سكر «واحد ونص» وراثي يصيب الشباب النحفاء

تم نشره الخميس 26 أيلول / سبتمبر 2019 12:11 صباحاً
سكر «واحد ونص» وراثي يصيب الشباب النحفاء
مرض السكري

المدينة نيوز :- حول التطور في تصنيف مرض السكري علقت د. آمنة علي شاغولي، استشارية امراض الباطنية والسكري قائلة: اعتُقد سابقا، أن السكر الأول هو الذي يصيب الاطفال وسببه جيني او مناعي ولا يصيب البالغين.

أما السكر من النوع الثاني فهو الذي يصيب البالغين والمراهقين نتيجة الى سوء التغذية ولا يصيب الاطفال. لكن اصابات السكر بكلا النوعين انتشرت بين كل الفئات العمرية ونتيجة لأسباب متعددة.

مما يفسر زيادة تصنيف واعداد انواع مرض السكري حاليا. على سبيل المثال، أحد الانواع الحديثة نوع يمكن تسميته السكري «واحد ونص» او «لادا»، ونوع آخر له علاقة بالعامل الوراثي يصيب الشباب النحفاء او لهم وزن طبيعي، ويتميز بارتفاع شديد في معدل سكر الدم واعراض حادة (مشابهة لأعراض السكر الاول) كالعطش الشديد وفقد الوزن والوهن وكثرة التبول.

وأهمية تصنيف وتشخيص السكر بشكل واضح ودقيق، تكمن في امكانية علاجه بشكل مناسب وخاص لكل حالة. هل يمكن الشفاء؟ اثبتت عدة دراسات امكانية الشفاء من السكري من النوع الثاني.

وشرحت د. آمنة قائلة «فقدان المصاب معدل 10 - 15% من وزنه مع ممارسة الرياضة واتباع تغذية صحية يرفع فرصة شفائه وتوقف حاجته للعلاج.

وقد بينت ابحاث د. تايلور من جامعة اسكتلندا ان هذا الامر ينطبق على أول سنة الى سنتين من تشخيص الاصابة، بيد ان ابحاثي الشخصية والتي تم عرضها خلال مؤتمر فيينا أخيرا، بينت امكانية شفاء بعض الحالات التي استمرت اصابتها بالمرض لأكثر من 10 سنوات.

مما يثبت أهمية فقدان الوزن (حتى عبر عمليات السمنة الجراحية) وتحسين اسلوب الحياة على مرضى السكري. وأضافت: حتى لو لم يسبب فقدان الوزن الشفاء من السكر من النوع الثاني، فان جرعاته العلاجية ستقل كثيرا وفق القبس .

فقد سجلت حالات محلية استمرت اصابتها لأكثر من 20 سنة وكانوا يتناولون عدة انواع من العقاقير وحقن الانسولين، بيد ان فقدهم 15% من الوزن الزائد (وأكثر) سبب تحسنا كبيرا في سكر الدم التجسسي وتوقف 60% منهم عن حقن الانسولين واقتصر علاجهم على جرعات قليلة من العقاقير».




مواضيع ساخنة اخرى
ثلاثة متهمين بمقتل الشهيد الرواحنة عقوبتهم الإعدام ثلاثة متهمين بمقتل الشهيد الرواحنة عقوبتهم الإعدام
بالصور : نبش قبور في إربد واخراج عظام الموتى بالصور : نبش قبور في إربد واخراج عظام الموتى
تدهور الحالة الصحية للأسيرة هبة اللبدي تدهور الحالة الصحية للأسيرة هبة اللبدي
القبض على شخص اجنبي تجول عاريا في عمان القبض على شخص اجنبي تجول عاريا في عمان
تعرفوا على قيمة زيادات المتقاعدين العسكريين تعرفوا على قيمة زيادات المتقاعدين العسكريين
بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة المقبلة بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة المقبلة
المناهج : صورة الطفلين ليست في المناهج الاردنية المناهج : صورة الطفلين ليست في المناهج الاردنية
موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة
العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد
تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة
"الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات "الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات
"البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين "البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين
حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه
صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون" صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون"
الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول" الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول"
وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه