البرلمان بصدد “السؤال اللغم”: لماذا تم رفض “عرض جزائري” مغرٍ وتوقيع “الغاز الاسرائيلي”؟

تم نشره الثلاثاء 24 أيلول / سبتمبر 2019 08:16 مساءً
البرلمان بصدد “السؤال اللغم”: لماذا تم رفض “عرض جزائري” مغرٍ وتوقيع “الغاز الاسرائيلي”؟
نواب تحت القبة

المدينة نيوز :- أبلغ عضو مجلس النواب الاردني عن قائمة الإسلاميين موسى هنطش السبت الماضي أعضاء كتلة الاصلاح النيابية خلال إجتماع خاص بان لديه معلومات منقولة عن سفير الجزائر في المملكة بخصوص إمتناع الحكومة الأردنية عن “التعاطي مع عرض جزائري” ببيع الغاز مقابل أسعار تفضيلية.

وعقدت كتلة الإصلاح إجتماعا تنسيقيا ناقش إتفاقية الغاز الإسرائيلي بعد قرار المحكمة العليا لتفسير الدستور القاضي بأن الاتفاقية ليس حكما أن تعرض على مجلس النواب.

وقال النائب المتابع للملف في برلمان الأردن صالح عرموطي  : بأن البحث في إتفاقية الغاز مع العدو الإسرائيلي لا يزال يتصدر إنشغالات وإهتمامات الرأي العام الأردني.

وبرزت فيما يبدو قصة الغاز الجزائري على هامش إجتماع نواب التيار الاسلامي لترسيم الخطوة المقبلة في ضوء القرار القضائي الذي يقضي بان السلطة التنفيذية “ليست مجبرة” على عرض اتفاقية الغاز الاسرائيلي الموقعة منذ اربعة اعوام على السلطة التشريعية.

وكان العرموطي قد صرح   : بان هذه الاتفاقية باطلة بالمعنى الوطني حتى ولو يقرها مجلس النواب مقدرا بأن إتفاقية خطيرة جدا من هذا النوع من الصعب تقبل فكرة توقيعها بدون التشاور مع ممثلي الامة في مجلس النواب.

وتسبب عودة الجدل حول الغاز الإسرائيلي بإثارة اللغط حول “عرض جزائري” قدم للأردن كبديل عن الغاز الاسرائيلي لكنه رفض من جانب الحكومة الاردنية لأسباب “غامضة”.

وكشف عرموطي أن زميله هنطش وهو مقرر لجنة الطاقة البرلمانية زار السفارة الجزائرية في عمان مؤخرا ،واستمع لما قاله السفير أركان السفارة عن إستغرابهم من رفض عرض التعامل بالغاز الجزائري.

ويبدو ان كتلة الاصلاح البرلمانية تخطط للإستفسار دستوريا من الحكومة عن خلفيات رفض العرض الجزائري مع اهتمام نواب اخرون ببقاء النقاش حيا حول خطورة الغاز الاسرائيلي.

ولم تعلق الحكومة الأردنية على الحدث رسميا.

لكن النقاش في الملفين الجزائري والإسرائيلي هنا قد يتحول في اي وقت إلى”لغم سياسي وبرلماني وتشريعي”.

لكن عرموطي اشار لحديث سابق جمعه مع زميله رئيس لجنة الطاقة جمال قمو تحدث فيه الاخير عن “عتاب جزائري” لمسه خلال زيارة وفد.

وحسب الرواية المنقولة عن هنطش بلسان سفير الجزائر في عمان رفضت حكومة الأردن عرضا جزائريا بتوريد كميات غاز بأسعار تفضيلية.

وأظهر هنطش ومع نواب إسلاميين الاستغراب من هذه المعلومات وبنفس الوقت الإصرار على الدفاع عن اتفاقية الغاز الإسرائيلي بالرغم من المعارضة الواسعة لها شعبيا وبرلمانيا.

وقال العرموطي إن الجزائر وفقا لما سمعه من هنطش مستعدة حتى اللحظة لتزويد الأردن بإحتياجاته من الغاز وبأسعار أفضل مع الإشارة إلى أن الغاز الجزائري بنوعية ممتازة ويتم تصديره للعديد من الدول في أوروبا والعالم.

ويبدو أن الجانب الجزائري ابلغ هنطش استغرابه من أن لا أحد في الحكومة الأردنية طلب النقاش حول إستيراد الغاز من الجزائر.

القدس العربي 



مواضيع ساخنة اخرى
"الغذاء والدواء" تحذر من النقاط  السوداء الموجودة بداخل دلات القهوة "الغذاء والدواء" تحذر من النقاط السوداء الموجودة بداخل دلات القهوة
بالصور :الملك يتفقد مستشفى التوتنجي بزيارة مفاجئة بالصور :الملك يتفقد مستشفى التوتنجي بزيارة مفاجئة
الأمن يوضح حول مخالفة سير تحتوي على أخطاء إملائية الأمن يوضح حول مخالفة سير تحتوي على أخطاء إملائية
العراق يتكفل بنفقات مواطنيه الراغبين للعودة للوطن من الأردن العراق يتكفل بنفقات مواطنيه الراغبين للعودة للوطن من الأردن
مجلس الوزراء : يمنع  الاستنساخ البشري ..(تفاصيل) مجلس الوزراء : يمنع الاستنساخ البشري ..(تفاصيل)
حماية الاسرة : ضم أطفال “سيدة جرش” إلى حضانتها الأحد حماية الاسرة : ضم أطفال “سيدة جرش” إلى حضانتها الأحد
تقرير : 3% من المتزوجات المعنفات من قبل أزواجهن تقدمن بشكوى تقرير : 3% من المتزوجات المعنفات من قبل أزواجهن تقدمن بشكوى
الاستئناف تصر على ان جماعة الاخوان منحلة الاستئناف تصر على ان جماعة الاخوان منحلة
صاحبة جريمة جرش تروي تفاصيل قصتها بلسانها :  حكالي رح اعملك عاهة وطلع عيوني بايده صاحبة جريمة جرش تروي تفاصيل قصتها بلسانها : حكالي رح اعملك عاهة وطلع عيوني بايده
بالفيديو :  أبرز التصريحات الرسمية حول إنهاء العمل بملحقي الباقورة والغمر بالفيديو : أبرز التصريحات الرسمية حول إنهاء العمل بملحقي الباقورة والغمر
الملك يأمر بحل المجلس التنفيذي للمؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين- اسماء الملك يأمر بحل المجلس التنفيذي للمؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين- اسماء
شهود عيان : زوجة تدفع زوجها عن درج في محكمة إربد الشرعية وتصيبه شهود عيان : زوجة تدفع زوجها عن درج في محكمة إربد الشرعية وتصيبه
امريكا  : مليار دولار مساعدات اضافية تصل الأردن الشهر المقبل امريكا : مليار دولار مساعدات اضافية تصل الأردن الشهر المقبل
طفل اردني يقلد مشهد تلفزيوني ويحاول الانتحار طفل اردني يقلد مشهد تلفزيوني ويحاول الانتحار
الرياطي يتهم زميلا له بصرف مبالغ مالية بدون معززات الرياطي يتهم زميلا له بصرف مبالغ مالية بدون معززات
رسمياً ... الأردن لن يسلم  أحلام التميمي رسمياً ... الأردن لن يسلم أحلام التميمي