انطلاق فعاليات الايام الثقافية التركية بعمان

تم نشره الإثنين 30 أيلول / سبتمبر 2019 04:08 مساءً
انطلاق فعاليات الايام الثقافية التركية بعمان
علم الاردن وتركيا

المدينة نيوز :- انطلقت فعاليات الايام الثقافية التركية في عمان مساء امس الاحد في بوليفارد العبدلي والهيئة الملكية الاردنية للافلام بعمان.
واستهلت اولى الفعاليات بمعرض للفن التشكيلي بعنوان "نسمات من تركيا" للفنانتين التشكيليتين التركيتين شوكت إيشليغين ونورتان قُدران، واقيم في بوليفارد العبدلي ويستمر لغاية الخامس من الشهر المقبل.
وبحضور سمو الامير عاصم بن نايف افتتحت فعاليات "أيام الفيلم التركي" بالتعاون مع الهيئة وفي مقرها والذي يستمر لغاية مساء يوم غد ويشتمل على عروض لثلاثة افلام روائية طويلة لابرز المخرجين الاتراك.
وتحدث السفير التركي في الاردن مراد كاراغوز في كلمة له في حفل افتتاح "أيام الفيلم" عن الايام الثقافية التركية، مستعرضا فعالياتاها المتنوعة والتي من ضمنها ايام الفيلم التركي والمعرض الفني التشكيلي.
وقدم شكره للهيئة لتعاونها ودعمها باقامة أيام الفيلم التركي الذي جاء بتعاون مركز يونس إمره وبدعم من الخطوط الجوية التركية.
واشار الى ان صناعة السينما في تركيا تزيد على 100 عام، لافتا الى انها تشهد تطورا نوعيا ومستمرا..وتحدث عن الافلام الثلاثة التي ستعرض خلال ايام الفيلم التركي بعمان.
وكانت مديرة الإعلام والثقافة في الهيئة الملكية للأفلام ندى دوماني اعربت عن سعادة الهيئة بالمشاركة مع السفارة التركية في الاردن باقامة ايام الفيلم التركي وفق بترا .
واستهل حفل افتتاح "ايام الفيلم" بعرض فيلم كوميدي درامي "شعب جدي" للمخرج ساغان إيرماك مع ترجمة للغة الانجليزية ومن انتاج 2011، والذي يتحدث عن قصة جد وعائلته ممن اجبروا على الهجرة من جزيرة كريت خلال فترة تبادل السكان عندما كان عمره 7 سنوات ولديه رغبة عارمة وشوق للعودة الى مسقط رأسه قبل وفاته مما يدفعه الى القاء زجاجات تحوي رسائل في بحر إيجة.