بدء التصويت بانتخابات الرئاسة بأفغانستان.. وتفجيرات بمدن عدة

تم نشره السبت 28 أيلول / سبتمبر 2019 04:31 مساءً
بدء التصويت بانتخابات الرئاسة بأفغانستان.. وتفجيرات بمدن عدة
انتخابات الرئاسة بأفغانستان

المدينة نيوز :- فتحت مراكز الاقتراع السّبت أبوابها في كلّ أنحاء أفغانستان لاختيار رئيس للبلاد، بحسب ما أعلن المتحدّث باسم لجنة الانتخابات.

وقال المتحدّث إنّ "التّصويت بدأ في كلّ أرجاء البلاد"، في وقت كانت حركة طالبان حذّرت فيه زهاء 9.6 مليون ناخب بضرورة الابتعاد عن مراكز الاقتراع.

وعرض التلفزيون مشاهد لمدخل مركز اقتراع في هيرات، حيث اصطفّ طابور طويل من الناخبين الذين كانوا ينتظرون تحت أشعة الشمس، بينما كان مراسل التلفزيون يُعلّق على الصور مرتديًا سترة واقية من الرّصاص.

وقال ناخب في منطقة تيماناي بكابول لوكالة فرانس برس: "أنا هنا للتصويت. أعلم أنّ هناك تهديدات، لكنّ القنابل والهجمات جزءٌ من يوميّاتنا".

من جهته، قال محي الدين البالغ الخامسة والخمسين: "لستُ خائفاً. علينا التّصويت إذا أردنا أن نكون قادرين على تغيير حياتنا".

وأعلنت وزارة الداخليّة نشر اثنين وسبعين ألف عنصر لتأمين حراسة نحو خمسة آلاف مركز اقتراع في أنحاء البلاد يُفترض أن تُغلق أبوابها حوالي السّاعة الثالثة بعد الظهر بالتوقيت المحلّي.

مع ساعات الاقتراع الأولى، وقع انفجار قرب مركز اقتراع في قندهار بجنوب أفغانستان تسبب بإصابة 15 شخصا بجروح، وفق ما أفاد به مسؤول في مستشفى ميرويس,وفق وكالات.

وقال الطبيب نعمة الله في اتصال هاتفي: "أصيب 15 شخصا جميعهم رجال بجروح ونقلوا إلى المستشفى"، في أول عمل عنف يسجل في أفغانستان منذ فتح مراكز الاقتراع في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية.

وقال مسؤولون إن انفجارات وقعت في مدن كابول وغزنة وجلال أباد.