منتدون يحذرون من خطر القرصنة على صناعة النشر محليا وعربيا

تم نشره الأحد 29 أيلول / سبتمبر 2019 03:01 مساءً
منتدون يحذرون من خطر القرصنة على صناعة النشر محليا وعربيا
تعبيرية حول القرصنة

المدينة نيوز:- ناقشت ندوة" خطر القرصنة على صناعة النشر العربية" التي أقيمت ضمن البرنامج الثقافي لمعرض عمان الدولي للكتاب 19 مساء أمس التحديات التي تواجه صناعة النشر في الأردن، والعالم العربي في ضوء انتشار ظاهرة القرصنة، والاضرار التي تقع على الناشر والمؤلف جراء هذه الظاهرة.
وخلصت الندوة التي حضرها مؤلفون، وناشرون محليون، وعرب، ورؤساء اتحادات نشر عربية، إلى ضرورة تفعيل قوانين وأنظمة حقوق الملكية الفكرية، والتشريعات الناظمة لها من أجل حماية الابداع، واطلاق حملات توعوية لاحترام حقوق الملكية الفكرية لما لها من أهمية في تنمية الاقتصاد.
وقال مدير عام المكتبة الوطنية الدكتور نضال العياصرة ان مجالات القرصنة والتزوير والسرقات تطورت مع التطورات العلمية والتكنولوجية بحيث تعدت الحدود الزمانية والجغرافية، مضيفا ان هناك أضرارا مادية ومعنوية تقع على المؤلف نتيجة لهذا السرقات التي تترافق مع هذا الكم الهائل من المعلومات.
واشار الى ان مهمة المكتبة الوطنية المحافظة على حقوق المؤلف وحقوق الناشرين، من خلال قسم "حق المؤلف" المسؤول عن تلقي الشكاوي والقيام بالجولات التفتيشية، وإعداد المحاضر التي لها علاقة بالاختراقات، والتحفظ على المضبوطات وتحويلها إلى الجهات القضائية، مبينا ان عدد العاملين في هذا القسم أربعة أشخاص فقط، وهذا ليس كافيا للقيام بالواجبات من متابعة وضبط كل ما يتم من الاعتداءات في المملكة.
وقال ان مسؤولية مكتب حماية المؤلف ليس فقط المواد المطبوعة، وانما تصل الى المواد السمعية والبصرية والمواد السمعبصرية والمحطات الفضائية، مبينا في ذات الوقت ان هناك تراجعا في عدد القضايا المضبوطة في السنوات الأخيرة.
ودعا العياصرة الى ان يكون هناك تعاون بين اتحاد الناشرين ودور النشر والمواطنيين في التبليغ عن الاعتداءات التي تتم على حق المؤلف، والتنسيق بين المكتبة الوطنية واتحاد الناشرين، بعدم السماح الى أي " مقرصن" بالمشاركة في مثل هذه التظاهرات الثقافية ومنها معرض الكتاب. وجدد رئيس اتحاد الناشرين الاردنيين فتحي البس دعوته بتشكيل لجنة تضم المكتبة الوطنية، وهيئة الاعلام، ودائرة الجمارك، واتحاد الناشرين للتصدي للقراصنة والتجاوزات التي تتم في على حقوق الملكية الفكرية التي تهدد صناعة النشر والتوزيع.
وقال ان مهمة اللجنة تكون في دراسة الاليات ووضع الحلول المناسبة للحد من الظاهرة، والتوصيات بتطبيقها، وتوحيد الجهود بين المعنيين من أجل الوقوف على أساليب التهرب التي يعرفها القراصنة بشكل جيد للتحايل على القانون بالاستفادة الثغرات الموجودة فيه عند مراجعة هذه الجهة او تلك.
وأشار البس، وهو مدير معرض عمان الدولي للكتاب، إلى الاضرار الكبيرة التي تتسبب بها القرصنة ، متسائلا عن الكيفية التي ستقدم بها دور النشر، اضافة الى المؤلفين على اصدار كتب جديدة ومهمة، ما دام الناشر، والمؤلف يعرفان انها سوف تقرصن، موضحا ان النتيجة غير المباشرة هي تراجع الكتابة والابداع، والاصدارات المهمة.
وتحدث عن ان اساليب القرصنة اصبحت معروفة في ظل تزايد حجم الاضرار، داعيا الى المزيد من الجدية في مكافحة القرصنة من خلال زيادة اعداد افراد الضابطة العدلية، ومن خلال التعاون والتشبيك مع اتحاد الناشرين من أجل التوعية بأهمية الملكية الفكرية.
وأكد التزام اتحاد الناشرين الحملة التي سيطلقها اتحاد الناشرين العرب منتصف الشهر المقبل، وتستمر لشهر كامل بالتعاون مع مكتب حماية الملكية الفكرية في الجامعة العربية، والمنظمة العالمية للتجارة "وايبو"، وغيرها من الجهات للتعريف باهمية الملكية الفكرية، والاضرار التي تنتج من الاعتداءات على الملكية الفكرية. من جهته، قال رئيس اتحاد الناشرين العرب محمد رشاد ان صناعة النشر في العالم العربي صناعة ضعيفة لا تتناسب مع قدرات وامكانيات العالم العربي ونسبة السكان وعدد الجامعات والمدارس، مضيفا ان المشكلات التي تواجه صناعة النشر لن تحل الا بتدخل الحكومات العربية من خلال الاستثمار بالثقافة عبر التنمية الثقافية التي ترتبط ارتباطا بالتنمية الاقتصادية وبالتنمية الاجتماعية.
وأوضح ان مشكلة الاعتداء على الملكية الفكرية تهدد بتوقف صناعة النشر في العالم او تراجعها بشكل كبير بسبب من وصفهم "باللصوص" الذين يعتدون على حق الناشر وعلى حق المؤلف الذين يحمل المشاعل التنويرية، ويأخذ بيد المجتمع الى بوابات التقدم.
ولفت الى ان النظرة السائدة الى الناشر العربي على انه تاجر، ولكن يطلب منه في نفس الوقت ان يكون صاحب رسالة وهذا تناقض كبير، محذرا من انه في ضوء انتشار ظاهرة القرصنة فقد يتوقف الابداع الفكري من قبل المؤلف، مما يتسبب بأضرار جسيمة على المجتمع.
وأشار الى دور اتحاد الناشرين العرب في مكافحة هذه الظاهرة من خلال وجود لجنة حماية الملكية الفكرية التي لها صلاحيات واسعة في المعارض والمكتبات في التبليغ عن اي اعتداء، كما يتم ادراج المزورين على القائمة السوداء ويمنعون من المشاركة في كل المعارض العربية، مبينا انه تم منع عدد كبير منهم السنوات الماضية.
وكان الكاتب والناشر جهاد أبو حشيش الذي أدار الندوة،أوضح انها جاءت لتسلط الضوء على آفة خطيرة قديمة ومتجددة على أمل ان تسهم هذه الحوارات في تفعيل القوانين والأنظمة في القضاء على هذه الظاهرة التي انتشرت وتعاظمت حتى باتت تهدد صناعة النشر الحقيقية في ظل السوق المترددي، وتخلي المؤسسات الرسمية عن دورها الفاعل في الاستثمار في الثقافة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه
صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون" صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون"
الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول" الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول"
وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه
اهالي يشتكون لوجود"عبارات جنسية" بكتاب العلوم لطلاب الابتدائية-صورة اهالي يشتكون لوجود"عبارات جنسية" بكتاب العلوم لطلاب الابتدائية-صورة
مجهولون يقومون بتخريب " شاشات باص عمان " مجهولون يقومون بتخريب " شاشات باص عمان "
الحريري يلتقي وفدا من ضباط سلاح الجو الأردني الحريري يلتقي وفدا من ضباط سلاح الجو الأردني
البلقاء : الأمن يعثر على جثة في الطريق البلقاء : الأمن يعثر على جثة في الطريق
المخابرات الإسرائيلية تعترض على عودة هبة اللبدي إلى الأردن المخابرات الإسرائيلية تعترض على عودة هبة اللبدي إلى الأردن
في اليوم الدولي للقضاء على الفقر.. 76 الف طفل بالاردن يعملون هرباً منه في اليوم الدولي للقضاء على الفقر.. 76 الف طفل بالاردن يعملون هرباً منه
الملكة رانيا توجه رسالة للشعب الاردني الملكة رانيا توجه رسالة للشعب الاردني
تحقيقات اولية  ..  رجل وامرأة اشتركا بقتل شاب في عجلون تحقيقات اولية .. رجل وامرأة اشتركا بقتل شاب في عجلون
جلسةً خاصةً للنظر في ملف الأسيرة  الاردنية هبة اللبدي جلسةً خاصةً للنظر في ملف الأسيرة الاردنية هبة اللبدي
مصدر مسؤول: ملكية آبار الغمر تعود إلى الأردن مصدر مسؤول: ملكية آبار الغمر تعود إلى الأردن
الخارجية: لا أردنيين على حافلة المدينة المنورة الخارجية: لا أردنيين على حافلة المدينة المنورة
ً الإعدام شنقا لأخوين أردنيين  ارتكبا جريمة  في ليبيا ً الإعدام شنقا لأخوين أردنيين ارتكبا جريمة في ليبيا