تأثير التدريبات الشاقة في الدماغ

تم نشره الإثنين 30 أيلول / سبتمبر 2019 08:16 مساءً
تأثير التدريبات الشاقة في الدماغ
تعبيرية

المدينة نيوز :- إتّضح للعلماء أخيراً أنّ إجراء تمارين رياضية شاقة ومكثفة لا يسبّب تعبَ وإرهاق الجسم فقط، بل يشمل الدماغ أيضاً.

واقترح المعهد الوطني للرياضة والأداء في فرنسا، المختص بإعداد الرياضيين للدورات الأولمبية، إجراء هذه الدراسة بعد ظهور علامات «متلازمة التدريب المفرط» على بعض الرياضيين وشعورهم بالتعب والإرهاق.

لذلك تقرّر معرفة هل لذلك علاقة بإجهاد الدماغ كما في حالة العمل الفكري. ولفت الطبيب، ماتيوس بيسيغليوني، إلى أنّ التمارين الرياضية المفرطة ترهق أيضاً منطقة الدماغ المسؤولة عن التحكّم المعرفي.

واتّضح أنّ الدماغ يتحكم في عملية التدريبات، ما يجعله يجبر الرياضي على التوقف عند الشعور بألم في العضلات أو المفاصل. كما أنّ التحكّم المعرفي يُستخدم في الاحتفاظ بالأهداف بعيدة المدى في التدريبات في الدماغ.

ووفق الباحثين، هذا التعب يؤثر في اختيار الإنسان. فقد بينت نتائج الاختبارات التي أجريت على الرياضيين، أنه بعد التدريبات، يختار الدماغ أسوأ الخيارات المقترحة. أي أنّ الإنسان يختار الخيار الذي يؤدي إلى نتائج فورية وإن لم تكن جيدة وفق الجمهورية .

وأشاروا إلى أنّ هذه الدراسة قد تكون مفيدة ليس فقط للرياضيين، بل وأيضاً لمتابعة مستوى التعب لمنع اتّخاذ قرارات سيّئة في مجالات السياسة والقضاء والاقتصاد.