باريس بلا سيارات ليوم واحد

تم نشره الإثنين 23rd أيلول / سبتمبر 2019 06:25 مساءً
باريس بلا سيارات ليوم واحد
معنى الهدوء بعيدا عن ضجيج السيارات

المدينة نيوز :- عاشت العاصمة الفرنسية الأحد “يوما بلا سيارات” في إطار الدورة الخامسة من الفعالية التي نظمتها بلدية باريس وتحمل نفس الاسم، في خطوة تأتي في سياق مساعي محاربة التلوث والحفاظ على البيئة.

وكانت المبادرة مناسبة ليمارس الفرنسيون نشاطات مختلفة مستغلين غياب السيارات عن الشوارع الباريسية؛ فاختار بعضهم ممارسة رياضات المشي أو الجري فيما فضل آخرون استعمال دراجاتهم الهوائية للتنقل، أما قسم آخر من الباريسيين فاختار الجلوس في مجموعات للاستمتاع مع الأصدقاء أو العائلة تحت أشعة الشمس اللطيفة.

وأقرت بلدية باريس مجموعة إجراءات في سياق تنظيمها لتظاهرة “يوم بلا سيارات”، حيث جعلت التنقل في شوارع العاصمة منحصرا فقط على سيارات الشرطة والطوارئ والإنقاذ إلى جانب البعض من وسائل النقل العامة على غرار الحافلات.

ومن جانبها، منحت شركة تدير مواقف السيارات في باريس خصما لعملائها بنسبة 40 بالمئة الأحد. ويعرض السائق الذي يخالف قواعد الالتزام بـ”يوم بلا سيارات” في باريس نفسه إلى دفع غرامة مالية تقدر بـ135 يورو.

ووضعت البلدية استثناءات للبعض من الحالات للسير داخل شوارع باريس تشمل سيارات القاطنين وسط العاصمة الفرنسية والشاحنات المخصصة لنقل البضائع أو الأثاث بشرط الحصول على إذن مسبق أو الاستظهار بعنوان المسكن.

مبادرة تحسيسية للحفاظ على البيئة

وأكدت آن هيدالغو، عمدة باريس، رغبتها في مواصلة انخفاض حركة السيارات في باريس. وقالت في تصريحات لوسائل إعلام محلية إنها تسعى “للمضي في سياسة النهوض بالصحة العامة”. وكانت هيدالغو قد كشفت في وقت سابق أن عدد الكيلومترات التي تقطع بالسيارة في باريس انخفض بنسبة 5 بالمئة في عام 2018.

وشارك عدد من الباريسيين على مواقع التواصل الاجتماعي صورا لشوارع باريس وهي خالية من السيارات الأحد حيث يركب العديد من الأشخاص دراجاتهم ويستمتعون بأوقاتهم، مبدين إعجابهم بالفكرة.

وذكر موقع فرانس تي.في أنفو، في تقرير نشره الأحد، أن “بعض الباريسيين لم ينتظروا تنظيم يوم دون سيارات في العاصمة الأحد (22 سبتمبر) للتخلي عن سياراتهم”. وقال أرنو وهو رجل إطفاء يبلغ من العمر 42 عاما، للموقع الفرنسي، إنه تخلى عن سيارته منذ ثلاث سنوات.

واشترى أرنو دراجة ليستعين بها في تنقلاته وليجعل بناته اللاتي تتراوح أعمارهن بين 4 و6 سنوات يعتدن على ذلك. والآن يستخدم جميع أفراد عائلته الدراجة لأنه برأيه “أصبح التنقل بأمان أكثر فأكثر”.


وبدوره تخلى غيوم، وهو مهندس كمبيوتر (31 عاما)، عن سيارته بملء إرادته حيث قال “التلوث مشكلة كبيرة في منطقة باريس”. واختار غيوم الذي يعيش في جنوب باريس “السفر النظيف، إلا إذا كان ذلك مستحيلا”. وأكد أن مبادرة “يوم من دون سيارات في باريس فكرة جيدة جدا، يجب علينا القيام بذلك كل أحد” وفق العرب اللندنية .

وأعلنت بلدية باريس أن هدفها “جعل الأماكن العامة أقل تلوثا وأكثر راحة وهدوءا”.



مواضيع ساخنة اخرى
ثلاثة متهمين بمقتل الشهيد الرواحنة عقوبتهم الإعدام ثلاثة متهمين بمقتل الشهيد الرواحنة عقوبتهم الإعدام
بالصور : نبش قبور في إربد واخراج عظام الموتى بالصور : نبش قبور في إربد واخراج عظام الموتى
تدهور الحالة الصحية للأسيرة هبة اللبدي تدهور الحالة الصحية للأسيرة هبة اللبدي
القبض على شخص اجنبي تجول عاريا في عمان القبض على شخص اجنبي تجول عاريا في عمان
تعرفوا على قيمة زيادات المتقاعدين العسكريين تعرفوا على قيمة زيادات المتقاعدين العسكريين
بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة المقبلة بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة المقبلة
المناهج : صورة الطفلين ليست في المناهج الاردنية المناهج : صورة الطفلين ليست في المناهج الاردنية
موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة
العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد
تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة
"الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات "الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات
"البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين "البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين
حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه
صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون" صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون"
الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول" الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول"
وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه