البكار: لا يجوز استخدام أبناءنا الطلبة كوقود

تم نشره الثلاثاء 24 أيلول / سبتمبر 2019 01:57 مساءً
البكار: لا يجوز استخدام أبناءنا الطلبة كوقود
خالد البكار- ارشيف المدينة

المدينة نيوز:- قال رئيس اللجنة المالية النيابية خالد البكار "نعترف أن خلال الشهور الماضية كان لدينا مشاكل في الإدارة المالية وانعكس سلبا على الايرادات المتوقعة".

وأكد البكار خلال اجتماع اللجنة المالية النيابية مع الفريق الاقتصادي الحكومي ومحافظ البنك المركزي ورئيس هيئة الاستثمار لمناقشة قرارات الحكومة لتحسين الإدارة المالية، أن على الحكومة عدم التأخر في اتخاذ القرارات الحاسمة التي من شأنها حماية المال العام.

وقال البكار إن الحكومة خسرت أكثر من 250 مليون دينار، لأنها تأخرت 5 شهور في اتخاذ قرارات منع التهريب وحماية الحدود، موضحا أن "التأخير في القرارات دائما ندفع ثمنه من أموال الخزينة".

وأكد البكار أن التحديات لا يمكن لجهة بمفردها أن تتحمل مسؤوليتها، وأن المسؤولية تشاركية بين الحكومة والنواب والأجهزة الأمنية، داعيا لاستمرا التنسيق بأعلى درجاته لحماية حدود الدولة من أي حالة تهريب.

وأشار إلى تفاعل الأجهزة الأمنية مع الحكومة لضبط الحدود الأردنية لمنع التهريب، مؤكدا أنه انعكس إيجابا على أرقام الإيرادات المتحققة في الشهريين الماضيين.

وقال البكار إن "جل التحديات الاقتصادية لا تزال ماثلة أمامنا اليوم، على الرغم من القرارات الي اتخذتها الحكومات المتتالية في السنوات السابقة"، مشيرا إلى قرار تحرير أسعار المشتقات النفطية، ورفع الدعم عن السلع الاساسية بالإضافة إلى رفع الضرائب.

وأكد البكار أن الحل يكمن بتحقيق نمو اقتصادي وليس بزيادة الإيرادات المباشرة، متسائلا "إذا لم نطرح مشاريع اقتصادية واستثمارية كبيرة، فكيف لنا أن نرفع من نمونا الاقتصادي؟".

وتطرق البكار إلى الشكاوي المتعلقة بطريقة التعامل مع دافعي الضريبة، وأكد أنها ملاحظات تستدعي الدراسة.

وقال إن "علينا أن نشخص ونفرق ما بين احترام المستثمر واعطاءه حقه وكرامته، وما بين أخذ حق الخزينة"، مؤكدا حق الخزينة بقوله "حق الخزينة ثابت لا هوانة فيه، لكن نستطيع أن نحصل على حق الخزينة ونحترم الناس".

ونوه البكار إلى أن العجز سيبقى منفردا ومتفاقما إن لم تتخذ الحكومة اجراءات لضبط العجز.

وتطرق البكار لما يجري من أحداث فيما يتعلق بمطالب المعلمين، مؤكدا أن القضية لا ترتبط فقط بالمعلمين، قائلا: "نحن بأمس الحاجة لإعادة دراسة مداخيل كل موظفي القطاع العام".

وأضاف أن توفير المخصصات اللازمة لتحسين مداخل موظفي القطاع العام، يشكل أولوية للحكومة وللمجلس.

وتابع "نعلم أن للمعلم حقوق ولموظف القطاع العام حقوق، ولكن الأوضاع لا تحتمل الخروج عن حدود اللباقة، ولا تحتمل أن نسير في التهديد ورفع الأيادي والأصابع في وجوه بعضنا البعض".

ووجه البكار حديته للنقابة قائلا: "لا يجوز استخدام أبناءنا الطلبة كوقود لهذه المعركة وعلينا أن نعود للحوار البناء الحوار المبني على الاحترام المتبادل بين الطرفين".

ووصف البكار الخطاب الذي ورد على اسم الناطق باسم نقابة المعلمين بالأمس، بأنه "لا يرتقي لمستوى تربويين، يعلمون أبناءنا"، على الرغم من تأكديه لدعمه السابق للنقابة.

وفي ذات الوقت، دعا البكار الحكومة لإيجاد حل بالسرعة الممكنة للتخلص من المشكلة التي يعاني منها أبناءنا الطلبة.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات