مُباحثات الصندوق

تم نشره الأربعاء 25 أيلول / سبتمبر 2019 01:02 صباحاً
مُباحثات الصندوق
سلامة الدرعاوي

بِعثةُ صندوق النقد الدوليّ التي تزور المملكة حالياً ليست لإجراء المُراجعة الدوريّة كما يعتقد البعض أو أشيع عن ذلك، فالمُراجعة الدوريّة ستكون في واشنطن الشهر المُقبل على هامش الاجتماعات السنويّة للصندوق والبنك الدوليين.
هُنا في عمّان تلتقي البعثة الدوليّة بِمُختلف المسؤولين في الدولة والقطاع الخاص، والجديد في الموضوع هو أن البعثة تتكون من فريقٍ جديد على الأردن، فقد تم اِستبدال رئيس البعثة السابق مارتن سيريسولا بآخر جديد وهو كريستوفر جارفيس الذي أمضى خدمة طويلة في المنطقة من خلال ترؤسه لبعثات الصندوق في كُلّ من مصر ولبنان.
التغيير في منصب رئيس بعثة الصندوق للأردن أمر في غاية الأهمية، فالرئيس السابق مارتن كان على خلاف دائم مع الطاقم الحكوميّ المُفاوض، وكانت علاقته سلبيّة في كثير من جوانبها في عمليات التفاوض، والتغيير في هذا المنصب بهذا الشكل وفي هذا الوقت تحديداً أعطى انطباعات إيجابيّة للمسؤولين الحكوميين باعتباره قد يؤدي إلى تغيير النمط المُتشدد الذي كانت تتبعه الإدارة السابقة أثناء مفاوضاتها مع الحُكومة.
بِعثةُ صندوق النقد الجديدة ستتطلع إلى ما آلت اليه نتائج الاتفاق الاقتصاديّ المُبرم مع الأردن والذي يدخل الآن في المرحلة قبل الأخيرة من تنفيذه والتي تنتهي فعليّاً في أذار من العام المُقبل، ليكون بذلك الأردن قد أمضى أكثر من ثلاثِ سنوات على السير بهذا البرنامج الذي أثارت مُتطلباته وبنوده الكثير من الجدل في الشّارع الأردنيّ، ناهيك عن تداعيات اقتصاديّة سلبيّة ظهرت في بعض المؤشرات الاقتصاديّة عكس ما كان مُستهدفا في الاتفاق.
البعثة اليوم ترغب بالاطلاع عن كثب على حقيقة التطورات والمستجدات الاقتصاديّة الوطنيّة، والتحدّيات التي تعترض عمليات الإصلاح الاقتصاديّ والاستماع مباشرة من المسؤولين للإشكاليات التي طرأت على الاقتصاد الوطنيّ وجعلت الكثير من الأهداف تخالف الواقع، مما يتطلب تقييما جديّاً لِما حدث في هذا الاتفاق.
لكن الجديد في الزيارة الحالية لبعثة الصندوق هو رغبة المسؤولين الأردنيين في تأسيس شكل جديد من المفوضات مع البعثة والتي تتسم هذه المرّة بالواقعيّة، فسيكون هناك جلسة عصف ذهنيّ مُغلقة بين مسؤولين في الحكومة والبعثة الجديدة بحضور سفراء الاتحاد الأوروبيّ والأمريكيّ واليابان والدول الخليجيّة، للوصول إلى تفاهمات حول تطورات المشهد الاقتصاديّ وتحدياته.
في اعتقادي الشخصي أيّة عملية تفاوضيّة جديدة مع الصندوق يجب أن تتجه نحو الوصول إلى تفاهمات مُسبقة حول عدد من الأمور التي ممكن أن تكون لبنة أساسيّة في المفاوضات المُقبلة، والأمور هي ما يلي:
1 - البرامج السابقة لم تكن برامج تنمويّة وافتقرت القدرة على رفع مُعدّلات النُمُوّ في السنوات الست الماضية والتي بقيت مُعدّلات النُمُوّ قريبة من 2 بالمئة، وهي مُعدّلات تؤكد أن الاقتصاد يعيش في حالة تباطؤ شديد رغم كُلّ الإجراءات التي اتخذت لِتحفيزه.
2 - البرنامج الأخير بين الأردن والصندوق ماليّ بحت يُركّز على تعزيز الإجراءات الماليّة باتجاه الخزينة لسداد عجز الموازنة وتوفير سيولة ماليّة للحكومة لِتمويل نفقاتها المتزايدة وتلبية قدرتها على سداد أقساط وفوائد المديونيّة التي تجاوزت نسبتها الـ95 بالمئة.
3 - الإجراءات الماليّة التي نفذت في العامين الأخيرين خاصة فيما يتعلق بالضَريبة، أثبتت النتائج الواقعيّة مُخالفةً للنتائج الرقميّة للفرضيات التي تم رصدها في المراحل الأولى للاتفاق، وهذا ما تسبب في تراجع بعض الإيرادات المحليّة.
اليوم، مطلوب من الحُكومة السير بِخطوات ثابتة وواضحة في مفاوضاتها مع الصندوق من خلال توسيع القاعدة التفاوضيّة معه، وإعداد دراسة واقعيّة تقييميّة لتطورات الوضع الاقتصاديّ، والتأكيد انه لا مجال لأيّة رسوم أو ضرائب جديدة في المباحثات المُقبلة مع الصندوق، وأن الهدف في النهاية خلق إطار تحفيزيّ للقطاعات الاقتصاديّة المُختلفة وتخفيف الأعباء الماليّة عليها خاصة في مجال ملف الطاقة.

الدستور - 

الثلاثاء 24 أيلول / سبتمبر 2019.

 



مواضيع ساخنة اخرى
ثلاثة متهمين بمقتل الشهيد الرواحنة عقوبتهم الإعدام ثلاثة متهمين بمقتل الشهيد الرواحنة عقوبتهم الإعدام
بالصور : نبش قبور في إربد واخراج عظام الموتى بالصور : نبش قبور في إربد واخراج عظام الموتى
تدهور الحالة الصحية للأسيرة هبة اللبدي تدهور الحالة الصحية للأسيرة هبة اللبدي
القبض على شخص اجنبي تجول عاريا في عمان القبض على شخص اجنبي تجول عاريا في عمان
تعرفوا على قيمة زيادات المتقاعدين العسكريين تعرفوا على قيمة زيادات المتقاعدين العسكريين
بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة المقبلة بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة المقبلة
المناهج : صورة الطفلين ليست في المناهج الاردنية المناهج : صورة الطفلين ليست في المناهج الاردنية
موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة
العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد
تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة
"الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات "الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات
"البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين "البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين
حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه
صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون" صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون"
الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول" الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول"
وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه