مشاركون في مؤتمر النشر الالكتروني يشخصون واقع المعرفة العربية

تم نشره الخميس 26 أيلول / سبتمبر 2019 11:34 مساءً
مشاركون في مؤتمر النشر الالكتروني يشخصون واقع المعرفة العربية

المدنية نيوز :- شخص مشاركون في ثاني أيام المؤتمر الدولي الخامس للنشر الإلكتروني واقع المعرفة العربية، وآليات توظيف أحدث ما توصل إليه العلم والابتكار التقني في الرقمنة والنشر الإلكتروني لإيصال المعرفة إلى الباحثين والمشتغلين في قضايا النشر وأخصائيي المعلومات في المكتبات.
وفي الجلسة التي ترأستها مديرة مكتبة الجامعة الأردنية ورئيسة المؤتمر الدكتورة نشروان الطاهات، قدمت المتحدثة الرئيسة مديرة مكتبة جامعة (كوتش التركية) توبا أكباتيورك ورقة بحثية تناولت فيها موضوع المصادر المفتوحة وما يتطلبه من إجراءات تؤدي إلى تحقيق تنمية مستدامة.
ودعا مدير مركز الفهرس العربي الموحد الدكتور صالح المسند في ورقته الى الاهتمام بالنشر الإلكتروني والمكتبات الرقمية لتسهيل عملية النشر وتقليل التكلفة، وتكثيف الدعاية اللازمة للكتاب العربي للتعريف به محليا وإقليميا ودوليا.
وجاءت جلسات المؤتمر حافلة بالبحوث العلمية وأوراق العمل التي توزعت في طروحاتها على أربعة محاور رئيسة أولها (التكنولوجيا المبتكرة ومراكز المعلومات)، حيث قدم عثمان ملكاوي ورقة بحثية بعنوان "استخدام أنظمة المعلومات الإلكترونية وأثره على مصادر ضغط العمل كما يراه العاملون في الجامعات الأردنية الرسمية".
وناقش الدكتور كوكس الميهوب في ورقته "النظم الآلية المتكاملة ودورها في تفعيل خدمات المعلومات بالمكتبات الجامعية"، وجاءت دراسة تطبيقية اخرى بعنوان "جودة خدمات المعلومات في مكتبة المجمع العلمي العراقي" قدمتها الدكتورة لمياء مولى، والدكتورة صبا مولى، ودراسة أخرى تحدثت عن "إمكانية تبني الحوسبة السحابية بالمكتبات الجامعية الجزائرية" للباحثين الدكتور قتاتلية نفيسة والدكتورة حنان ساري.
وفي المحور الثاني ( تكنولوجيا المعلومات والمشاركة) قدمت الدكتورة عائشة عجوة ورقة حول "مشكلات النفاذ إلى قواعد بيانات المكتبات الرقمية التي تواجه ذوي الإعاقة البصرية في جامعة السلطان قابوس"، وطرحت كل من الدكتورة أرياف الطراونة والدكتورة بتول الطراونة في ورقتهما البحثية "رؤية مستقبلية لتفعيل بيئات التعلم المدمج في مدارس وزارة التربية والتعليم الأردنية في ضوء معايير الجودة والاعتماد".
كما قدم الدكتور مأمون الزبون والدكتورة جواهر الغويري ورقة عمل بعنوان "مدى تأثير التعلم المدمج على تنمية عادات العقل من وجهة نظر طلبة مهارات التعلم والبحث العلمي في الجامعة الأردنية".
وتحت عنوان (التكنولوجيا المؤدية إلى الاستدامة) يأتي المحور الثالث، حيث قدمت سناء السيد ورقة بعنوان "المكتبات وتحقيق الاستدامة في ظل التطورات الراهنة"، وقدم الأستاذ قريني فارس والأستاذ زعيتر فاتح ورقة بعنوان "دور تفعيل إدارة الإبداع في المناطق الصناعية لتحقيق تنمية محلية مستدامة/ الجزائر أنموذجا".
وفي المحور الأخير (المكتبات والمجتمع) قدم الدكتور أشرف بني محمد ورقة تحدثت عن" الابتكار والريادة في الأردن: تحديات وفرص"، وقدم الدكتور غالب مسعود ورقة بعنوان "عقدان على تحول المكتبات، أين نحن الآن؟ / تجربة مكتبة عبد الحميد شومان"، وورقة أخرى حول "المكتبات المستدامة: مكتبة كينغز أكاديمي أنموذجا" للدكتورة هدى عباس، وورقة حول "الدور التعليمي والتربوي للمكتبات ومراكز المعلومات وتفاعلها مع المجتمع" للدكتور ماجد أبو غزالة والأستاذ رمزي أبو غزالة.
--(بترا)