعاصمة لها، لافتا الى ان تأسيس اللجنة العليا سيتبعه التحضير لجلسات عصف فكري تشارك فيه مختلف القطاعات المعنية بعاصمة الثقافة العربية .
واكد رئيس بلدية اربد الكبرى المهندس حسين هاني استعداد البلدية للقيام بجهود استثنائية لإنجاح هذا الحدث الضخم من خلال تقديم كل ادوات الدعم اللوجستي لإنجاحه، لافتا الى ان البلدية تمتلك مرافق تراثية وخدمية ستكون جاهزة لاستقبال مختلف الفعاليات المقرر ان تقر من اللجان المختصة .
واستعرض محافظ اربد بالإنابة خالد الجبور اهمية البعد الثقافي في التنمية ما يستدعي تكريس مبدأ التعاون بين المدن الاردنية كافة لإنجاح تظاهرة اربد عاصمة للثقافة العربية وتأطير علاقات جيدة لها مع المدن العربية الاخرى .
واستعرض مدير ثقافة اربد عقل الخوالدة مقترح الخطة التنفيذية لاختيار اربد عاصمة للثقافة العربية من خلال الاطار المؤسسي المعني بالتخطيط والتوجيه عبر اللجنة العليا واطار الادارة والتنظيم ومحاور المرافق والبنى التحتية والتمويل والدعم المالي والخدمات اللوجستية والاعلان والتسويق واستخدام وسائل الاتصال والتواصل وغيرها من مقترحات .
وتقرر في الجلسة ان تتولى الوزارة طرح فكرة انشاء اللجنة الوطنية العليا ورئاستها وشخوصها تمهيدا لاتخاذ قرار من مجلس الوزراء بشأنها تمهيدا للبدء في وضع اجندات العمل التصورات الفعلية لإعداد الانشطة والبرامج المتنوعة المتصلة بإنجاح التظاهرة الثقافية .
واشار نائب رئيس مجلس اعمار المؤسسة المحامي عبدالرؤوف التل الى ان اختيار اربد عاصمة للثقافة العربية من قبل المنظمة العربية للثقافة والفنون والتربية جاء بعد تنافسها مع مدن جزائرية وتونسية وعراقية وتزامن مع اختيار المنظمة القدس عاصمة ابدية للثقافة العربية وهو ما يستدعي توقيع توأمة بين القدس واربد ضمن الاحتفال بإربد كعاصمة للثقافة العربية 2021 ليكون الحدث عربيا بعيون اردنية واربدية.
وعرض امين سر المؤسسة المهندس منذر البطاينة ورئيس محور الثقافة في المؤسسة الدكتور محمود الحموري ورئيس جامعة اليرموك الدكتور زيدان كفافي جانبا من التصورات والمقترحات على الصعيد اللوجستي والاماكن الحاضنة للفعاليات ومضامينها المنوعة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات