ساعة آبل تنقذ حياة درَّاج سقط بين الصخور وفقد الوعي

تم نشره الإثنين 23rd أيلول / سبتمبر 2019 08:15 مساءً
ساعة آبل تنقذ حياة درَّاج سقط بين الصخور وفقد الوعي
ساعة آبل الخاصة بوالد غابي بورديت بعد سقوطه/فيسبوك

المدينة نيوز :- أنقذت خاصية توقُّع وكشف السقوط في ساعة آبل، وهي خاصية متوفرة في الجيل الرابع من الساعة الذكية، حياة رجل بعد سقوطه من دراجته وفقدانه الوعي إثر ارتطام رأسه بالصخور.

وقد انتشرت قصة شاب يدعى غابي بورديت أنقذ حياة والده بفضل الإشعارات التي وصلت له من الساعة، وفق قصته التي نشرها عبر حسابه على فيسبوك.

إذ اتفق الأب وابنه على ركوب الدراجة في الجبال بحديقة ريفرسايد الحكومية، وقبل ساعة من موعد اللقاء، وصلت رسالة من ساعة والد غابي إليه تخبره بأنه تعرَّض لسقوط قاسٍ، وأرسلت معه خريطة لموقعه.

ذهب غابي إلى مكان الخريطة فوجد أن والده كان مصاباً ومغشياً عليه بالموقع، قبل أن تقوم سيارة الإسعاف بنقله للمستشفى، فوصلته رسالة جديدة تخبره بالموقع الجديد لوالده في المستشفى.

وقد اتصلت الساعة بالطوارئ مع إرسال موقعه، وأرسل إلى المستشفى في أقل من نصف ساعة، وفق ما نقلته شبكة NBC الأمريكية.  

يتضمن الجيل الرابع من ساعة آبل والإصدارات الأحدث ميزةَ اكتشاف السقوط، إذ تقوم بالاتصال بخدمات الطوارئ في حال سقوط صاحبها وعدم إغلاقه التنبيه في غضون دقيقة.

 

ولتعمل الميزة يجب ملء البيانات بشكلٍ جيد، لضمان إخطار جهة الاتصال برسالة نصية وخريطة لموقع الساعة وقت السقوط.

واستخدمت ساعة آبل لحل أكثر من جريمة قتل أشهرها اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وتعمل Apple Watch بواسطة WatchOS، ويجب اقترانه بهاتف آيفون 5 أو الهواتف الأحدث مع تثبيت تطبيق Apple Watch عليه. لهذا السبب، من المهم فحص كل من الساعة وجهاز iPhone المقترن.

ويمكن أن تتلقى Apple Watch إشعارات ورسائل ومكالمات هاتفية من جهاز آيفون الخاص بالمستخدم، ويمكن استخدامها مع Apple Pay لدفع ثمن السلع والخدمات.

وبالطريقة نفسها التي يتبعها الطب الشرعي في نظام iOS، بإمكان تعقُّب ساعة آبل تقديم بيانات جنائية مهمة.

وقد تكون قادرة على الكشف عن معلومات حول النشاط البدني للمستخدم، وخاصة في الأماكن التي لا يكفي فيها الفحص الجنائي لجهاز آيفون وحده.

وتمر الكثير من البيانات التي يصل إليها مستخدم Apple Watch عبر الآيفون المتصل بها، ويمكن أن يكشف عنها تحليل الأدلة الجنائية لـ Apple Watch.

وبإمكان خبراء الطب الشرعي الحصول على محتويات Apple Watch باستخدام العديد من الأساليب المستخدمة عادةً للحصول على محتويات جهاز iOS.

ومثل أجهزة iOS، ليس لدى Apple Watches ذاكرة قابلة للإزالة، فقط رقاقة داخلية مدمجة. ونتيجة لذلك، فإن ساعات آبل لديها مساحة محدودة لتخزين البيانات، نحو 8 غيغابايت من مساحة التخزين. ومع ذلك، قد تفيد كثيراً هذه المساحة الصغيرة.

عربي بوست