أمين عمان : مليون و 250 ألف راكب إستخدم باص عمان

تم نشره الأحد 22nd أيلول / سبتمبر 2019 03:19 مساءً
أمين عمان : مليون و 250 ألف راكب إستخدم باص عمان
أمين عمان الدكتور يوسف الشواربه - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز:- قال أمين عمان الدكتور يوسف الشواربه ان المعدل اليومي لمستخدمي " باص عمان " يصل الى 14 ألف راكب ، وأن هذا العدد مُهيأ للارتفاع مع بدء التحاق الطلبة بالجامعات .
ولفت إلى أن عدد ركاب حافلات باص عمان التي يصل عددها إلى 135 وباشرت خدماتها على مسارات بترددات منتظمة بداية تموز الماضي بلغ حتى تاريخه مليون و 250 ألف راكب ، وأن الباص سينتقل لمرحلة التشغيل الفعلي بداية الشهر المقبل .
وأضاف الشواربه خلال حوار أقامه منتدى الخليل للتنمية الشاملة بحضور رئيس المنتدى الدكتور يعقوب ناصر الدين وأعضاء الهيئة الإدارية أن العاصمة عمان كباقي مدن العالم تواجه تحديات وطلب على الخدمات ، مضيفا أن ثقتنا المطلقة بالمواطن لابد أن يقابلها ثقة بالمؤسسات .
وأشار أن العاصمة عمان مساحتها 800 كيلو متر وعدد سُكانها 4 مليون ونصف نسمة ، وتواجه تحدي كبير يتمثل بالإزدحامات المرورية وغياب منظومة نقل عصرية وهو ما تعمل أمانة عمان على تعزيزه بمشاريع هي اليوم على أرض الواقع .
وتابع أمين عمان " إذا أردنا رفع كفاءة النقل العام لا بد أن نراعي المعايير الدولية لحافلة النقل ومنظومة الدفع التي يجب أن تكون الكترونية ، وان تحفيز المواطن لإستخدام النقل العام يستدعي أن تكون هناك منظومة مهيئة لاستخدام كافة أطياف المجتمع الأردني بعيدة عن العشوائية .
وجدد التأكيد أن المحاور الاستراتيجية التي تعمل عليها أمانة عمان وتنجز نهاية العام المقبل هي النقل العام ، التحول الإلكتروني ، وتطوير التشريعات ، الإستثمار ، لافتا أن الخطة التنفيذية لهذه المشاريع لها برنامج زمني وتمويلي واضح .
من جانبه أعرب الدكتور يعقوب ناصر الدين ، عن تقديره للتحول النوعي الذي تشهده مدينة عمان من خلال استراتيجيات واضحة المعالم قابلة للتنفيذ وفق معايير الحوكمة القائمة على التشاركية والشفافية ، مشيرا أن الإنفتاح على هيئات ومنظمات المجتمع المدني من شأنه أن يؤسس لعلاقة تشاركية بين جميع الجهات المعنية بعمليات التنظيم والتطور والتحديث والإستثمار .
وقال إن الإستثمار المشترك بين الأمانة والقطاع الخاص في المشاريع الحيوية من شأنه أن يعزز قدرتها على تحقيق أهدافها ، سواء بالنسبة لخدمات النقل أو الشوارع والارصفة أو مشروع المدينة الذكية في ضوء التقدم الحاصل بمجالات الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات .
وبين أمين عمان أن الأمانة تعمل على ثلاث محاور لتطوير منظومة النقل العام هي إنجاز تنفيذ عطاءات البنية التحتية للباص سريع التردد أواخر العام المقبل بإستثناء تقاطع طارق لتأخر طرح العطاء دون التأثير على تشغيل الباص السريع المتوقع في نهاية عام 2021 .
ورفع كفاءة النقل العام داخل عمان حيث أكد الشواربه أن عمان تفتقد لمنظومة نقل عام حقيقية منظمة ومنتظمة وهو ما دفع الامانة لتأسيس شركة خاصة مملوكة بالكامل لامانة عمان ( رؤية عمان للنقل ) التي ادخلت الى الخدمة 135 حافلة ( باص عمان ) .
وأضاف الشواربه أننا راعينا في الحافلات أن تكون مهيئة لذوي الإعاقة وكبار السن وبنظام تتبع وتكييف وواي فاي مجاني ، وتعمل على ديزل (اليورو فايف) لمراعاة الجانب البيئي ، ونتطلع في المرحلة القادمة الى تشغيل حافلات تعمل على الكهرباء بشكل كامل .
وأشار أن نظام عمل الحافلات يبدأ من السادسة صباحا ولغاية العاشرة مساء بمواعيد وبرنامج بعيد عن العشوائية ، ومواقف محددة مع وجود شاشة في كل حافلة وموقف لبيان مواعيد وصول الباصات .
وجدد أمين عمان ان منظومة النقل لن تكتمل بغياب أرصفة مهيئة لإستخدام النقل العام وهو ما تعمل الامانة حاليا على تحقيقه عملياً لاستعادة الرصيف بازالة العوائق مما يسهم في الانتقال من نقطة لاخرى بسهولة .
واضاف الشواربه ان المحور الثالث لتطوير منظومة النقل تركز على إعداد إستراتيجية للنقل في مدينة عمان لتحديد أنماط النقل العام التي تحتاجها المدينة وكيفية التوسع بها .
وقال " سيتم العام القادم إضافة 151 حافلة لباص عمان ، وتشغيل الباص السريع التردد عام 2021 ، وبذلك تكتمل منظومة النقل العام ليصل عدد الحافلات لــ 600 حافلة " .
وأشار أمين عمان إلى مشروع التحول الالكتروني الذي وصلت نسبة الانجاز به الى 52 % بهدف تبسيط وتسهيل الإجراءات وخلق بيئة استثمارية ، لافتا أن المواطن في نهاية عام 2020 لن يراجع أمانة عمان وستكون تقديم الخدمة الكترونية من اي موقع وسترتفع نسبة الانجاز الشهر القادم الى 70 %.
واعلن الشواربه عن إطلاق خدمة المخططات الهندسية الإلكترونية للحصول على رخص الأبنية اعتباراً من مطلع الشهر المقبل .
وجدد التأكيد أن الامانة تبحث عن تعزيز ايراداتها بعيدا عن الرسوم والضرائب باستثمار أصولها بما يخدم حاجة المدينة والسوق من خلال طرح فرص استثمارية أمام القطاع الخاص بعد إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لهذه المشاريع ، لافتا أن العام المقبل هو عام الاستثمار للامانة .