بورصة عمان تبدأ المراجعة الربعية الدورية لمؤشرها

تم نشره الإثنين 30 أيلول / سبتمبر 2019 08:40 مساءً
بورصة عمان تبدأ المراجعة الربعية الدورية لمؤشرها
المدير التنفيذي لبورصة عمان مازن الوظائفي

المدينة نيوز :- قال المدير التنفيذي لبورصة عمان مازن الوظائفي: إن البورصة أجرت المراجعة الربعية الدورية للشركات المدرجة في السوق لاختيار عينة المؤشر العام لأسعار الأسهم في البورصة.
وتأتي هذه المراجعة الدورية بهدف ضمان أن يعكس المؤشر حركة وأداء ونشاط السوق بشكل دقيق، وبموجب هذه المراجعة يتم متابعة نشاط الشركات خلال آخر ربع، ويتم اختيار شركات عينة المؤشر من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان لاختيار الشركات وهي القيمة السوقية للشركة وعدد أيام تداولها خلال آخر ربع.
وأضاف: ونتيجة لتطبيق هذه المعايير جرى سحب 12 شركة من عينة الرقم القياسي العام وإضافة 13 شركة أخرى، والشركات التي جرى سحبها من العينة، هي البتراء للتعليم، والتسهيلات التجارية الاردنية، والاردن الدولية للتأمين، والمتحدة لصناعة الحديد والصلب، ومصانع الزيوت النباتية الأردنية، والاتحاد العربي الدولي للتأمين، وبنك سوسيته جنرال - الأردن، والوطنية لصناعات الالمنيوم، وعمد للاستثمار والتنمية العقارية، والوطنية لصناعة الكوابل والأسلاك الكهربائية، ودارات الأردنية القابضة، وسنيورة للصناعات الغذائية.
أما بالنسبة للشركات التي اضيفت للعينة، هي المحفظة الوطنية للأوراق المالية، والأردنية لإنتاج الأدوية، والمجموعة الاستشارية الاستثمارية، والثقة للاستثمارات الاردنية، وبنك الاستثمار العربي الاردني، والشرق العربي للاستثمارات العقارية، وزارة للاستثمار القابضة، والعربية الدولية للفنادق، والأردنية لتجهيز وتسويق الدواجن ومنتجاتها، والجنوب للإلكترونيات، وتهامة للاستثمارات المالية، والانتقائية للاستثمار والتطوير العقاري، واتحاد المستثمرون العرب للتطوير العقاري.
كما تشمل المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات الصادرة عن مركز إيداع الأوراق المالية، بالإضافة إلى تخفيض أوزان بعض الشركات في المؤشر بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي ليصل في حدها الأعلى إلى 10 بالمئة.
وبين الوظائفي أن عينة الرقم القياسي تشمل الشركات الـ 100 الأكثر نشاطاً في البورصة والأعلى من حيث القيمة السوقية؛ حيث تشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته 6ر89 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات 7ر93 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.
وسيتم التعديل على عينة الرقم القياسي العام اعتباراً من الأول من تشرين الأول المقبل، حيث يمكن للمهتمين الاطلاع على مكونات العينة وأوزانها الجديدة من خلال الرابط التالي: https://www.exchange.jo/ar/asar-alswq/mwshrat/almkwnat/mkwnat-alrqm-alqyasy.
--(بترا)