دعوات للقيام باعمال احترازية مسبقة في أودية البحر الميت

تم نشره الجمعة 27 أيلول / سبتمبر 2019 10:38 مساءً
دعوات للقيام باعمال احترازية مسبقة في أودية البحر الميت
البحر الميت

المدينة نيوز :- دعا معنيون بالجانب السياحي في منطقة البحر الميت، الجهات المختصة إلى القيام بأعمال وقائية مسبقة قبل بدء موسم الشتاء في أودية البحر الميت، مطالبين بأن تكون اعمال الصيانة بخلاف السابق بحيث لا تختصر فقط على تنظيف العبّارات ومصارف المياه أسفل شارع البحر الميت، بل عمل مصدّات لحجز المخلفات المنجرفة التي تُغلق المصارف لتطفو المياه فوق الشارع .
وقال مسؤول متنزه الامير حسين  المهندس سائد كريشان أن الأودية شديدة الإنحدار تجاه البحر الميت، الأمر الذي يؤدي إلى انجراف الحجارة والأخشاب ومخلفات النباتات مما يتسبب بطوفان فوق الشارع وتوقّف السير عليه في العديد من المناطق بسبب ضيق بعض العبّارات وانسدادها.
ودعا رئيس جمعية أصدقاء البحر الميت السياحية زيد السوالقة إلى تحويل العبّارات الأنبوبية إلى صندوقية ذات حجم كبير تستطيع استيعاب كميات كبيرة من المياه المنحدرة من أعلى الجبال والتي لا تستوعبها بعض المصارف التي تتطلّب عمليات تنظيف وتسليك مستمرة ليس فقط قبل بدء الشتاء، مشيراً إلى أن وصول المياه إلى منطقة البحر الميت هو مفاجئ بسبب تضاريس المنطقة التي قد تشهد الجبال المحيطة بها أمطاراً دون أن يشهد البحر الميت أي أمطار وبالتالي الأمر الذي يتطّلب استعدادات كبيرة  ، وفق بترا . 
من جانبه ارجع رئيس بلدية سويمة محمد الجعارات الإشكاليات التي تواجهها منطقة البحر الميت إلى تعدد الصلاحيات التي هي سبب عرقلة الكثير من الجوانب الاقتصادية والتجارية والخدمية والاستثمارية داعياً الى حصرها بجهة أو جهتين"، وليس أن تنقسم بين البلدية وهيئة الإستثمار وشركة المناطق التنموية والحرة وسلطة وادي الأردن ومديرية أشغال البلقاء ومديرية أشغال مادبا ووزارة الزراعة.
واوضح أن البلدية أعدت خطة بالتنسيق مع وزارة الإدارة المحلية ووزارة الأشغال العامة، مشيراً إلى اجتماع تم عقده الاسبوع الماضي في متصرفية لواء الشونة الجنوبية حضرته الجهات الحكومية بالمنطقة، تم فيه الاتفاق على الاستعداد وعمل الإجراءات اللازمة قبل بدء الفصل المطري والتنسيق في التعامل ومواجهة أي طارئ قد يحدث خلال فصل الشتاء. بدوره اكد مدير مديرية أشغال مأدبا المهندس محمد ملكاوي أنه واعتباراً من الأحد المقبل ستبدأ حملة صيانة وتنظيف للعبارات والأودية من حولها في منطقة زرقاء ماعين وشارع بانوراما البحر الميت وشارع البحر الميت الرئيسي ضمن منطقة اختصاص مأدبا.
وقال "أنه وقريباً سيتم طرح عطاء لتبديل عبّارة أنبوبية في شارع البحر الميت كانت تسبب الكثير من المشاكل سابقاً، إلى عبّارة صندوقية ذات حجم كبير".
أما مدير مديرية أشغال البلقاء المهندس ماهر خريسات أوضح أن عمليات تنظيف وصيانة مصارف المياه قائمة حالياً في منطقة شارع البحر الميت التابعة لأشغال البلقاء، مشيراً إلى أن المياه الجارية من الأودية والجبال ليست من صلاحية الوزارة وأن هناك ملكيّات خاصة للجبال والأودية.
وقال "بالعادة تعمل الأتربة والحجارة والنباتات المنجرفة في أول شتوة بالموسم المطري والتي تكون سريعة وسطحية على إغلاق مصارف المياه بالمخلفات، لذا تعمل كوادر المديرية على عمليات تنظيف جديدة بعد الشتوة الأولى التي بالغالب تقل بعدها المخلفات المنجرفة .
أما هيئة الاستثمار فهي تقوم بعمل إشرافي عام ضمن المنطقة التنمويّة وليس من اختصاصها المباشر القيام باعمال على الأرض، وتقدّم الملاحظات التي ترى اهمية العمل عليها للجهات المختصة .
في حين أن سلطة وادي الأردن بحسب مديرها العام المهندس علي الكوز قال أن السلطة قامت بوضع تحذيرات في الأودية بعدم الاقتراب من المناطق التي تشكل خطراً، موضحاً أن الإشارات التحذيريّة تم وضعها في منطقة محطة ضخ الموجب السفلي وفي منطقتي زرقاء ماعين والزارة ماعين.



مواضيع ساخنة اخرى
موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة
العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد
تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة
"الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات "الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات
"البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين "البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين
حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه
صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون" صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون"
الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول" الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول"
وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه
اهالي يشتكون لوجود"عبارات جنسية" بكتاب العلوم لطلاب الابتدائية-صورة اهالي يشتكون لوجود"عبارات جنسية" بكتاب العلوم لطلاب الابتدائية-صورة
مجهولون يقومون بتخريب " شاشات باص عمان " مجهولون يقومون بتخريب " شاشات باص عمان "
الحريري يلتقي وفدا من ضباط سلاح الجو الأردني الحريري يلتقي وفدا من ضباط سلاح الجو الأردني
البلقاء : الأمن يعثر على جثة في الطريق البلقاء : الأمن يعثر على جثة في الطريق
المخابرات الإسرائيلية تعترض على عودة هبة اللبدي إلى الأردن المخابرات الإسرائيلية تعترض على عودة هبة اللبدي إلى الأردن
في اليوم الدولي للقضاء على الفقر.. 76 الف طفل بالاردن يعملون هرباً منه في اليوم الدولي للقضاء على الفقر.. 76 الف طفل بالاردن يعملون هرباً منه
الملكة رانيا توجه رسالة للشعب الاردني الملكة رانيا توجه رسالة للشعب الاردني