حدائق بيئية في مدارس حكومية من حطام خشب وإطارات تالفة

تم نشره الجمعة 27 أيلول / سبتمبر 2019 05:11 مساءً
حدائق بيئية في مدارس حكومية من حطام خشب وإطارات تالفة
جانب من المشروع

المدينة نيوز :- يصنع متطوعون شباب، من حطام الخشب والإطارات التالفة، والمواد البلاستيكية المهملة، حدائق بيئية في مدارس حكومية منتشرة في المملكة، مستخدمين نهج اعادة التدوير تارة، وإرسال رسائل ايجابية تعزز الانتماء تارة أخرى، وتحث على العلم والعمل من خلال دهان جدران الغرف الصفية والرسم عليها من وحي البيئة الأردنية بألوان تبعث روح التفاؤل والامل.
وأنهت المجموعة الشبابية التطوعية، ضمن مبادرة " أردن النخوة" التي أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني لترميم المدارس الحكومية وصيانتها، الحديقة البيئية في مدرسة أبو بكر الصديق الأساسية للبنين في عمان ، فيما تم الانتهاء أخيرا من أعمال الصيانة في مدرستي أبو نصير والجويدة المختلطة، والعمل جار على حدائق بيئية أخرى في عدد من مدارس المملكة.
وقال المدير التنفيذي لمؤسسة نشامى ونشميات العمل التطوعي رعد ماهر المجالي"طموحنا لم ينتهِ عند هذا الحد، ولدينا همة عالية للوصول إلى المدارس الحكومية كافة، وإعادة تدوير ما يلزم فيها، والعمل على صيانتها". واضاف لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن نحو 5 آلاف متطوع ومتطوعة هم رأسمال المؤسسة في العمل، اضافة الى 15 ضابط ارتباط في المحافظات، يعقدون اجتماعات دورية للخروج بأفكار تطبّق وفق آليات وخطة واضحة تنفذ على فترات زمنية يتم تحديدها.
وبين المجالي :" نعمل كمتطوعين في صيانة المدارس وإقامة حدائق بيئية أخرى، باستغلال البيئة وتطويعها لراحة الطلاب، إذ جمعنا كمية كبيرة من إطارات السيارات وحوّلناها إلى مقاعد للطلاب ، اضافة الى استغلال خشب الأدراج المكسور وإعادة تدويره" .
واوضح انه تم دهان الصفوف بطريقة فنية حيث تم دمج طلبة المدارس بالعمل في عملية التدوير والصيانة بشكل عام، لغرس الثقافة التطوعية في نفوسهم وإسقاطها على البيئة المدرسية وفي مختلف جوانب حياتهم، ما يجعلهم مقبلين على التعليم داخل المدرسة التي ينتمون إليها بحلّتها الجديدة.
وقال المجالي "ان شعورنا بالتعب والجهد ما يلبث ان يتلاشى حينما تتحول الفكرة إلى حقيقة" وطموحنا أن نبقى في مصاف الدول المتقدمة في مجال العمل التطوعي، وما زال العمل لدينا على تحقيق أفضل ما يمكن وإيصال الفكرة لأكبر شريحة ممكنة من الشباب فبابنا مفتوح لهم في مؤسستنا الواقعة في مرج الحمام بالقرب من إسكان الضباط.
" سفراء العمل التطوعي" كما يطلق المتطوعون الشباب على أنفسهم، فضّلوا العمل التطوعي عن الجلوس بالبيت نتيجة تعطّلهم عن العمل، ويستثمرون طاقاتهم ويوظّفونها بحسب اختصاص كل منهم.
وأضاف المجالي "بدأنا منذ العام 2016 كمبادرة تطوعية، وفي عام 2018 قمنا بمأسسة العمل التطوعي، وتم ترخيص عملنا كمؤسسة غير ربحية مسجلة بوزارة الصناعة والتجارة باسم نشامى ونشميات العمل التطوعي نقدم من خلالها دورات تدريبية ومشاريع تنموية ومساعدات إنسانية".
وبين أن المؤسسة تعمل بسواعد شبابية تطوعية تهدف إلى النهوض بالشباب في المجالات التنموية والتطوعية والخيرية ورفع كفاءة المجتمع الأردني وتنمية المهارات بما ينعكس إيجابا على تنمية المجتمع المحلي من خلال إعداد قيادات شابة ومشاريع تجسد الرؤى الملكية السامية الواردة في الأوراق النقاشية الملكية.
وشدد على أن رؤية المؤسسة وتطلعاتها تكمن في تمتين وتمكين المفاهيم والمعارف والمهارات المرتبطة بالعمل التطوعي بمختلف جوانبه في محافظات وقرى المملكة، فيما رسالتها تسعى إلى دمج الشباب في العمل التطوعي لتقوية شعور الانتماء للوطن في نفوسهم وإدراكهم في إنماء مجتمعهم .
وأشار المجالي إلى أننا كمتطوعين نسعى لبناء ثقافة العمل التطوعي ، وإنشاء جيل قيادي مدعّم بالمهارات اللازمة ، وتطوير قدراته ، وغرس العمل التطوعي في نفوسهم، وتنمية حس المسؤولية والتركيز على تنمية المواهب وتهيئة الطلاب في سوق العمل بعد المرحلة الجامعية.

مسؤول المتطوعين في المؤسسة عثمان السردي ، ومدرب مناظرات القيادات الشبابية ، قال رغم أنني عاطل عن العمل فلم أنتظر الدعم، بل شددت الرحال إلى العمل التطوعي، وأوجدنا فرص عمل لشباب آخرين، بعد تلقيهم التدريبات اللازمة في المؤسسة ضمن (مشروع خدمي منهجي ).
وأوضح أن المؤسسة تعكف على إعداد مشروع "نشامى ونشميات لنعمرها" بهدف تدريب وتهيئة الفئة العمرية من (12-18) عاماً داخل المدارس، وحثهم على العمل التطوعي بأنشطة لا منهجية، وإعطائهم أساسيات ومهارات العمل التطوعي، اذ أن الحصص المتعلقة بالأنشطة غير المنهجية لدعم ثقافة التطوع، غير مفعّلة في المدارس.
وقال نقدم للشباب مادة تدريبية شاملة عن مهارات وأساسيات التواصل والمهارات القيادية الشبابية، ومهارات كسب التأييد والمناظرات، من خلال معسكرات يعقدها النشامى في المحافظات.
المتطوعة سما يوسف خريجة إدارة مياه وبيئة من الجامعة الهاشمية ، تحب العلاقات الاجتماعية ، وتعمل على إعادة التدوير بحسب طبيعة اختصاصها، قالت العمل التطوعي اضاف لها الكثير ، اذ يبني الشخصية وينمي القدرة على المواجهة والعمل بروح الفريق الواحد والتفكير الإبداعي، ولا نشعر برئيس أو مرؤوس فكل واحد منا يختار العمل الذي يرغب فيه في المشروع.
أستاذ علم الاجتماع في جامعة اليرموك الدكتور عبد الباسط العزام استعرض ابرز فوائد العمل التطوعي التي يكتسبها المتطوع، فهو يعزز مفهوم المواطنة والانتماء الحقيقي للوطن ،وتفعيل طاقات الشباب إلى أقصى حد من الإبداع والتميز، وغرس ثقافة الحوار الهادف واحترام الآخر، وقبول آرائهم والمساهمة في التأثير الإيجابي نحو تنمية المجتمع.
وأضاف أن العمل التطوعي يعزز إقامة علاقات اجتماعية بنّاءة بين المتطوعين، وإظهار كفاءتهم الذاتية وتعزيز قيم العمل التطوعي في نفوسهم ، من خلال عرضهم لقصص نجاحاتهم مما يبعث الثقة والاستمرار في الإنجاز.
وأشار إلى أن العمل التطوعي يسعى إلى إيجاد شراكة حقيقية بين مؤسسات القطاع العام والخاص بتحقيق تنمية مستدامة، وبناء جسور ثقة، تعمق مبدأ الهوية الوطنية ، وتعزز روح الانتماء والولاء للوطن وغرس روح المواطنة الصالحة للأجيال الناشئة.
كما يسهم العمل التطوعي- بحسب الدكتور العزام- في تعديل السلوك ونبذ العنف والتطرف، واكتساب القيم الإيجابية، وتكوين صداقات جديدة وزيادة المهارات الاجتماعية ، ويكافح الإكتئاب والعزلة والتوتر بالإنخراط بأعمال تفيد المجتمع، والعمل على إيجاد شخصية عملية مرنة متفتحة قادرة على تقديم الحلول والأفكار، بما يقوي حس المسؤولية المجتمعية والوطنية والمحافظة على البيئة.

بترا 



مواضيع ساخنة اخرى
السير تحذر من خطر شرب القهوة اثناء القيادة السير تحذر من خطر شرب القهوة اثناء القيادة
سلامة حماد يتبرع بمنزله لتحفيظ القرآن سلامة حماد يتبرع بمنزله لتحفيظ القرآن
جرش : وفاة أربعيني توقف قلبة اثر صعقة كهربائية جرش : وفاة أربعيني توقف قلبة اثر صعقة كهربائية
الرزاز : هناك اختلالات في نظام الخدمة المدنيّة نسعى لمعالجتها " نص حوار الرزاز : هناك اختلالات في نظام الخدمة المدنيّة نسعى لمعالجتها " نص حوار
أسس منح الجنسية الأردنية أسس منح الجنسية الأردنية
مستشفى الزرقاء : الاعتداء على ممرض بآلة حادة وعكاز حديدي مستشفى الزرقاء : الاعتداء على ممرض بآلة حادة وعكاز حديدي
نقابة الصيادلة توفر 741 فرصة عمل للصيادلة داخل المملكة وخارجها نقابة الصيادلة توفر 741 فرصة عمل للصيادلة داخل المملكة وخارجها
الخارجية توضح حول وفاة الدكتور البواب بالسعودية ونقل جثمانه إلى المملكة الخارجية توضح حول وفاة الدكتور البواب بالسعودية ونقل جثمانه إلى المملكة
محكمة بداية حقوق عمان ترد طعن (إدارية الأطباء الرواد) بقرار حلها محكمة بداية حقوق عمان ترد طعن (إدارية الأطباء الرواد) بقرار حلها
توقيف 4 احداث اعتدوا بالضرب على طالب مدرسة وبثوا الاعتداء على الانترنت توقيف 4 احداث اعتدوا بالضرب على طالب مدرسة وبثوا الاعتداء على الانترنت
عمر الرزاز : تعادلنا بالملعب وخسرنا بالمدرجات عمر الرزاز : تعادلنا بالملعب وخسرنا بالمدرجات
السفير الكويتي بعمان: علاقتنا مع الأردن أكبر من أن تنال منها هتافات غير مسؤولة السفير الكويتي بعمان: علاقتنا مع الأردن أكبر من أن تنال منها هتافات غير مسؤولة
القبض على شخصين من مطلقي الهتافات المسيئة في مباراة المنتخبين الكويتي والأردني القبض على شخصين من مطلقي الهتافات المسيئة في مباراة المنتخبين الكويتي والأردني
وثيقة .. خوري : إعفاء الشاحنات الأردنية من رسوم "الترانزيت" وثيقة .. خوري : إعفاء الشاحنات الأردنية من رسوم "الترانزيت"
"الاستثمار" توضح حالات منح الجنسية (أنفوجرافيك) "الاستثمار" توضح حالات منح الجنسية (أنفوجرافيك)
الامير حسين في مباراة الاردن والكويت الامير حسين في مباراة الاردن والكويت