برزيغونسكي يتصدر اليوم الأول من رالي باها الاردن

تم نشره الجمعة 20 أيلول / سبتمبر 2019 10:14 مساءً
برزيغونسكي يتصدر اليوم الأول من رالي باها الاردن
برزيغونسكي يتصدر رالي باها

المدينة نيوز : - تصدر السائق البولندي ياكوب "كوبا" برزيغونسكي وملّاحه الألماني تيمو غوتشالك (ميني) منافسات اليوم الأول من رالي باها الاردن 2019 التي تجري في وادي رم.
وشهد اليوم الجمعة منافسة وإثارة في رالي باها الاردن الجولة السابعة من كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة من تنظيم الاتحاد الدولي للسيارات "فيا – باها".
وتصدر السائق البولندي الترتيب العام المُؤقَّت للباها، بفارق 2:13 دقيقة عن أقرب مُنافسيه.
وقال برزيغونسكي: "كانت هذه المرحلة أفضل، ركزنا فيها على تفادي الأخطاء الملاحية، وأنهيناها بدون ارتكاب أخطاء كبيرة، كان المسار لطيفًا وضغطنا لأقصى حدٍّ".
وحل السائق الروسِّي فلاديمير فاسيلييف (ميني) في المركز الثاني وجاء السائق الأرجنتيني أورلاندو "أورلي" تيرّانوفا في المركز الثالث.
ووصل سائق "فريق أبوظبي للسباقات" الشيخ خالـِد بن فيصل القاسِّمي، في سيارة بيجو "3008 دي كاي آر" إلى المركز الخامس في الترتيب العام المُؤقَّت بعد انتهاء المرحلة الصباحية، ولكن خسر عدة دقائق في المرحلة التالية بسبب الأخطاء الملاحية، مع ذلك صعد الإماراتي للمركز الرابع في الترتيب العام.
وأنهى السائق السُّعودي ياسر سعيدان (ميني) اليوم في المركز الخامس، رغم مُعاناته من أن معايير الضبط القاسية لنظام التعليق مُقارنةً بالمقاطع الصخرية للمراحل، حيث خسر بعض الوقت وتضرر محامل الكُريات للعجلات.
وهيمن السائق الروسي فيدو فوروبييف (كان – آم) على مُنافسات فئة "تي 3" المُخصصة للعربات الصحراوية "باغي"، ومُتفوِّقًا على السائق الإيطالي ميشيلي سينوتُّو، بفارقٍ مُريح، 1:02:5 ساعة. وأنهى الروسي المرحلة في المركز السادس في الترتيب العام والأول في فئته.
كما أنهى السائق المَجَري بالاش سالاي المرحلة سابعًا في سيارته أوبل "غراندلاند أكس"، بينما أنهاها السائق السعودي مُحمَّد التُويجري (تويوتا) تاسعًا، وأكمل سينوتُّو ترتيب المركز العشرة الأولى.
وبالانتقال إلى فئة "تي 2" الخاصة بسيارات الدفع الرباعي من الإنتاج التجاري المُتسلسل، أخفق السائق الروماني كلاوديو باربو (نيسّان) في بدء المرحلة الثانية بعد مُواجهته تأخيرات في بداية اليوم، في حين سارت الأمور على ما يُرام مع السائق السُّعودي مُنيف السَّلماني (نيسّان).
وفي فئة الدرّاجات النارية، تصدَّر الدرّاج الأردني عطا الحُمود ترتيب هذه الفئة لمُعظم مسافة المرحلة الصباحية، ولكن عانى درّاج "بيتا 480" من حادثة اصطدام قاسية مع قُرب انتهاء مرحلة (الصالحية) الخاصة، ليُنقل إثرها إلى المُستشفى من أجل مُعاينته طبيًّا.
وسيطر الدرّاج الإماراتي مُحمَّد البلوشي على هذه الفئة، مُسجلًا أسرع توقيت في المرحلة الصباحية، أتبعها بتسجيل أسرع زمن في مرحلة ما بعد الظهيرة، ووصل إلى نهاية اليوم وتصدر الترتيب العام المُؤقَّت للدرّاجات النارية، بفارق 42:42 دقيقة عن أقرب مُنافسيه.
وقال البلوشي: "كانت الانطلاقة جيدةً للغاية، ولكن فقدت طريقي بعد مُنحدر كبير داخل المرحلة بـ 70 كيلومِتر، ارتكبت أخطاءً ملاحيةً وخسرت 20 دقيقة تقريبًا. كل ما أنجزته ذهب سُدًى، وآمل أن لا تكون الأضرار كبيرةً، ارتكبت خطأً واحدًا وكلفني كل هذا الوقت، وأسعدني أنني خرجتُ سالمًا بعد كل هذا".
وعانى كُلٌّ من الدرّاجين الكُوَيْتي عبد اللـه الشطِّي والإماراتي سُلطان البلوشي والأردني عبد اللـه أبوعيشة من تأخيراتٍ كبيرة جرّاء الأخطاء الملاحية في المرحلة الخاصة الثالثة (الديسي)، ولكن تمكَّن أبو عيشة من استعادة زمام الأمور أفضل من مُنافسيه الآخرين، وأنهى المرحلة ثانيًا. مع ذلك، أصبح الَّطِّي يحتل المركز الثاني في الترتيب العام المُؤقَّت، وسُلطان ثالثًا، بينما احتل أبو عيشة المركز الرابع، وهو أفضل الدرّاجين الأردنيين في هذا الباها.
وفي فئة الباها الوطني، تجاوز جميع المُشاركين الستَّة في هذه الفئة الوقت المسموح به في مُحاولاتهم لاجتياز المرحلة الخاصة الأولى لهذا اليوم.
وكانت فعاليات اليوم بدأت في فئة الدرّاجات النارية قبل فئة السيارات، وتضمنت خوض مرحلَتَيْن خاصَّتَيْن في وادي رم، الأولى صباحية، مرحلة "الصالحية" طولها 211 كيلومتر، انتهت في نُقطة صيانة وتجمُّع، بعدها خاض المُتسابقون المرحلة التالية "الديسي"، بطول 79.77 كيلومتر، انطلقت بعد الظهر.
وُضِعَ السائق السُّعودي مُحمَّد التُويجِري (نيسان) في موقفٍ لا يُحسد عليه، إذ تولى مهمة افتتاح المسار أمام مُنافسيه في الفئة الدولية، تلاه السائق الإماراتي الشيخ خالد بن فيصل القاسمي (بيجو) والروسِّي فلاديمير فاسيلييف (ميني)، أما السائق البولندي ياكوب "كوبا" برزيغونسكي (ميني)، صاحب الزمن الأسرع في المرحلة الخاصة الاستعراضية، فقد اختار الانطلاق من المركز السادس.
وقاد الدرّاج الأردني عطا الحُمود مُنافسات فئة الدرّاجات النارية، أمام مُنافسيه من الخليج العربي والأردن، وتناوب هو والأَخَوَان سُلطان ومُحمَّد البلوشي على صدارة المرحلة، بينما لم يقِف الحظ في صفِّ الدرّاجَيْن الأردِنِيَيْن عبد اللـه أبو عيشة وحمزة الزواهرة، مع ارتكابهما أخطاء مِلاحية بسبب خروجهما عن المسار خسِرا على إثرها الوقت، بل وتمكَّن القاسِّمي من اللحاق بالدرّاجين المُتأخرين وتجاوزهم، في حين احتل فاسيلييف وتيرّانوفا المركزين الثاني والثالث تباعًا، مع اقتراب مسار المرحلة من الحُدود الأردنية – السُّعودية.
وناضَلَ الحُمود للبقاء في صدارة المرحلة، لكن شرف الفوز فيها ذهبَ لمُحمَّد البلوشي، وتصدَّر الترتيب العام المُؤقت بـ 7:07 دقائق عن الدرّاج الكُوَيْتي عبد اللـه الشطِّي.
ومُجددًّا، ضربت الأخطاء الملاحية الزواهرة وخسِر مزيدًا من الوقت، ولم يسلم الحُمود من هذا المصير، حيث تاه عن المسار قبل انتهاء المرحلة، وتعرض لحادث اصطدام عنيف، وتراجع للمركز الرابع بفارق 34 دقيقة عن المُتصدِّر. ونُقِل الحُمود إلى المُستشفى على جناح السُّرعة إثر الحادثة، وذلك ليخضع لفحوصاتٍ طبيَّة، رغم إصراره على أنه بخير ويُريد إكمال المُنافسات.
ونجح "أورلي" في تجاوز مُنافسه الروسِّي في الكيلومِترات الأخيرة من المرحلة، زاد عليها تسجيله أسرع الأوقات للمرحلة، وقفزه لصدارة الترتيب العام المُؤقَّت للباها رغم تعرضه لثقب في الإطارات، بفارق 2:12 دقيقَة عن الروسِّي، وبفارق 1:26 دقيقة عن البولندي، الذي ارتكب أخطاءً ملاحية قُبيل انتهاء المرحلة. في حين احتل القاسمي المركز الرابع، والسُّعودي ياسر سعيدان (ميني) المركز الخامس.
وسجَّل السائق الروسي فيدور فوروبييف (كان - آم) سادس أسرع توقيت في المرحلة، والأول في فئة أمام في فئة "تي 3" لعربات "باغي"، مُتقدِّمًا بفارق 56:29 دقيقة عن مُنافسه المُباشر الإيطالي ميشيلي سينوتُّو. وأنهى السائق المَجَري بالاش سالاي (أوبل) المرحلة ثامنًا.
اما يوم غد السبت فيخوض المُشاركون مرحلة خاصة بطول 210.85 كم عبر وادي رم، وسيكون الدرّاجون أول المُنطلقين اعتبارًا من الساعة التاسعة و 25 دقيقة، بينما ستنطلق أولى السيارات اعتبارًا من الساعة العاشرة و 19 دقيقة.
وسيُقام حفل اختتام باها الأردن في منطقة الصيانة في مدينة العقبة، اعتبارًا من الساعة الخامسة و 21 دقيقة.
وتالبا الترتيب المؤقت لباها الأردن الدولي: الأول: ياكوب "كوبا" برزيغونسكي(بولندا)/ تيمو غوتّشالك (ألمانيا) - ميني "أول 4 رايسينغ" – 3:18:48 ساعة الثاني: فلاديمير فاسيلييف (روسِّيا)/ قُسْطَنْطين جيلستوف (روسِّيا) - ميني "أول 4 رايسينغ" – 3:21:01 ساعة الثالث: أورلاندو "أورلي" تيرّانوفا (الأرجنتين)/ رونِّي غراو (الأرجنتين) - ميني "أول 4 رايسينغ" –3:22:10 ساعة الرابع: الشيخ خالد بن فيصل القاسِّمي (الإمارات)/ زافييه بانسيري (فرنسا) - بيجو "3008 دي كاي آر" – 3:29:39 ساعة الخامس : ياسر سعيدان (السُّعودية)/ باولو فيوزا (البُرتُغال) - ميني "أول 4 رايسينغ" – 3:33:42 ساعة السادس: فيدور فوروبييف (روسِّيا)/ كيريل شوبين (روسِّيا) - كان – آم "مافريك أكس 3" – 3:52:34 ساعة السابع: بالاش سالاي (المَجَر)/ لاسلو بونكوتشي (المَجَر) - أوبل "غراندلاند أكس" – 4:36:02 ساعة باها الأردن 2019 –الترتيب العام المُؤقَّت فئة الدرّاجات النارية لأول: مُحمَّد البلوشي (الإمارات) - كاوازاكي "كاي أكس 450 أف" – 5:15.59 ساعة الثاني: عبد اللـه الشطِّي (الكُوَيْت) – "كاي تي أم 450 رالي" – 5:58.43 ساعة الثالث: سُلطان البلوشي (الإمارات) – كاوازاكي "كاي أكس 450 أف" – 6:00.31 ساعة الرابع: عبدالله العيشة (الأردن) - "كاي تي – إي أكس سي 500" – 7:42.38 ساعة الخامس: عـَطا الحُمود (الأردن) – بيتا "480" – 8:41.03 ساعة وفق بترا .
السادس: حمزة الزواهرة (الأردن) - كاوازاكي "كاي أكس 450 أف" – 10:05.53 ساعة السابع : سيف العبّادي (الأردن) – ياماها "دبليو آر 450 أف" – 10:06.14 ساعة الثامن: عبدالله بوشماف (الأردن) – "كاي تي – إي أكس سي 500" – 10:10.53 ساعة.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات