مشاورات تشكيل الحكومة الإسرائيلية.. حزب "أزرق- أبيض" يتهم نتنياهو بالمراوغة

تم نشره الثلاثاء 24 أيلول / سبتمبر 2019 04:59 مساءً
مشاورات تشكيل الحكومة الإسرائيلية.. حزب "أزرق- أبيض" يتهم نتنياهو بالمراوغة
نتنياهو

المدينة نيوز :- اتهم حزب" أزرق- أبيض" الذي يترأسه بيني غانتس، بنيامين نتنياهو، بالمراوغة والعمل على الذهاب لانتخابات ثالثة، لأنه ما زال يؤمن بأنه سوف يحصل على أغلبية 61 عضو كنيست، ولأنه يدرك جيدا، بأن تحالف "أزرق- أبيض" لن يجلس مع الأحزب اليمينية المتطرفة والمتدينة.
يأتي ذلك بعد ان رفع اجتماع الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، مع بنيامين نتنياهو وبيني غانتس، مساء أمس الإثنين، من حظوظ إقامة حكومة وحدة إسرائيلية تضم "أزرق- أبيض" و"الليكود"، وذلك بالتزامن مع تصريحات صدرت عن مسؤولين في الحزبين، تفيد بأن إمكانية التناوب على منصب رئاسة الحكومة، ما زالت قائمة.
وقال ريفلين في أعقاب الاجتماع الذي غادره بعد ساعة لإعطاء غانتس ونتنياهو فرصة الحوار المباشر: "لقد اتخذنا خطوة مهمة الليلة، والتحدي الأول الآن هو بناء قناة حوار مباشر وثقة بين الطرفين".
في حين أصدر نتنياهو وغانتس، اللذين واصلا الاجتماع مدة ساعتين على أقل تقدير بعد مغادرة ريفلين، بيانًا جاء فيه: "بعد دعوة الرئيس ريفلين، ناقش نتنياهو وغانتس سبل النهوض بوحدة إسرائيل، واتفقا على أن يجتمع قادة وفود التفاوض للحزبين مجددا."وأوضح البيان أن ريفلين دعا غانتس ونتنياهو إلى اجتماع آخر مساء يوم الأربعاء المقبل في مقر إقامته، علما بأن يوم الأربعاء هو الموعد المحدد لتسليم النتائج الرسمية النهائية للانتخابات.
وذكر ريفلين أنه أوضح للطرفين أنه " إذا لم يكن هناك مرشح واضح يحظى بتوصية 61 عضو كنيست لتكليفه بتشكيل الحكومة، فإن التقدير الذي يكفله القانون للرئيس بات أوسع من أي وقت مضى".
وأضاف ريفلين أنه شدد خلال الاجتماع على أنه "نظرا للوضع الراهن فإن تمديد فترة حكومة انتقالية يضر بشكل خطير بمواطني إسرائيل، وقدرتنا على مواجهة التحديات التي نواجهها".
وتابع "الجمهور يتوقع منا إيجاد الحلول ومنع انتخابات ثالثة، سواء كان ذلك على حسابكما الشخصي أو الأيديولوجي"، معتبرا أن "هذا ليس وقت المقاطعة"، في إشارة إلى استعداد "كاحول- لافان" تشكيل حكومة مع الليكود من دون نتنياهو.
واعتبر أن إمكانية تشكيل حكومة مشتركة ومنصفة لا تزال ممكنة، وأنه "بإمكانها ويتحتم عليها كذلك أن تعبر عن أصوات مختلفة ومتنوعة في المجتمع".
غانتس ملتزم بحكومة وحدة.
وفي رسالة إلى أعضاء الكنيست عن "أزرق- أبيض"، كتب غانتس في أعقاب الاجتماع: "شهد الاجتماع الكثير من الحديث حول الوحدة"، مشيرًا إلى أن الوحدة تتطابق مع تصور "أزرق- أبيض" منذ تأسيسه.
وأضاف أنه أوضح في الاجتماع "أن الطريق إلى الوحدة يمر عبر الجوهر ومن خلال الأمور التي وعدنا بها الجمهور الذي اختارنا"، وتابع "لقد اختار الجمهور التغيير وليس لدينا أي نية للتخلي عن تفوقنا أو مبادئنا أو شركائنا الطبيعيين لهذا المسار".
نتنياهو لشركائه اليمينيين: ملتزم بوعدي لكمفيما أشارت وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى أن نتنياهو تحدث هاتفيًا مع قادة الكتلة اليمينية المشكلة من "الليكود والمتدينيين ويمينا"، وأبلغهم أن الاجتماع كان جيدا.
وقال نتنياهو لقادة الكتلة إنه أكد في الاجتماع أنه يمثل "المعسكر القومي بأكمله، ويتحدث نيابة عنه ويتفاوض نيابة عن الكتلة بأكملها"، وأكد لهم "أنا ملتزم بما وعدتكم به".
كما أصدر "الليكود" و"أزرق- أبيض"، بيانا مشتركا أكدوا فيه أن عضو الكنيست عن الليكود ياريف ليفين، الذي يترأس وفد تفاوض الكتلة اليمينية، سيجتمع اليوم الثلاثاء مع رئيس وفد التفاوض التابع لـ"أزرق- أبيض"، عضو الكنيست يورام توربوفيتش.
وبدأ الاجتماع المغلق الذي دعا له ريفلين في تمام الساعة الـ19:30 واستمر مدة 3 ساعات، حاول خلاله ريفلين إقناع غانتس ونتنياهو، الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة بعد الانتخابات التي أوصلت إسرائيل إلى طريق مسدود.
يذكر أن المشاورات التي أطلقها ريفلين، الأحد، بهدف تسوية المأزق، أسفرت عن حصول نتنياهو، على 55 توصية، مقابل 54 توصية لغانتس، حيث أوصى لصالح نتنياهو "الليكود" و"يمينا" و"شاس" و"يهدوت هتوراه" وفق بترا .
بينما أوصى لصالح غانتس 10 " أزرق- أبيض" ونواب من القائمة العربية المشتركة و"المعسكر الديمقراطي" وتحالف "العمل -غيشر"، في حين امتنع التجمّع الوطني الديمقراطي، وحزب "إسرائيل بيتنا" برئاسة أفيغدور ليبرمان عن التصويت لصالح أي من المرشّحين.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات