عقد اللقاء الأول للجمعيات الخيرية الأردنية في الزرقاء

تم نشره الأربعاء 25 أيلول / سبتمبر 2019 10:00 مساءً
عقد اللقاء الأول للجمعيات الخيرية الأردنية في الزرقاء
جانب من اللقاء

المدينة نيوز :- نظمت وزارة التنمية الاجتماعية اليوم في قاعة مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء اللقاء الأول للجمعيات الخيرية في المملكة بهدف مناقشة عدة مواضيع تتعلق بالقطاع التطوعي وسبل التعاون والتشارك بين الوزارة والجمعيات .
وقال أمين عام سجل الجمعيات الخيرية طه المغاريز ان هناك 133 جمعية من بين سبعة آلاف جمعية عاملة في المملكة تحصل على تمويل أجنبي، مضيفاً ان ذلك يرجع إلى طبيعة عرض المشاريع التي تقوم بها الجمعيات، كما انه يتعين ان يكون هناك تنظيم لآلية التمويل، اذ سيكون هناك مؤتمر وطني يشارك فيه كل العاملين في القطاع الاجتماعي لتحديد أولويات التمويل.
وأضاف أنه تم تشكيل لجنة لتطوير التشريعات الناظمة لعمل الجمعيات، حيث ان اللجنة ستباشر عملها الأسبوع المقبل، اذ ان البنية الأساسية لتصنيف الجمعيات وتوزيعها على الوزارات خاطئ، ما يتطلب أن تحدد الجمعية نطاق عملها المكاني وتحديد الفئة المستهدفة .
وأوضح أنه تم وضع برنامج الكتروني لربط الجمعيات مع الوزارة لمعرفة مدى التزام الجمعيات وتصنيفها بحيث يكون التصنيف حسب قدرة الجمعيات على الإدارة وتحقيق الأهداف.
ولفت المغاريز إلى ان اللقاءات مستمرة مع مؤسسات المجتمع المدني لتكون قراراتنا مدروسة وتنعكس إيجاباً على القطاع الاجتماعي، مبينا ان هذا اللقاء يهدف إلى الاستماع لكافة المطالب من قبل الجمعيات حيث هناك العديد من المعيقات الإدارية والتشريعية والتنسيقية، إضافة إلى تداخل الاختصاص يؤثر على العمل والأداء .
من جهته، قال مدير الجمعيات في الوزارة عايد العبادي انه تم إجراء مسح لجميع الجمعيات بهدف تبيان الجمعيات الناشطة والفاعلة من غيرها، موضحاً أنه تم حل 150 جمعية خلال الستة أشهر الماضية وفق بترا .
وجرى خلال اللقاء الذي حضره جمع من ممثلي الجمعيات الخيرية، نقاش وحوار حول أهم التحديات التي تواجه عمل الجمعيات الخيرية وسبل تفعيل أنشطتها وتحقيق أهدافها.