بدء فعاليات المؤتمر الدولي الخامس في النشر الإلكتروني لمكتبة (الأردنية)

تم نشره الثلاثاء 24 أيلول / سبتمبر 2019 03:26 مساءً
بدء فعاليات المؤتمر الدولي الخامس في النشر الإلكتروني لمكتبة (الأردنية)
المؤتمر الدولي الخامس في النشر الإلكتروني

المدينة نيوز:-  انطلقت صباح اليوم في فندق كمبنسكي/عمان فعاليات المؤتمر الدولي الخامس في النشر الإلكتروني الذي تنظمه مكتبة الجامعة الأردنية بعنوان "الابتكار، والمشاركة، والاستدامة" بمشاركة محلية وإقليمية واسعة من أصحاب الخبرة والاختصاص في علم المكتبات وتكنولوجيا المعلومات.

ويهدف المؤتمر الذي تنعقد فعالياته على امتداد ثلاثة أيام، إلى تسليط الضوء على التكنولوجيا المبتكرة ومشاركة مصادر المعلومات وإتاحتها وإبراز التحديات التي تواجه النشر الإلكتروني في ضوء التنمية المستدامة.

وقال رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبد الكريم القضاة لدى افتتاحه أعمال المؤتمر إن التعلم الإلكتروني والتعليم في إطار النشر الإلكتروني يتطلبان مجهودا لتطوير المواد الأساسية الفاعلة في اللغة العربية، وتقديم التقنيات الإدراكية المبدعة وسيناريوهات التواصل الخلاق، مشيرا إلى أن محاولة النهوض بهذا القطاع تتطلب تفعيل الجهود والطاقات المبدعة المحلية والعربية ما يشكل مفتاح أي تقدم مطلوب يستند إلى أسس علمية رصينة.

وأضاف أن تحقيق الاستدامة المنشودة هو خيار استراتيجي يسهم في ترجمته على أرض الواقع مبادرات تبنتها الجامعة لرفع سوية خريجيها على كافة المستويات، وتأهيلهم ليكونوا روادا في شتى العلوم والمعارف، منوها إلى أن هذا المؤتمر جاء ليواكب ما طرأ من تطورات على عالم تكنولوجيا المعلومات والمكتبات وأساليب التعلم الحديثة التي تسهم في دعم مسيرة التعليم والبحث العلمي.

وأكد القضاة أن انعقاد مؤتمر اليوم يدلل على الشراكة الفاعلة بين العاملين على إنتاج المحتوى الرقمي وعلم المكتبات والمتخصصين في تكنولوجيا المعلومات من أجل تحويل المحتوى النوعي إلى محتوى رقمي نوعي في كافة القطاعات، مشيرا إلى أن تطوير المحتوى الرقمي والنشر الإلكتروني لا بد أن يأخذ بعين الاعتبار التطورات في التكنولوجيا وتوجهات السوق والحوسبة السحابية ووسائل الإعلام الاجتماعي.

وأوضحت مديرة مكتبة الجامعة/رئيسة المؤتمر الدكتورة نشروان الطاهات اهتمام مكتبة الجامعة بعنوان وموضوع مؤتمرها "الابتكار، والمشاركة، والاستدامة" والذي جاء نابعا من إيمانها الراسخ بضرورة مواكبة عجلة التطور والثورة المعلوماتية والتكنولوجية وما يترتب عليها من آثار على مجتمع المعلومات من جهة، ودعما لرؤية الجامعة الأردنية في التحول إلى جامعة ذكية.

وقالت إننا اليوم في عصر تطبيقات الأجهزة الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي والذكاء الاصطناعي، ما يتطلب منا جميعا توعية وتثقيف المجتمعات بتأثير هذه التكنولوجيا وتطبيقاتها في كافة المجالات بما في ذلك قطاع المكتبات والمعلومات.

وأضافت أننا نتطلع في هذا المؤتمر إلى النهوض المعرفي والعلمي في مجال النشر الإلكتروني، الذي بات موضوعا مهما في ضوء مصادر المعلومات المفتوحة والوصول إليها، حيث أن برنامج المؤتمر مليء بالفرص للتعرف إلى أدوات وتقنيات جديدة في مجال النشر الإلكتروني وتطوير البحث العلمي وتحديث أساليب التعلم في ظل منهجيات تؤدي إلى الوصول للتنمية المستدامة.

مدير مركز الفهرس العربي الموحد الدكتور صالح بن محمد المسند أكد في كلمته أهمية المؤتمر الذي يشهد طرح أوراق بحثية تسلط الضوء على قضايا النشر وما يتعلق بها من صعوبات تواجه مؤسسات المعرفة المتمثلة في تقديم خدمات ومعلومات مطورة للباحثين والمستفيدين خصوصا من فئة الشباب الذين يمثلون نسبة تصل إلى (70 %) في مجتمعاتنا العربي.

وقال إن النشر في عالمنا العربي ليس في أحسن حالاته، حيث يشهد هذا العقد تراجعا كبيرا في عدد الكتب المنشورة سنويا نتيجة لما يمر به من ضعف اقتصادي واضطرابات سياسية أثرت بشكل مباشر في التأليف والترجمة والنشر، حيث انخفض معدل النشر السنوي من (46,076) كتابا سنويا خلال العقد الأول من هذا القرن إلى ( 28,234) كتابا سنويا في العقد الحالي، أي ما نسبته حوالي(39%).

وأعرب المسند عن سعادته في انعقاد المؤتمر في الأردن الذي يحتل المرتبة الرابعة في حجم الكتب الورقية المنشورة في العالم العربي بنسبة تقارب الـ (10%)، والمرتبة الخامسة في ترجمة الكتب بنسبة تقارب الـ ( 4%) مما ترجم في العالم العربي وفق آخر دراسة حول مؤشرات التأليف والترجمة.

في حين، قال رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات الدكتور خالد الحلبي إن مكتبة الجامعة الأردنية وفقت في اختيار (الابتكار، والمشاركة والاستدامة) موضوعا لمؤتمرها، مؤكدا في تفصيله: أن الابتكار هو أساس التقدم، والمشاركة هي قوام العمل، والاستدامة هي ضمان مستقبل الأجيال وتواصلها، وما وصلت إليه الحضارة العربية اليوم ما كان إلا بالابتكار وفقا للعصور التي مرت بها، ولا أنارت العالم في عصورها إلا بمشاركة الجميع فيها، داعيا إلى وضع لبنات جديدة للحضارة العربية لتسليمها للأجيال القادمة زاهرة ومضيئة.

حفل الافتتاح الذي حضره عدد من كبار المسؤولين في الجامعة والأكاديميون والمتخصصون والمهتمون في علم المكتبات، تخلله عرض فيديو تسجيلي تناول إنجازات المكتبة التي تتبوأ مكانة رفيعة بين مثيلاتها في المنطقة العربية وما وصلت إليه من تكنولوجيا حديثة، تبعه افتتاح معرض ضم منتجات لكبرى الشركات الرائدة في النشر الإلكتروني.

ويشكل المؤتمر الذي يشارك فيه ما يزيد على (300) عالم وباحث وأستاذ في مختلف التخصصات من الأردن ودول مثل (تركيا، السعودية، عمان، الجزائر، العراق، المغرب، مصر) فرصة للباحثين للتواصل وتبادل المعارف والخبرات في مجال النشر الإلكتروني وتأثيره على المؤسسات التعليمية، لما سيقدمونه من من أوراق بحثية تناقش موضوعات أفضت بها الثورة التكنولوجية الحاصلة، وتؤسس لقاعدة من البيانات والأفكار والمقترحات الممكن الاستفادة منها في محور الاستدامة.

ويتخلل جدول أعمال المؤتمر أربع جلسات تناقش أوراق العمل الأكاديمية في محاور المؤتمر التي تتناول (التكنولوجيا المبتكرة) و(تكنولوجيا المعلومات والمشاركة) كالتعلم الذكي والمدمج وتسويق خدمات المكتبة، و(المكتبات والمجتمع) مثل مشاركة مصادر المكتبة ومشاركة المجتمع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وأبرز (التحديات) التي قد تنجم عن التعليم المفتوح وضمان الجودة، واستخدام البرمجيات مفتوحة المصدر في المكتبات، وأيضا الوصول المفتوح ومشاركة مصادر المعلومات.

كما سيتخلل المؤتمر ثلاث حلقات نقاشية تتعرض لمواضيع مختلفة كأخلاقيات المعلومات في البيئة الرقمية والتعلم المدمج والوصول المفتوح لمصادر المعلومات، بالإضافة إلى ورش عمل متعلقة بالنشر الالكتروني والبحث العلمي وأخلاقياته تقدمها عدد من الشركات الرائدة في النشر الالكتروني.

 



مواضيع ساخنة اخرى
حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه
صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون" صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون"
الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول" الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول"
وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه
اهالي يشتكون لوجود"عبارات جنسية" بكتاب العلوم لطلاب الابتدائية-صورة اهالي يشتكون لوجود"عبارات جنسية" بكتاب العلوم لطلاب الابتدائية-صورة
مجهولون يقومون بتخريب " شاشات باص عمان " مجهولون يقومون بتخريب " شاشات باص عمان "
الحريري يلتقي وفدا من ضباط سلاح الجو الأردني الحريري يلتقي وفدا من ضباط سلاح الجو الأردني
البلقاء : الأمن يعثر على جثة في الطريق البلقاء : الأمن يعثر على جثة في الطريق
المخابرات الإسرائيلية تعترض على عودة هبة اللبدي إلى الأردن المخابرات الإسرائيلية تعترض على عودة هبة اللبدي إلى الأردن
في اليوم الدولي للقضاء على الفقر.. 76 الف طفل بالاردن يعملون هرباً منه في اليوم الدولي للقضاء على الفقر.. 76 الف طفل بالاردن يعملون هرباً منه
الملكة رانيا توجه رسالة للشعب الاردني الملكة رانيا توجه رسالة للشعب الاردني
تحقيقات اولية  ..  رجل وامرأة اشتركا بقتل شاب في عجلون تحقيقات اولية .. رجل وامرأة اشتركا بقتل شاب في عجلون
جلسةً خاصةً للنظر في ملف الأسيرة  الاردنية هبة اللبدي جلسةً خاصةً للنظر في ملف الأسيرة الاردنية هبة اللبدي
مصدر مسؤول: ملكية آبار الغمر تعود إلى الأردن مصدر مسؤول: ملكية آبار الغمر تعود إلى الأردن
الخارجية: لا أردنيين على حافلة المدينة المنورة الخارجية: لا أردنيين على حافلة المدينة المنورة
ً الإعدام شنقا لأخوين أردنيين  ارتكبا جريمة  في ليبيا ً الإعدام شنقا لأخوين أردنيين ارتكبا جريمة في ليبيا