هل سياراتكم جاهزة لفصل الشتاء؟

تم نشره الثلاثاء 24 أيلول / سبتمبر 2019 10:31 صباحاً
هل سياراتكم جاهزة لفصل الشتاء؟

المدينة نيوز:- شارف الصيف على الوداع، وقريباً ستهطل الأمطار وتنخفض درجات الحرارة، ما سيؤثر بشكل مباشر على الطرقات وقيادة السيارات.
تختلف طريقة قيادة السيارة بين الصيف والشتاء بسبب إختلاف الظروف الطبيعية التي تؤثر بشكل مباشر على سلامة القيادة. لذلك من الضروري التأكد من أنّ السيارة جاهزة لمواجهة فصل الشتاء، لأنّ جهوزيّتها تلعب دوراً مهماً في نسبة السلامة التي ستوفرها لكم وللركاب ومستخدمي الطريق الآخرين. في هذا السياق، هناك العديد من الخطوات التي يجب القيام بها، والأمور التي يجب معاينتها، لضمان تشغيل السيارة بأمان دون أية مشاكل خلال أشهر الشتاء، وهذه أبرزها:
هذا ما تُسببّه كثرة الحفر على الطرقات اللبنانية لسياراتكم
من سيارات إلى صالات متنقّلة على عجلات!

• معدات السلامة العامة: من الضروري جداً الكشف على معدات السلامة العامة في السيارة. و من أهم الأمور الواجب توافرها مصباح يدوي وطفاية حريق ومثلث تحذير للطوارئ وعلبة إسعافات أولية.

• إستخدام سائل مضاد للتجمّد: يُعتبر السائل المضاد للتجمد المادة الوحيدة التي تحمي محرك السيارة ونظام التبريد من مخاطر التجمد خلال الفترات الشديدة البرودة. وفي حال عدم استخدامه، من الممكن أن يتعرض محرك السيارة لخطر التجمد والتلف.
• وضع الإطارات: يجب التحقق من ضغط الهواء في الإطارات وعمق مداس الإطار بحيث يجب أن يكون أكثر من 2 ملم. وفي حالة تلف الإطارات يجب إستبدالها بأخرى جديدة، لأنّ تماسك السيارة يعتمد عليها بشكل كامل عند القيادة على الطرق المبتلّة والزلقة.

• التأكد من صلاحية زيت المحرك: من المهم أن يكون زيت المحرك صالحاً كي يتحمل البرودة والرطوبة. وصلاحية الزيت تتحدد بحسب عدد الكيلومترات المقطوعة منذ التغيير الأخير والتي لا يجب أن تتجاوز المسافة المحدَّدة من قبل الصانع.
• إستبدال مساحات الزجاج: من الضروري مع بدء فصل الشتاء إستبدال مساحات الزجاج، حتى لو كنتم تعتقدون أنها سليمة. فخلال فصل الصيف ونتيجة الشمس والحرارة، تجف مساحات الزجاج ويصبح من الصعب إستخدامها، ما يزيد من مخاطر الحوادث نتيجة ضعف الرؤية في المطر.

• معاينة السيارة: تُعتبر هذه الخطوة من الخطوات الوقائية والمهمة. وفي هذا السياق يجب الكشف على السيارة من قبل ميكانيكي متخصّص وتحديد ما إذا كان هنالك من أعطال أو مؤشرات أعطال، وإصلاحها إذا لزم الأمر. وتشتمل هذه العملية الكشف على فرامل السيارة وجميع السوائل والمصابيح الأمامية والخلفية ومصابيح الضباب ونظام التكييف ونظام التدفئة وفتح مواسير تسريب المياه وصحة عمل أنظمة فتح وتسكير الزجاج، والتأكد من صلاحية الإطار المطاطي للمساحات الزجاجية الذي يعرف بالـ»بريم» وتغييره في حال تلفه.

• فحص البطارية: من المهم جداً الكشف على البطارية وصيانتها، والتأكد من عملها بشكل جيد حتى لا تواجهوا متاعب ليست في الحسبان، لأنّ كفاءة البطارية تقل في الأيام الباردة. لبنان 24