شركة كهرباء القدس تواجه مخاطر التهويد

تم نشره الثلاثاء 24 أيلول / سبتمبر 2019 11:07 مساءً
شركة كهرباء القدس تواجه مخاطر التهويد
شعار برنامج عين على القدس

المدينة نيوز:- سلّط برنامج عين على القدس الذي بثه التلفزيون الأردني يوم أمس الاثنين الضوء على مخاطر التهويد التي تواجه شركة كهرباء القدس خصوصا في هذه الفترة نتيجة تراكم الديون عليها، بالإضافة إلى سعي حكومة الاحتلال الاستيلاء عليها. وقال رئيس مجلس إدارة الشركة المهندس هاشم العمري انه وبسبب تقسيم اوسلو (ا، ب، ج) فمنطقتي (ب، ج) لا يوجد بها أي جهة أمنية فلسطينية، وذلك أدى إلى وجود منطقة كبيرة ضمن امتياز شركة كهرباء القدس لا تدفع اثمان الكهرباء، مما ادى إلى تراكم الديون على الشركة لصالح الشركة الاسرائيلية.
وبين وزير شؤون القدس الأسبق حاتم عبد القادر أن شركة الكهرباء جزء من عروبة القدس وهي إحدى أهم المؤسسات المستهدفة، وهي تحمل كل بصمات القدس وتقدم خدماتها على مستوى القدس والضفة الغربية، وتحاول سلطات الاحتلال الاستيلاء عليها. وتحدث مدير التخطيط الاستراتيجي في الشركة المهندس علي حمودة خلال البرنامج عن تاريخ إنشاء الشركة، موضحاً أنها واجهت الكثير من المشاكل أيام الانتداب البريطاني إلى أن قامت الحكومة الأردنية عام 1956بتعريب الشركة وتوسيع امتيازاتها، وإصدار قرار بضم جميع شركات الكهرباء الصغيرة في المناطق المجاورة إلى هذه الشركة وبالتالي فقد كانت شركة الكهرباء "أداة الحداثة والتنمية والصمود، فقد أنارت الأقصى سنة 1930 وأنارت إذاعة القدس آنذاك، وأعطت للقدس مكانة سياحية وتجارية واقتصادية".
وأضاف حمودة أنه وفي عام 1959 دشن المغفور له جلالة الملك الحسين محطة توليد شعفاط، وفي عام 1964 تم إنارة قبة الصخرة بحضوره ورعايته، ولكن بعد ذلك ونتيجة للأحداث التي عصفت بفلسطين تعرضت الشركة لمشاكل مالية كثيرة جعلتها عرضة للاستيلاء من قبل حكومة الاحتلال في محاولة اخرى من محاولاتها لتهويد مدينة القدس والتضييق على أهلها.
وفي محور آخر، تناول البرنامج واقع المتاجر في القدس القديمة، والتي يتعرض أصحابها الى هجمة مُمَنهجة من قبل أذرع الاحتلال الاسرائيلي على عدة اصعدة في الآونة الاخيرة، تمثلت بالتضييق عليهم وملاحقتهم من قبل بلدية الاحتلال وغيرها من الدوائر الاسرائيلية، مما دفع بالبعض الى اغلاق متاجرهم، وتفكير الكثير منهم ببيع محالهم بسبب هذه الاجراءات.
وأرجع مدير الغرفة الصناعية في القدس لؤي الحسيني سبب انهيار الحركة التجارية في القدس إلى الجدار العازل الذي فرضه الاحتلال مما يحول دون وصول المتسوقين من خارج القدس وفرق الأسعار لصالح تجار الاحتلال بسبب قدرتهم على الاستيراد المباشر لسيطرتهم على المعابر، ومحاولة تشويه إعلام الاحتلال للتجار الفلسطينيين أمام السياح بوصفهم غير مراعين للزوار، وأن القدس القديمة مكان غير آمن.
ووجه الحسيني الدعوة إلى السياح المسلمين لزيارة القدس والتسوق من متاجرها العربية بهدف دعم التجار هناك والتخفيف من معاناتهم ودعم صمودهم, كما دعا المستثمرين الى الاستثمار في القدس، مؤكدا على تقديم كافة التسهيلات لهم.



مواضيع ساخنة اخرى
عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة " عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة "
مصدر حكومي : لم يتم إعادة المتسلل الإسرائيلي مصدر حكومي : لم يتم إعادة المتسلل الإسرائيلي
الخارجية : الاردن ستسمح للمزارعين الإسرائيليين بحصاد زرعهم الخارجية : الاردن ستسمح للمزارعين الإسرائيليين بحصاد زرعهم
الخارجية: لا تمديد ولا تجديد للملحقين الخاصين بالباقورة والغمر الخارجية: لا تمديد ولا تجديد للملحقين الخاصين بالباقورة والغمر
الملك : الحكومة ستعيد النظر في الضرائب الملك : الحكومة ستعيد النظر في الضرائب
الجيش يرفع علم الأردن في اراضي الباقورة الجيش يرفع علم الأردن في اراضي الباقورة
بالصور .. شاهدوا الباقورة والغمر بالصور .. شاهدوا الباقورة والغمر
معدل عودة اللاجئين من الاردن إلى سوريا طواعية يوميا معدل عودة اللاجئين من الاردن إلى سوريا طواعية يوميا
أقصى راتب تقاعد يتقاضاه الوزير 3700 دينار أقصى راتب تقاعد يتقاضاه الوزير 3700 دينار
عمان : القبض على شخصين خطفا طفلا واعتديا عليه جنسيا عمان : القبض على شخصين خطفا طفلا واعتديا عليه جنسيا
نقابة الصحفيين تصدر بيانا حول لقاء وزير العمل مع الزميل الكردي  .. فيديو نقابة الصحفيين تصدر بيانا حول لقاء وزير العمل مع الزميل الكردي .. فيديو
وفاة خمسيني اثر سقوطه من فوق منزله في إربد وفاة خمسيني اثر سقوطه من فوق منزله في إربد
الزرقاء : شاب يحاول الانتحار باسطوانة غاز الزرقاء : شاب يحاول الانتحار باسطوانة غاز
تعليق تسجيل اللاجئين غير السوريين تعليق تسجيل اللاجئين غير السوريين
مدير التقاعد: تقاعد الوزراء لا يمنح لمن تقل خدمته عن 10 سنوات في القطاع العام مدير التقاعد: تقاعد الوزراء لا يمنح لمن تقل خدمته عن 10 سنوات في القطاع العام
" الغذاء والدواء "  توضح بشأن فيليه السمك و المقطوع رأسه " الغذاء والدواء " توضح بشأن فيليه السمك و المقطوع رأسه