وزارة التنمية تعقد اجتماعا مع الجمعيات الخيرية لتلمس أوضاعها

تم نشره الخميس 26 أيلول / سبتمبر 2019 10:10 مساءً
وزارة التنمية تعقد اجتماعا مع الجمعيات الخيرية لتلمس أوضاعها
مبنى وزارة التنمية الاجتماعية

المدينة نيوز :- عقد ممثلو وزارة التنمية الاجتماعية لقاء مع ممثلي مختلف الجمعيات الخيرية في المملكة بمركز الملك عبدالله الثاني الثقافي في الزرقاء، للتباحث حول عمل الجمعيات والمعيقات التي تعيق عملها.
وكشف امين عام سجل الجمعيات طه المغاريز، أبرز الخطط المستقبلية لتفعيل دور الجمعيات في المرحلة القادمة بهدف تعزيز وتسهيل عملها.
وقال مدير مديرية الجمعيات في وزارة التنمية الاجتماعية عايد العبادي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن اللجنة التنسيقية للجمعيات الخيرية طلبت من وزارة التنمية عقد اجتماع للجمعيات الخيرية مع الوزارة لمناقشة الكثير من الأمور، حيث قامت الوزارة بإقامة اللقاء بالتشارك مع اتحاد الجمعيات الخيرية، مبينا ان اللقاء جاء لبحث التعاون والتشاركية بين الجمعيات والوزارة، حيث تم مناقشة ملف تقديم الدعم للجمعيات من قبلها.
وأضاف العبادي ان الجمعيات الخيرية طلبوا عدة مطالب أبرزها ضرورة رفع عدد المؤسسين والأعضاء للجمعيات بهدف توفير إيرادات للجمعيات عن طريق العضوية، وإعادة النظر بنظام جمع التبرعات الصادر عام 1957 لأنه قانون قديم، ومساواة الجمعيات الخيرية مع لجان الزكاة من حيث الإعفاءات الضريبية، وتعديل نوع اشتراك الجمعيات بالكهرباء والماء من تجاري الى منزلي.
وأشار العبادي الى ان الوزارة بصدد الكشف عن قانون التبرعات الجديد وإطلاق برنامج تدريبي للجمعيات الخيرية فيما يتعلق بالجانب الإداري والمالي والقانوني.
وبين العبادي انه تم الاتفاق على انشاء لجنة لتصنيف أهداف الجمعيات، والتشارك مع الاتحادات ومديريات التنمية لعمل مسح للجمعيات الخيرية لتحديد المستفيدة منها والمتعثرة والمتحصلة على تمويل أجنبي وغيرها.
وأكد ان الوزارة طلبت من الجمعيات عقد اجتماعات دورية لتعزيز التشاركية مع الوزارة، مشيرا إلى أن الهدف من ذلك هو تلمس أوضاع الجمعيات الخيرية وتعزيز عملها لخدمة المجتمع.
--(بترا)