اطعمة لزيادة «الأستروجين» في الجسم منها الخوخ والشكولاتة الداكنة

تم نشره الثلاثاء 24 أيلول / سبتمبر 2019 05:59 مساءً
اطعمة لزيادة «الأستروجين» في الجسم منها الخوخ والشكولاتة الداكنة
زيادة «الأستروجين»

المدينة نيوز :- قد يواجه البعض في مراحل عمرية مختلفة فترات غير منتظمة، وتقلب المزاج، والهبّات الساخنة أو زيادة مفاجئة في الوزن، فقد يكون ذلك بسبب انخفاض مستوى هرمون الاستروجين في الجسم. أحد الأسباب الرئيسية لانخفاض مستويات هرمون الاستروجين في جسم المرأة يعزى إلى العمر.

ووفق الدراسات، فإن النساء ذوات المستويات المنخفضة من الاستروجين هن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وهشاشة العظام والسمنة.

وكما تتحكم الهرمونات في كل شيء تقريباً في نظام الجسم.

فإن الحفاظ على التوازن الهرموني يعد أمرا ضروريا للغاية، لأنه يؤثر في سير الأعضاء بالكامل، حيث يمكن أن يؤثر عدم توازن الهرمونات سلبًا في مزاج الشخص وأنماط النوم والوظائف الحيوية الأخرى والشهية وزيادة الوزن فضلا عن التوتر.

للحفاظ على مستويات الهرمونات، ينصح بتغيير النظام الغذائي ودمج المزيد من الأطعمة الغنية بالأستروجين. فيما يلي بعض الأطعمة التي يمكن أن توفر كمية مثالية من مستوى الاستروجين وفقا لموقع Times of India.

 الفواكه المجففة تعد الفواكه المجففة مصدرًا صحيًا للتغذية، كما تقدم وجبة خفيفة صحية طوال الوقت، ويمكن تناولها بين الوجبات وكذلك أثناء التنقل. إن تناول التمور والخوخ والمشمش المجفف يعمل على الحفاظ على مستوى هرمون الاستروجين.

بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على كميات عالية من مضادات الأكسدة والالياف ومادة اللجنين، التي ثبت أنها ذات فاعلية في إبطاء نموّ الورم عند النساء المصابات بسرطان الثدي. إن بذور الكتان واحدة من أغنى مصادر الاستروجين أو الاستروجين النباتي.

إنه عنصر لا بد منه للنساء، اللواتي اقتربن من انقطاع الطمث. ليس هذا فقط، بل تساعد بذور الكتان أيضًا في تحسين الكوليسترول، وانخفاض مستويات الضغط والتحكم في وزن الجسم. لذا يمكن خلط بذور الكتان في الماء، أو مزجها مع حبوب الإفطار أو حتى الكعك.

الصويا

حليب الصويا وفول الصويا والتوفو، خيارات صحية ولذيذة والتي ثبت أنها تزيد من مستويات هرمون الاستروجين في الجسم. ويقال إن الصويا تمنع خطر الإصابة بسرطان الثدي وهشاشة العظام لدى النساء.

الخوخ

تحتوي ثمار الخوخ على العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى التي تساعد في زيادة هرمون الاستروجين.

ومن المعروف أيضًا أن هذه الثمار تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء بعد انقطاع الحيض.

ويمكن إضافتها في السلطة بالإضافة إلى مزجها باللبن المخفوق. الثوم يستخدم الثوم في جميع الأطباق تقريبًا، وهو محمل بفوائد صحية كثيرة.

يحتمل أن يعمل الثوم على تعزيز مستوى الاستروجين.

لذا يمكن بسهولة دمج الثوم في النظام الغذائي وكذلك تناول 2 - 3 فصوص في الصباح بالماء.

التوت و الفراولة والتوت البري تحتوي على الاستروجين.

الجوز الفول السوداني والفستق والجوز هي أغنى مصادر الاستروجين.

كما انها غنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية الأخرى.  الخضروات الصليبية لزيادة مستوى هرمون الاستروجين في الجسم، ينصح بتناول الخضروات الصليبية ولعل أشهرها: الملفوف والقرنبيط. وتساعد هذه الخضروات على زيادة مستويات هرمون الاستروجين في الجسم.

ويمكن إضافتها في السلطة اليومية أو طهيها بمفردها.

حبوب السمسم استهلاك مسحوق بذور السمسم يوميا يمكن أن يؤدي إلى زيادة في مستوى هرمون الاستروجين، وكذلك التحكم في نسبة الكوليسترول بالدم.

أظهرت بذور السمسم زيادة في مستويات هرمون الاستروجين بولي لدى النساء اللائي اقتربن من انقطاع الطمث.

هناك أطعمة لتعزيز مستوى هرمون الأستروجين وفقا للفئة العمرية:

20  في العشرينات

1 - القرفة: تمتاز القرفة بخصائص تساعد في توازن مستويات الهرمونات في الجسم، حيث أشارت الدراسات العلمية المختلفة الى أن القرفة قادرة على الحفاظ على مستويات الأنسولين في المعدل الطبيعي، والتقليل من أعراض ما قبل الحيض، فضلا عن زيادة الكتلة العضلية في الجسم.

2 - الشوكولاتة الداكنة: يساعد تناول الشوكولاتة الداكنة في خفض مستويات هرمون الكورتيزول الذي يفرز عند الشعور بالتوتر.

3 - السالمون: السالمون غني بأوميغا 3، الذي يساعد في تحفيز الحساسية ضد الأنسولين، مقللاً من انتاج الأنسولين، وهرمون اخر يدعى الاندروجين (الذي يساعد في الحفاظ على البشرة نقية بعيدة عن الإصابة بحب الشباب).

4 - الشاي الأخضر: يشتهر الشاي الأخضر بفوائده العديدة على صحة الإنسان، كما أنه قد يساعد في زيادة مستويات هرمون الإبينفرين، الذي يمد الجسم بطاقة إضافية خلال اليوم، كما يعمل على التقليل من مشاعر التوتر والقلق التي يشعر بها.

30 في الثلاثينات

1 - البيض: يحتوي البيض على مستويات عالية من فيتامين D المهم للحفاظ على صحة جيدة.

2 - الأفوكادو: يعتبر الأفوكادو غنيا بالدهون الصحية، ويساعد في الحفاظ على مستويات طبيعية من الكوليسترول في الجسم.

3 - الكال: يشتهر الكال باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم.

وقد وجدت الدراسات العلمية المختلفة أن زيادة الحصة اليومية من الخضروات مثل الكال، تساعد في خفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

40 في الأربعينات

1- التمبي: وهو من منتجات الصويا ويمتاز بغناه بالأستروجين النباتي phytoestrogens الذي يؤثر في الأستروجين بالجسم. الذي تنخفض مستوياته مع التقدم بالعمر، يساعد تناول التمبي في مد الجسم به وموازنة مستويات الهرمون.

2 - بذور الكتان: تعد بذور الكتان غنية بالاستروجين النباتي، تماماً مثل التمبي. ويساعد تناول هذه البذور في التقليل من أعراض العلاج بالهرمونات البديلة في حال الخضوع لها خلال فترة انقطاع الطمث.

3 - اللبن (الزبادي): يحتوي على مستويات عالية من الكالسيوم المهم والضروري للحفاظ على صحة العظام. كما يعتقد أن اللبن يساعد في تنظيم مستويات هرمون معين في الجسم والذي يساعد في الحفاظ على مستويات طبيعية من الكالسيوم في العظام والدم.

4 - الكينوا: غنية بالألياف والبروتينات التي تزيد من شعور الجسم بالشبع. مع تقدم الانسان بالعمر تصبح عمليات الأيض لديه أقل من ذي قبل، كما يصبح أكثر عرضة لزيادة الوزن بسرعة.




مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات