فقر الدم لدى الحوامل يؤدي لإصابة الطفل بالتوحد

تم نشره السبت 21st أيلول / سبتمبر 2019 11:21 مساءً
فقر الدم لدى الحوامل يؤدي لإصابة الطفل بالتوحد
امراة حامل - تعبيرية

المدينة نيوز :- تشير دراسة جديدة إلى أن النساء اللائي يصبن بفقر الدم في وقت مبكر من الحمل هن أكثر عرضة لإنجاب أطفال مصابين بالتوحد.

ويرتبط فقر الدم، الشائع بين الأمهات، بارتفاع معدلات الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والإعاقة الذهنية عند الأطفال.

ونظر الباحثون في بيانات ما يقارب 300 ألف أم وأكثر من 500 ألف طفل ولدوا في السويد بين عامي 1987 و2010، ووجدوا أن تشخيص فقر الدم في وقت مبكر من الحمل يمكن أن يعرض الطفل للإصابة بالتوحد، بينما تقل فرصة إصابة الأطفال بهذا المرض الاجتماعي عندما يتم تشخيص فقر الدم بعد 30 أسبوعا من الحمل.

وقال الباحثون قد يلعب الحديد دورا مهما في تطور أدمغة الأجنة، وخاصة في الـ30 أسبوعا الأولى من الحمل.

ويعرف فقر الدم بأنه انخفاض قدرة الدم على حمل الأكسجين وغالبا ما يحدث بسبب نقص الحديد. وغالبا ما تحتاج النساء البالغات إلى 15 ملغ من الحديد يوميا، وتزداد كمية هذه الاحتياجات أثناء الحمل لأن الجسم يستخدم هذا المعدن لصنع دم إضافي للطفل.

وتشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 20% من النساء الحوامل في جميع أنحاء العالم يعانين من فقر الدم.

وتم تشخيص ما يقارب 6% من الأمهات المشاركات في الدراسة بفقر الدم،  حيث أن أقل من 1% منهن أصبن بهذه الحالة في الأسابيع الـ31 الأولى من الحمل.

وأخذ الباحثون في معهد كارولينسكا، في الاعتبار، العوامل الأخرى التي يعتقد أنها تؤثر على خطر الإصابة بفقر الدم، بما في ذلك عمر الأم.

وأظهرت النتائج أن خطر الإصابة بفرط الحركة لدى الأطفال ونقص الانتباه كان أعلى بنسبة 37%، لدى الأمهات المصابات بفقر الدم في المراحل المبكرة من الحمل مقارنة بالأمهات الأصحاء، وكان خطر الإصابة بالإعاقة الذهنية أكبر بنسبة 120%.

وقد يكافح شخص مصاب بإعاقة ذهنية للتعلم أو حل المشكلات أو التواصل أو القيام بالمهارات اليومية، ووجدت الدراسة أن نحو 4.9% من الأطفال المولودين لأمهات عانين من فقر الدم المبكر، مصابون بمرض التوحد، مقارنة بـ3.5% من الأطفال المولودين لأمهات سليمات.

كما تم تشخيص 9.3 % من المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال المولودين لأمهات يعانين من فقر الدم المبكر. في المقابل، كانت النسبة 7.1 % بين الأطفال المولودين لأمهات أصحاء وفق القدس العربي .

وتم تشخيص 3.1 % من ذوي الإعاقة الذهنية، مقارنة مع 1.3% من الأطفال للأمهات غير المصابات بفقر الدم.

ووجدت دراسات سابقة أن نقص الحديد في وقت مبكر من الحمل يمكن أن يضعف نمو الطفل الحركي ولغته وسلوكه، حيث أن الحديد ضروري لتطور بعض النواقل العصبية، والتي تتعطل في أدمغة المصابين بالتوحد.

وأشار الباحثون إلى أن تناول مكملات الحديد أثناء الحمل قد يقلل من خطر إنجاب طفل مصاب بالتوحد.



مواضيع ساخنة اخرى
موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة
العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد
تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة
"الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات "الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات
"البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين "البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين
حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه
صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون" صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون"
الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول" الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول"
وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه
اهالي يشتكون لوجود"عبارات جنسية" بكتاب العلوم لطلاب الابتدائية-صورة اهالي يشتكون لوجود"عبارات جنسية" بكتاب العلوم لطلاب الابتدائية-صورة
مجهولون يقومون بتخريب " شاشات باص عمان " مجهولون يقومون بتخريب " شاشات باص عمان "
الحريري يلتقي وفدا من ضباط سلاح الجو الأردني الحريري يلتقي وفدا من ضباط سلاح الجو الأردني
البلقاء : الأمن يعثر على جثة في الطريق البلقاء : الأمن يعثر على جثة في الطريق
المخابرات الإسرائيلية تعترض على عودة هبة اللبدي إلى الأردن المخابرات الإسرائيلية تعترض على عودة هبة اللبدي إلى الأردن
في اليوم الدولي للقضاء على الفقر.. 76 الف طفل بالاردن يعملون هرباً منه في اليوم الدولي للقضاء على الفقر.. 76 الف طفل بالاردن يعملون هرباً منه
الملكة رانيا توجه رسالة للشعب الاردني الملكة رانيا توجه رسالة للشعب الاردني