غنيمات: التربية الاعلامية مشروع وطني يساهم ببناء ثقافة النشء

تم نشره الجمعة 27 أيلول / سبتمبر 2019 06:50 مساءً
غنيمات: التربية الاعلامية مشروع وطني يساهم ببناء ثقافة النشء
جانب من الاجتماع

المدينة نيوز :- أكدت وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات، أن مشروع التربية الإعلامية والمعلوماتية يعد مشروعا وطنيا يساهم في بناء ثقافة النشء حول المعرفة الرقمية المطلوبة، وتحصينهم من مخاطر وآفات وسائل التواصل الاجتماعي.
جاء ذلك خلال اجتماعها في دار رئاسة الوزراء، مع أعضاء الفريق الوطني المكلف بمتابعة مشروع التربية الإعلامية والمعلوماتية.
وأشارت غنيمات إلى أن الحكومة وضعت ضمن وثيقة أولوياتها للعامين 2019-2020 ، خطة لتنفيذ مشروع التربية الإعلامية على مدار ثلاث سنوات، بالشراكة مع معهد الإعلام الأردني، الذراع التنفيذي للمشروع.
وأوضحت أن الحكومة تسعى إلى مأسسة المشروع ليصبح عابرا للحكومات، من خلال ادراجه في الموازنة العامة للسنة المقبلة، مؤكدة أن الأردن يعد من الدول العربية المتقدمة في نشر وتنفيذ مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية.
وبينت أن التربية الإعلامية لا تتنافى مع التفكير النقدي، بل تمنح النشء والشباب مساحة واسعة من المعرفة للتمييز بين الأخبار الصحيحة والمضللة، إلى جانب التصدي لخطر الاشاعات التي قد تؤثر على النسيج الوطني للمجتمع.
بدوره، قال عميد معهد الإعلام الأردني الدكتور باسم الطويسي إن الحكومة تبنت مشروع التربية الإعلامية والمعلوماتية، لإيمانها بأهميته في المجتمع، وسعيا منها للسير على خطى الأنظمة العالمية ومراكز الأبحاث التي اشارت إلى ضرورة تعميم المفاهيم وتطبيقها في دول العالم.
وأشار إلى أن معهد الإعلام وبصفته الذراع التنفيذي للمشروع وضع الخطة التنفيذية بعدما عقد مشاورات مكثفة مع الشركاء المعنيين على مدار الفترة الماضية، وبالتعاون مع وزارات التربية والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي والشباب.
وعرض الطويسي خلال الاجتماع، الذي حضره عدد من عمداء كليات الإعلام ورؤساء أقسام الصحافة والإعلام في الجامعات، الخطة التنفيذية للمشروع والتي تشتمل على أربعة محاور رئيسة تتمثل بـ: التعليم المدرسي، والجامعات ومؤسسات التعليم العالي العامة والخاصة، والمؤسسات الشبابية، والمجتمع المدني والمجال العام في المدن.
من جانبه، قال أمين عام وزارة التربية والتعليم سامي السلايطة إن الوزارة بدأت بتنفيذ المشروع من خلال إنشاء 25 ناديا إعلاميا في عدد من مديريات التربية والتعليم ، بهدف نشر مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية.
وأشار إلى أن الوزارة ادخلت خلال العام الدراسي الحالي، وحدا دراسية حول مفاهيم التربية الإعلامية، في كتب التربية الوطنية والاجتماعية للصفين السابع والثامن وكتاب الحاسوب للصف العاشر، إضافة إلى تنفيذ عدد من الأنشطة المتعلقة بالتربية الإعلامية ضمن حصص الأنشطة.
وأكد السلايطة أن الوزارة تهدف إلى التوسع بشكل أكبر في المشروع بما يحقق الفائدة المرجوة للطلبة خلال السنوات المقبلة، من خلال برامج إضافية مقدمة بدعم من الاتحاد الأوروبي.
واشار أعضاء الفريق الوطني، إلى ضرورة تفعيل دور المكتبات العامة، ومكتبات المدارس والجامعات بنشر الإطار الوطني والاستراتيجي للمشروع واستحداث نوادٍ إعلامية ضمنها، إضافة إلى تعميم تدريس المساقات المعنية في التربية الإعلامية كمتطلبات اختيارية أو إجبارية على مختلف الجامعات.
وفي معرض ردها على ملاحظات وأسئلة الحضور، أكدت الوزيرة غنيمات أن هناك مقترح  يتم دراسته، يتعلق بتدريس مواد التربية الإعلامية من قبل خريجي الصحافة والإعلام في الجامعات الأردنية، بعد خضوعهم للتدريب على مهارات وأساسيات التدريس وفق بترا .
يشار إلى أن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، شكل فريقا حكوميا برئاسة وزير دولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة لمتابعة مشروع التربية الإعلامية والمعلوماتية، انبثق منه فريقٌ وطنيّ يضمّ في عضويته شركاء من مؤسسات المجتمع المدني والجامعات.



مواضيع ساخنة اخرى
ثلاثة متهمين بمقتل الشهيد الرواحنة عقوبتهم الإعدام ثلاثة متهمين بمقتل الشهيد الرواحنة عقوبتهم الإعدام
بالصور : نبش قبور في إربد واخراج عظام الموتى بالصور : نبش قبور في إربد واخراج عظام الموتى
تدهور الحالة الصحية للأسيرة هبة اللبدي تدهور الحالة الصحية للأسيرة هبة اللبدي
القبض على شخص اجنبي تجول عاريا في عمان القبض على شخص اجنبي تجول عاريا في عمان
تعرفوا على قيمة زيادات المتقاعدين العسكريين تعرفوا على قيمة زيادات المتقاعدين العسكريين
بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة المقبلة بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة المقبلة
المناهج : صورة الطفلين ليست في المناهج الاردنية المناهج : صورة الطفلين ليست في المناهج الاردنية
موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة
العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد
تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة
"الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات "الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات
"البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين "البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين
حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه
صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون" صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون"
الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول" الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول"
وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه