انطلاق الجولة الـ 14 من "بلدك بيتك"

تم نشره السبت 28 أيلول / سبتمبر 2019 03:14 مساءً
انطلاق الجولة الـ 14 من "بلدك بيتك"
بلدك بيتك

المدينة نيوز:- انطلقت في مختلف محافظات المملكة اليوم السبت، الجولة الـ 14 من حملة النظافة تحت شعار "بلدك بيتك يدًا بيد مع همة ولمة"، بمناسبة يوم السياحة العالمي ويوم النظافة العالمي.
وفي عمان، ضمن مبادرتي "أردن النخوة" و"همة ولمة "، بدأت حملة النظافة في منتزه عمان القومي، بتنظيم من وزارة البيئة والجمعية الأردنية للسياحة الوافدة، بالتعاون مع وزارة السياحة ومؤسسات رسمية وأهلية وممثلين عن القطاع الخاص ومتطوعين.
وقال وزير الزراعة والبيئة المهندس إبراهيم الشحاحدة: إن الحملة جاءت لتكرس شعار تغيير ثقافة وسلوك الاعتداء على المتنزهات وضرورة المحافظة عليها، مشيرا إلى أن الحملة تتزامن مع عمل الوزارة على انشاء 12 منتزها بيئيًا مستدامًا.
وأشار إلى قانون إدارة النفايات الموجود في البرلمان، من شأنه أن يضبط آليات التعامل مع النفايات، وكيفية تدويرها واستغلالها، مبينًا أن الحملة تقوم على العمل المؤسسي الذي يرتكز على وعي المواطن في المحافظة على البيئة.
وقالت السفيرة الهولندية في عمّان بوربرة يوزياس: إن السفارة تسعى من خلال هذه المشاركة لزيادة الوعي بقضية إلقاء النفايات وتأثيرها على البيئة، مؤكدة دعمها للحملة الوطنية للنظافة العامة التي تستهدف المواقع الأثرية السياحية في المملكة.
وأكد مدير الإدارة الملكية لحماية البيئة العقيد وحيد التسي، أن الإدارة تسعى للمشاركة الفاعلة مع الشركاء في المحافظة على البيئة، وتقويم السلوك لدى شرائح المجتمع كافة، من خلال التوعية والتثقيف ونشر الوعي البيئي في الحفاظ على المرافق والمتنزهات والمواقع السياحية والاثرية بما ينعكس ايجابا على الواقع السياحي والبيئي في المملكة. وقال رئيس جمعية السياحة الوافدة المهندس عوني قعوار: إن حملة "همة ولمة " تشكل بداية رحلة الف ميل، مشيرا إلى أن المبادرة جاءت فكرتها من سيدات اردنيات يسعن للمحافظة على البيئة نظيفة خالية من النفايات. وقالت صاحبة مبادرة "همة ولمة " لانا الحمارنة": إن نجاحنا اليوم لم يكن سيتحقق لولا العمل الدؤوب والمشترك يدا بيد مع جميع شركائنا في عمان والمحافظات، وأن الهدف إحداث التأثير الإيجابي في المجتمع، مشيرة إلى أن مشكلة النفايات تتفاقم ولابد من تكاتف جهود الجميع لإيجاد الحل. وتهدف المبادرة إلى زيادة الوعي بأهمية قطاع السياحة في الأردن من حيث الأهمية التاريخية والاجتماعية والإنسانية وإيجاد فرص العمل، إضافة لدعم الاقتصاد الوطني، والتركيز على قضية النفايات باعتبارها قضية وطنية.

في إربد، شارك مئات المتطوعين الذين يمثلون البلديات ومجلس الخدمات المشتركة لمحافظة اربد ومديريات البيئة والإدارة الملكية لحماية البيئة ومؤسسات مجتمع مدني وقطاع خاص اليوم السبت بحملة النظافة في مناطق طبقة فحل بلواء الاغوار الشمالية والبرك الرومانية في مدينة الحصن بلواء بني عبيد ومنطقتي ام قيس والشعلة السياحتين في لواء بني كنانة.
وقال محافظ إربد رضوان العتوم: إن الحملة اسهمت بشكل لافت في الحفاظ على نظافة وبيئة هذه الاماكن التي يرتادها المتنزهون والسياح، جرى خلالها جمع عشرات الأطنان من النفايات.
وفي لواء بصيرا، قال مدير مديرية البيئة في الطفيلة المهندس هشام الخلفات: إن الحملة التي نظمتها المديرية في غابة الشيخ حمد الجازي في اللواء: إن الحملة تهدف إلى التوعية البيئية والتأكيد على أهمية المحافظة على نظافة الوطن وضرورة التخلص من النفايات بالطرق السليمة. واكد نائب محافظ الطفيلة حسن الشاويش أن هذه المبادرة جاءت بتعاون وتنسيق وتشاركية بين عدد من الدوائر والمؤسسات والهيئات الرسمية والشعبية والمراكز الشبابية وهيئة شباب كلنا الاردن والبلديات وفاعليات شعبية وجمعيات بيئية.
وفي الزرقاء، نفذت مديرية البيئة لمحافظة الزرقاء اليوم حملة في غابات بيرين وقرب مركز زراعي العالوك، بالتعاون مع مديرية قضاء بيرين وموظفيها وبلدية بيرين الجديدة وكوادرها وآلياتها.
وشارك في الحملة الإدارة الملكية لحماية البيئة وطلاب مدارس درة الزرقاء الدولية ومديرية شرطة الزرقاء ممثلة بالمجالس الأمنية والشرطة المجتمعية ومرتبات شرطة قضاء بيرين وعدد من المهتمين.
واشار مدير البيئة حيدر ربابعة، بحضور مدير قضاء بيرين محمد الملكاوي ورئيس بلدية بيرين وهبي الزواهرة ومدير هيئة شباب كلنا الأردن عبد الرحيم الزواهرة إلى تنفيذ حملات فرعية في منطقة محيط الجامعة الهاشمية، وقلعة الأزرق والمنطقة التنموية السياحية ومدخل الأزرق الجنوبي.

وفي معان، انطلقت في محافظة معان اليوم فعاليات الحملة الوطنية للنظافة تحت شعار " بلدك بيتك يدا بيد مع همة ولمة"، وبتنظيم من محافظة معان ومديرية بيئتها وبالتعاون مع المؤسسات الحكومية والأهلية.
وشارك في الحملة التي رعاها مساعد محافظ معان ماهر البدور؛ المؤسسات الخدمية والدوائر الحكومية ومرتبات الدفاع المدني وشرطة معان وبلديتها ومتطوعو الهيئات الشبابية في المحافظة والجمعيات الخيرية.
واشتملت الحملة على أعمال النظافة، وأعمال تطوعية أخرى، بهدف إبراز الصورة الحضارية لمواقع التنزه والمواقع العامة، والمحافظة على بيئتها من الملوثات المختلفة.
وأشار مساعد المتصرف ماهر البدور خلال الحملة؛ إلى أهمية تعميق مفاهيم العمل التطوعي التضامني وقيم المشاركة العامة والمواطنة، وتنمية العلاقة مع البيئة والمؤسسات الوطنية، وقيم المحافظة على الطبيعة ومواردها.
وفي عجلون، شارك بالحملة عدد من الجهات الحكومية ومرتبات الإدارة الملكية لحماية البيئة وشرطة عجلون ومتطوعين من هيئة شباب كلنا الأردن والبلديات ومؤسسات المجتمع المدني.
وشملت الحملة محيط الأكاديمية الملكية لحماية الطبيعة، أم السوس، منطقة عنجرة كنيسة سيدة الجبل، محيط مار الياس، بهدف زيادة الوعي بأهمية قطاع السياحة وعكس صورة مشرقة عن الأردن.
وفي بني كنانة انطلقت في عدد من مناطقها الحملة، برعاية متصرف اللواء الدكتور أحمد العليمات، وحضور عدد من المسؤولين والمعنيين بالشأن البيئي والسياحي ورؤساء بلديات في اللواء.
وأشار عليمات إلى أن الحملة شملت مدينة ام قيس الاثرية القديمة ومنطقة الشعلة السياحية, بهدف تنظيفهما والحفاظ عليهما, لتعكس الصورة المشرقة عن الاردن والاردنيين.
وبين رؤساء بلديات وهيئات شعبية ورسمية معنية بالشأن البيئي في اللواء أن الكوادر المعنية في بلدياتهم اتخذت كافة الترتيبات اللازمة لإنجاح فعاليات هذه الحملة الوطنية الشاملة. وفي لواء الأغوار الجنوبية، نظمت جمعية سيدات النقع الخيرية حملة للنظافة اليوم في منطقة النقع ومنطقة طواحين السكر والأحياء السكنية والمنازل والشوارع في اللواء، بمشاركة حشد كبير من سيدات المنطقة وطلبة المدارس وأفراد المجتمع المحلي.
وقالت رئيسة الجمعية خضره المحافظة: إن مثل هذه الحملات التطوعية تساهم في إيجاد مجتمع واع ومثقف يخاف على الوطن ويحافظ على نظافته وممتلكاته ويعزز الانتماء والشعور الداخلي لكل فرد من أفراد المجتمع. --(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات