فعاليات الأيام الثقافية التونسية تنطلق غدا

تم نشره الأحد 29 أيلول / سبتمبر 2019 01:13 مساءً
فعاليات الأيام الثقافية التونسية تنطلق غدا
المركز الثقافي الملكي

المدينة نيوز:-  تنطلق في المركز الثقافي الملكي غدا الاثنين فعاليات الأيام الثقافية التونسية التي تقيمها وزارة الشؤون الثقافية التونسية بالتعاون مع وزارة الثقافة بمناسبة مرور 60 عاما على إرساء العلاقات بين البلدين ، وإعلان تونس عاصمة الثقافة الإسلامية 2019.
وتشتمل الأيام التي تقام في عمان وثلاث محافظات هي: إربد، والزرقاء، ومادبا وتستمر حتى الخامس من الشهر المقبل على معرض للفن التشكيلي، وعروض سينمائية، وأخرى مسرحية، وموسيقية تعكس الواقع الثقافي التونسي، لاسيما وان الجمهورية التونسية تحل ضيف شرف لمعرض عمان الدولي للكتاب التاسع عشر الذي يقيمه اتحاد الناشرين الأردنيين بالتعاون مع وزارة الثقافة.
ومن المقرر ان يوقع وزيرا الثقافة في الاردن وتونس اتفاقية تجديد مذكرة التفاهم في المجال الثقافي التي تربط البلدين منذ عام 1981، والتي تم تجديدها برنامجها التنفيذي للأعوام 2007-2009 خلال اجتماعات الدورة السادسة للجنة الأردنية التونسية المشتركة التي عقدت في عمان2007.
وتشكل الأيام الثقافية فرصة للجمهور للاطلاع على التجربة التشكيلية التونسية من خلال لوحات الفنان التشكيلي التونسي عمر كريم الحاصل على وسام الاستحقاق الثقافي 2005، والفنان المنجي معتوق الحاصل على الجائزة الوطنية للفنون التشكيلية 2006.
ويعرض الفيلم التونسي "الجايدة" للمخرجة سلمى بكار ضمن الأيام الثقافية جزءا من التاريخ التونسي حول جدلية الالتزام بالعادات والتقاليد الاجتماعية او الخروج عنها.كما يقام عرض موسيقي لفرقة "زون ارت " والموسيقي ياسين بن ميلود، وعرض مسرحي بعنوان "جرائم زوجية" للمخرج محمد علي سعيد المقتبس عن نص الكاتب الفرنسي البلجيكي إريك شميت، الذي يتحدث عن التغيرات التي تحدث بين زوجين جراء إصابة الزوج بمرض عصبي.
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه
صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون" صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون"
الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول" الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول"
وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه
اهالي يشتكون لوجود"عبارات جنسية" بكتاب العلوم لطلاب الابتدائية-صورة اهالي يشتكون لوجود"عبارات جنسية" بكتاب العلوم لطلاب الابتدائية-صورة
مجهولون يقومون بتخريب " شاشات باص عمان " مجهولون يقومون بتخريب " شاشات باص عمان "
الحريري يلتقي وفدا من ضباط سلاح الجو الأردني الحريري يلتقي وفدا من ضباط سلاح الجو الأردني
البلقاء : الأمن يعثر على جثة في الطريق البلقاء : الأمن يعثر على جثة في الطريق
المخابرات الإسرائيلية تعترض على عودة هبة اللبدي إلى الأردن المخابرات الإسرائيلية تعترض على عودة هبة اللبدي إلى الأردن
في اليوم الدولي للقضاء على الفقر.. 76 الف طفل بالاردن يعملون هرباً منه في اليوم الدولي للقضاء على الفقر.. 76 الف طفل بالاردن يعملون هرباً منه
الملكة رانيا توجه رسالة للشعب الاردني الملكة رانيا توجه رسالة للشعب الاردني
تحقيقات اولية  ..  رجل وامرأة اشتركا بقتل شاب في عجلون تحقيقات اولية .. رجل وامرأة اشتركا بقتل شاب في عجلون
جلسةً خاصةً للنظر في ملف الأسيرة  الاردنية هبة اللبدي جلسةً خاصةً للنظر في ملف الأسيرة الاردنية هبة اللبدي
مصدر مسؤول: ملكية آبار الغمر تعود إلى الأردن مصدر مسؤول: ملكية آبار الغمر تعود إلى الأردن
الخارجية: لا أردنيين على حافلة المدينة المنورة الخارجية: لا أردنيين على حافلة المدينة المنورة
ً الإعدام شنقا لأخوين أردنيين  ارتكبا جريمة  في ليبيا ً الإعدام شنقا لأخوين أردنيين ارتكبا جريمة في ليبيا