فيلم "خذ المال واهرب" يعرض في "شومان" غداً

تم نشره الإثنين 30 أيلول / سبتمبر 2019 04:53 مساءً
فيلم "خذ المال واهرب" يعرض في "شومان" غداً
فيلم "خذ المال واهرب"

المدينة نيوز :- تعرض لجنة السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان مساء غد الثلاثاء الفيلم الأميركي "خذ المال واهرب" للمخرج وودي ألين.
و"خذ المال واهرب"؛ فيلم أميركي كوميدي ساخر يقدّم بأسلوب وثائقي من إنتاج العام 1969، وهو أول فيلم من إخراج المخرج وودي ألين الذي قام ببطولة الفيلم واشترك في كتابة السيناريو مع الكاتب السينمائي ميكي روز.
والشخصية الرئيسة في الفيلم هو (فيرجيل ستاركويل) الممثل وودي ألين، وهو شخص سيء الحظ قام بارتكاب العمل الإجرامي في سن مبكر، وتعرض آنذاك لمضايقات المشاغبين الذين كانوا يدوسون على نظارته، وتواصل خمول فيرجيل وسوء حظه كشخص بالغ، وتعرض لسخرية رجال الشرطة والقضاة الذين قاموا بالدوس على نظارته أيضا.
وبحسب مجريات الفيلم يقع فيرجيل في حب الشابة لويز (الممثلة جانيت مارجولين) التي تعمل في غسيل الملابس ويتزوجان ويرزقان بطفل، ويتعرض فيرجيل للاعتقال خلال محاولته السرقة من أحد البنوك ويحكم عليه بالسجن، ولكنه يحاول الفرار من السجن باستخدام لوح صابون يقوم بنحته بشكل مسدس، ولكن ولسوء حظه فإن سقوط المطر يذيب المسدس المصنوع من الصابون عند محاولة هربه من السجن، ورغم ذلك ينجح في الفرار من السجن في محاولة أخرى.
ويواجه فيرجيل كعاطل عن العمل بعد هروبه من السجن صعوبات شديدة متواصلة في محاولة إعالة نفسه وأسرته، ويتم إلقاء القبض عليه مرة أخرى وضمه إلى عصابة من السجناء في سجن حكومي، حيث يتعرض للجوع وشدة العقوبة، إلا أنه يفر من السجن من جديد، ثم يتم إلقاء القبض عليه مرة أخرى في محاولة سرقة أخرى، ويحكم عليه بالسجن 800 سنة، ولكنه يظل متفائلا، آملا في تخفيض مدة حكمه إلى نصف تلك المدة.
ويختتم الفيلم بمشهد يظهر فيه (فيرجيل) وهو يقوم بنحت لوح صابون آخر، ويسأل عما إذا كان الجو ماطرا خارج السجن، في إشارة إلى توقع هروبه من السجن مرة أخرى عن طريق استخدام لوح صابون في شكل مسدس.
وجرى تصوير مشاهد فيلم "خذ المال واهرب" في مدينة سان فرانسسكو بولاية كاليفورنيا، وشمل ذلك تصوير مشاهد عديدة في سجن سان كوينتين بمشاركة 100 سجين في ذلك السجن ظهروا في الفيلم مقابل أجور رمزية.
والفيلم انتج قبل 50 عاما، وسجل معدل 90 بالمئة في موقع تقييم الأفلام السينمائية الذي يضم أكبر عدد من نقاد السينما الأميركيين.
ويجمع هذا الفيلم بين العديد من المقومات الفنية كقوة الإخراج وسلاسة السيناريو والحوار والمواقف الكوميدية المتواصلة وبراعة التصوير والمونتاج والطابع الوثائقي لأحداث الفيلم، ما يؤكد عليه المخرح حين يلجأ إلى استعمال التعليق على الأحداث من خارج اللقطة وفق بترا .
ورشح وودي ألين عبر مسيرته الفنية لما مجموعه 352 جائزة، وفاز بــ 139 جائزة، بينها أربع من جوائز الأوسكار لأفضل مخرج ولأفضل سيناريو.



مواضيع ساخنة اخرى
حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه
صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون" صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون"
الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول" الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول"
وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه
اهالي يشتكون لوجود"عبارات جنسية" بكتاب العلوم لطلاب الابتدائية-صورة اهالي يشتكون لوجود"عبارات جنسية" بكتاب العلوم لطلاب الابتدائية-صورة
مجهولون يقومون بتخريب " شاشات باص عمان " مجهولون يقومون بتخريب " شاشات باص عمان "
الحريري يلتقي وفدا من ضباط سلاح الجو الأردني الحريري يلتقي وفدا من ضباط سلاح الجو الأردني
البلقاء : الأمن يعثر على جثة في الطريق البلقاء : الأمن يعثر على جثة في الطريق
المخابرات الإسرائيلية تعترض على عودة هبة اللبدي إلى الأردن المخابرات الإسرائيلية تعترض على عودة هبة اللبدي إلى الأردن
في اليوم الدولي للقضاء على الفقر.. 76 الف طفل بالاردن يعملون هرباً منه في اليوم الدولي للقضاء على الفقر.. 76 الف طفل بالاردن يعملون هرباً منه
الملكة رانيا توجه رسالة للشعب الاردني الملكة رانيا توجه رسالة للشعب الاردني
تحقيقات اولية  ..  رجل وامرأة اشتركا بقتل شاب في عجلون تحقيقات اولية .. رجل وامرأة اشتركا بقتل شاب في عجلون
جلسةً خاصةً للنظر في ملف الأسيرة  الاردنية هبة اللبدي جلسةً خاصةً للنظر في ملف الأسيرة الاردنية هبة اللبدي
مصدر مسؤول: ملكية آبار الغمر تعود إلى الأردن مصدر مسؤول: ملكية آبار الغمر تعود إلى الأردن
الخارجية: لا أردنيين على حافلة المدينة المنورة الخارجية: لا أردنيين على حافلة المدينة المنورة
ً الإعدام شنقا لأخوين أردنيين  ارتكبا جريمة  في ليبيا ً الإعدام شنقا لأخوين أردنيين ارتكبا جريمة في ليبيا