الزعبي يلتقي سفير جمهورية جورجيا ويدعو لتعزيز العلاقات بين الجانبين

تم نشره الأحد 29 أيلول / سبتمبر 2019 03:38 مساءً
الزعبي يلتقي سفير جمهورية جورجيا ويدعو لتعزيز العلاقات بين الجانبين
نقيب المهندسين الاردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي و سفير جمهورية جورجيا

المدينة نيوز:- التقى نقيب المهندسين الاردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، بسفير جمهورية جورجيا لدى المملكة الاردنية الهاشمية السيد زازا كانديلاكي، الاحد في مقر السفارة في عمان، بحضور رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية في نقابة المهندسين المهندس عبدالله غوشة، والمستشار- القنصل ماكا اودزيلاشفيلي، ومسؤول وحدة العلاقات الدولية وتطوير الاعمال في النقابة المهندس خالد نصار، لبحث أوجه التعاون بين البلدين من النواحي الهندسية وتنظيم ممارسة المهنة.

وثمن نقيب المهندسين العلاقات الاردنية الجورجية وتطورها في كافة المجالات، مبينا أن هناك تشابه كبير في الظروف الاقتصادية والاجتماعية والمساحة من حيث عدد السكان والناتج القومي، إضافة إلى كون جمهورية جورجيا تركز على السياحة كعمود فقري لدعم الاقتصاد كما لدى الاردن.

ونوه المهندس الزعبي الى أن النقابة تحتوي تحت مظلتها اكثر من 160 الف مهندس ومهندسة، إضافة إلى اكثر من 1200 شركة ومكتب هندسي، كما وتقوم بتنظيم ممارسة المهنة بموجب القانون، داعيا الى ضرورة تعزيز العلاقات بين الجانبين لغايات تصدير الاعمال الهندسية والتشبيك مع الجانب الجورجي في شتى المجالات، خاصة وأن المهندسين الاردنيين استطاعوا اختراق اكثر من 35 سوقا هندسيا حول العالم.

وأكد على ان نقابة المهندسين تتطلع للاستفادة من التجربة الجورجية في العمل الهندسي ودعم الاقتصاد لتتمكن من نقل تلك التجربة الى محافظات المملكة، خاصة وأن النمو والازدهار الجورحي بدأ في العاصمة وتمكن الجورجيون من نقله الى كافة محافظاتهم.

وتطرق المهندس الزعبي الى مدى امكانية الاستفادة من خبرات المهندسين الاردنيين في مشروع المركز الثفافي الجورجي "قيد التأسيس"، والذي سيقام على اراضي البحر الميت جنوب المملكة، اضافة الى ضرورة التواصل مع جمعية المهندسين الجورجيين وجمعية المستشارين والتنسيق معهم في كافة المجالات.

بدوره، أكد رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية في نقابة المهندسين المهندس عبدالله غوشة، أن الهئية والنقابة تبحثان عن اوجه تعاون مختلفة مع جمهورية جورجيا للاستفادة من خبرات مهندسيها وتصدير العمل الهندسي الاستشاري الاردني الى هناك.

ولفت إلى أن الوقت الحالي وفي ظل توجه العالم نحو الثورة الصناعية الرابعة، هو الوقت الانسب للتعاون بين الجانبين، من خلال تنفيذ زيارات مختلفة والاطلاع على التجربة الجورجية التي تتميز بثقافتها الجيدة وسياحتها الجيدة.

وفي ذات السياق، أبدى السفير الجورجي في عمان، السيد زازا كانديلاكي، استعداده للتعاون مع نقابة المهندسين والتشبيك وتعزيز العلاقات المختلفة مع المؤسسات الجورجية المختلفة، والمؤسسات الحكومية الرسمية كغرفة التجارة التي تعتبر الجهة المسؤولة عن ادارة الاستثمار وغيرها من الشركات، مبينا أن هناك مؤسسات شبيهة لنقابة المهندسين الاردنيين في جمهورية جورجيا كنقابة المهندسين الاستشاريين وجمعية المهندسين المدنيين.

وأشار إلى أن سفارة جورجيا جاهزة للتعاون مع نقابة المهندسين عند بدء اعمال المركز الثقافي الجورجي الذي سيقام في الاردن، من ناحية انشاء وتصميم المركز.

وقدم السيد كانديلاكي، شكره لنقابة المهندسين على الزيارة، مثمنا دور النقابة في تنظيم ممارسة المهنة.

واتفق الجانبان على تسمية ضابط ارتباط من قبل السفارة للتواصل مع النقابة لتنسيق العمل المشترك بينهما.