"البرلمانية الأردنية التركية" تبحث والسفير كاراغوز تعزيز العلاقات

تم نشره الأحد 29 أيلول / سبتمبر 2019 06:18 مساءً
"البرلمانية الأردنية التركية" تبحث والسفير كاراغوز تعزيز العلاقات
جانب من الحضور

المدينة نيوز :- أكد رئيس جمعية الصداقة البرلمانية الأردنية - التركية النائب محمد العياصرة أهمية النهوض بواقع العلاقات التي تجمع عمان وأنقرة، والتنسيق بما يعود على المصالح العليا لكلا البلدين.
جاء ذلك لدى زيارة الجمعية اليوم الأحد مقر السفارة التركية في عمان، ولقاء سفيرها لدى المملكة مراد كاراغوز، حيث جرى بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين في العديد من الميادين والمجالات سيما البرلمانية منها.
وبين العياصرة أن اللقاء تناول جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك خصوصا ذات العلاقة بالبعدين السياسي والاقتصادي، موضحا ان العلاقات التي تربط البلدين قابلة للبناء والتطوير، داعيا إلى تفعيل كل القنوات الدبلوماسية التي من شأنها تحقيق الغاية المنشودة بهذا الصدد.
وتابع أن تركيا لاعب رئيس ومؤثر في قضايا المنطقة سيما القضية الفلسطينية، داعيا إلى تكثيف الزيارات المتبادلة بين عمان وأنقرة، خصوصا البرلمانية والتي من شأنها تقريب وجهات النظر حيال مختلف الملفات والقضايا المشتركة.
بدورهم، أشار أعضاء الجمعية النواب: مازن القاضي وصباح الشعار وخالد ابو حسان واحمد فريحات وكمال الزغول ومحمود الفراهيد إلى المستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقات التي تجمع البلدين في عدد من المجالات، خاصة التبادل التجاري والسياحي والصحي والاقتصادي والتعليمي، داعين أنقرة إلى زيادتها بما يعود بالنفع الايجابي على مقدرات البلدين.  
وقالوا إن الأردن وتركيا يقفان الموقف نفسه إزاء العديد من القضايا، سيما المتعلقة بمكافحة التطرف والإرهاب وتعاملهما الإيجابي تجاه أزمة اللجوء السوري، مطالبين المجتمع الدولي بالوقوف على مسؤولياته بهذا الشأن حتى يتسنى للدول المستضيفة للاجئين الاستمرار بدورها الإنساني تجاههم.
من جهته، وصف كاراغوز العلاقات بين أنقرة وعمان بـ"المتجذرة والعميقة"، مشيرًا إلى أن التنسيق والتعاون والمشاورات بين قيادتي البلدين مستمرة.
وثمن الدور المحوري الذي يضطلع به الأردن حيال العديد من القضايا الإقليمية والدولية، لافتا إلى أن الجهود التي يبذلها الأردن حيال القضية الفلسطينية واحتضانه للاجئين السوريين رغم إمكاناته المتواضعة وندرة موارده تحترم وتقدر.
وعبر عن تقديره للدور الذي يبذله مجلس النواب حيال العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المتبادل، لافتا بذات الوقت إلى الجهود المثمرة التي تبذلها جمعية الصداقة البرلمانية تجاه تعزيز علاقات الصداقة بين البلدين الصديقين.
وزاد كاراغوز أن من شأن الزيارات واللقاءات البرلمانية المتواصلة إثراء الخبرات البرلمانية وتقريب وجهات النظر بخصوص العديد من القضايا الإقليمية والدولية.