اخبار نقابة المهندسين ليوم السبت - صور

تم نشره السبت 28 أيلول / سبتمبر 2019 10:42 مساءً
اخبار نقابة المهندسين ليوم السبت  - صور

المدينة نيوز :- اقام فرع نقابة المهندسين الأردنيين في محافظة الكرك، بطولة "شهداء القلعة الثالثة للشطرنج"، لتنمية وتطوير مهارات الزملاء وقدراتهم المختلفة.

وشارك في البطولة 12 شخصا، بالاضافة إلى رئيس مجلس الفرع المهندس وسام المجالي وعدد من أعضاء مجلس الفرع.

وتم في نهاية البطولة، تكريم الفائزين بتقديم الكؤوس لهم.

كما أقام فرع نقابة المهندسين الأردنيين في محافظة الزرقاء، حفلا لتكريم الطلبة الأوائل والمتفوقين في الثانوية العامة من أبناء المهندسين، في حديقة المهندس بحضور أعضاء مجلس الفرع.

وبارك نائب رئيس مجلس فرع النقابة، المهندس إبراهيم الحوري في كلمته للطلبة المتوفقين وذويهم بنجاحهم وتفوقهم بامتحان الثانوية العامة، متمنيا لهم مستقبلا حافلا مليئا بالنجاح والتفوق والإزدهار.

من جهتها، هنأت عضو اللجنة الاجتماعية والرياضية المهندسة لبنى العمرو الزملاء المهندسين بتفوق أبنائهم، في كلمة ألقتها خلال الحفل نيابة عن اللجنة.

وفي سياق آخر، قدم الأستاذ وسام البشابشة نصائح ما بعد التوجيهي وبداية دخول الجامعة للطلبة وذويهم.

وفي نهاية الحفل، جرى توزيع الشهادات التقديرية والجوائز على الطلبة من قبل نائب رئيس مجلس الفرع المهندس إبراهيم الحوري، ورئيس اللجنة الاجتماعية المهندس مجدي أبو سارة، إضافة إلى مدير الفرع المهندس إبراهيم غيظان.

وتأتي هذه الفعالية ضمن الفعاليات والأنشطة التي تنظمها اللجنة الاجتماعية في الفرع، بهدف تحقيق روح التعارف والتعاون والتحفيز الايجابي بين المهندسين.

و عقدت لجنة المهندسين الشباب الكيميائية في نقابة المهندسين الأردنيين، ورشة عمل بعنوان "صناعة الاسمدة"، قدمها المهندس معتز مروان، بمشاركة 30 مهندسا ومهندسة، وبحضور عضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة الكيميائية المهندس محمد المحاميد، والمهندس احمد بريزات والدكتورة ليندا الحمود، والمهندس أمجد قاسم والمهندس رائد الصعوب.

وهدفت الورشة الى التعريف بصناعات الاسمدة، متناولة أنواعها والفروقات بينها من حيث التركيب.

ورحب رئيس الشعبة المهندس محمد المحاميد بالحضور، مستعرضا أهمية عقد مثل تلك الورشات ومواضيعها، ومتطرقا الى الحديث عن ملتقى الهندسة الكيميائية الشبابي الثالث والذي سيعقد في ١٢/١٠/٢٠١٩ في مركز الحسين الثقافي مبينا أهميته للخريجين وطلبة السنة الخامسة.

وتحدث عضو اللجنة المهندس إبراهيم العبادي خلال افتتاح الورشة عن نشاطات اللجنة القادمة، داعيا لمتابعتها عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وتناولت الورشة خطوات صناعة سماد DAP، وخطوات صناعة حامض الفوسفيريك وحامض السلفريك، متطرقة الى التكامل بين المصانع في التجمعات الصناعية.

وفي نهاية الورشة، قام نائب رئيس شعبة الهندسة الكيميائية المهندس أحمد بريزات بتكريم المحاضر على جهوده المبذولة.

وعلى صعيد منفصل عقدت لجنة المعماريين الشباب في نقابة المهندسين الأردنيين، دورة بعنوان "مقدمة في الأوتوكاد للشركات الاستشارية"، قدمها المهندس يزن مهيار، بمشاركة 70 مهندسا ومهندسة، وبحضور عضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة المعمارية المهندس أحمد صيام.

وهدفت الدورة إلى تمكين المشاركين من استخدام أوامر البرنامج المتقدمة التي تستخدمها الشركات والمكاتب في كبرى المشاريع.

وتناولت الدورة محاور حول نظام العمل على نمط ال x-ref ونظام ال layout ، إضافة إلى الأوامر التي تقوم بعمل سريع ومتقن غير المعروفة لدى غالبية حديثي التخرج من المعماريين والتي منها عملDynamic block& Automatic block وطريقة عمل جداول الأبواب والشبابيك بأمر واحد فقط.

وقام رئيس الشعبة المهندس أحمد صيام بتكريم المحاضر على جهوده وتوزيع الشهادات على الحضور.

ويأتي تنظيم هذه الدورة ضمن سلسلة من الورشات والدورات المجانية وشبه المجانية التي تطرحها اللجنة بشكل دوري وفي مختلف المواضيع التي تهم المعماريين حديثي التخرج.

كما نظمت اللجنة العلمية التابعة لفرع نقابة المهندسين الأردنيين في محافظة الزرقاء، ورشة تدريبية بعنوان "مقدمة في برمجة ماكينات الخراطة والفريزة CNC"، قدمها المهندس وليد نايفه، في قاعة التدريب بمقر فرع النقابة.

وتخللت الورشة التي حضرها العشرات من الزملاء والزميلات، شرح مبدئي عن عمل آلة الخراطة عن طريق الحاسوب.

وفي نهاية الورشة، كرم عضو مجلس الفرع المهندس محمد الشطريط، المحاضر بشهادة شكر تقديرا لجهوده في تقديم الورشة.

وتأتي هذه الورشة ضمن الدورات والورش التي تعقدها اللجنة دوريا بهدف تطوير معارف المهندسين والمهندسات وقدراتهم الهندسية .

كما عقد مركز تدريب المهندسين في فرع نقابة المهندسين الأردنيين بمحافظة جرش، دورة بعنوان "حساب الكميات"، قدمها المهندس محمود مسعود، بمشاركة 20 مهندسا ومهندسة، وبواقع 30 ساعة تدريبية.

وهدفت الدورة الى تعزيز معرفة المهندسين بالمواصفات الدولية وتمكينهم من قراءة وفهم وإنشاء المخططات المعمارية والإنشائية للأبنية وتحضير جداول الكميات وإدارة المباني وتكلفة التصميم وإدارة العقود والمشتريات، إضافة إلى تعلم المفاهيم الإدارية الأساسية التي ينبغي أن تكون معروفة للمهندسين المدنيين، وخاصة أولئك الذين يعملون كمهندسين للموقع.

وشملت الدورة محاور عديدة حول تعلم مفاهيم المسح الكمي وأعمال حفر تسوية الموقع والقيام بمختلف عمليات حساب كميات المواد وأعمال المشاريع، إضافة إلى حساب كمية أعمال الحفر وحصر كمية الردم وكذلك حساب تكاليف البناء وتقييم المشاريع.

وتناولت حساب أعمال الحفر وكميات الخرسانة للأساسات، وكمية حديد التسليح للركائز وأعمدة الربط، إضافة إلى حساب الكميات الخرسانية والمقواة للأعمدة والجدران الخاصة بالمبنى، وحساب كميات الخرسانة، والتعزيز والكتلة المجوفة لألواح المباني.

وفي نهاية الدورة، كرم منسق الفرع المهندس حمزة غطاشة المحاضرعلى جهوده المبذولة في الدورة، كما تم توزيع الشهادات على المهندسين.

صور :