ندوة بعنوان المكتبة كمحرك للتغيير

تم نشره الإثنين 30 أيلول / سبتمبر 2019 08:45 مساءً
ندوة بعنوان المكتبة كمحرك للتغيير

المدينة نيوز :- طالب مشاركون في ندوة بعنوان "المكتبة كمحرك للتغيير 4"، ونظمتها مؤسسة عبد الحميد شومان، أمس الأحد في فندق كيمبنسكي بعمان، بتعزيز ثقافة القراءة بين أفراد المجتمع، وبناء جيل قارئ ومثقف، مع أهمية التنبه لدور المكتبات وسعيها للنهوض بالمجتمعات، وانخراطها في العملية التعليمية. وأكدوا أن المكتبات حققت "قفزة كبيرة"، في الحياة المعاصرة؛ وتمثل مكانا مهما للالتقاء الذي يتيح مساحات كبيرة للنقاش وتبادل الأفكار، وتوفير مصادر المعرفة، والتعرف على أفكار الآخرين واتجاهاتهم وطرائق تعاملهم مع مجمل القضايا.
وبينت المديرة التنفيذية لمكتبة ريتشلاند بكارولاينا الجنوبية، ميلاني هجنز، أن المكتبة تضم مساحات عديدة، يجري خلالها مناقشة قضايا كثيرة، إضافة إلى إقامة الحفلات الموسيقية، ونشاطات للأطفال والكبار، وعمل الأبحاث والدراسات، وكذلك مساحة كبيرة ومريحة للقراءة. وأكدت مطورة مكتبات ليذرباي في جامعة تشابمان، إسراء نوار، أهمية القراءة في المجتمعات، وتأثيرها على نمط حياة الافراد، بصرف النظر عن مستوى ثقافاتهم ودراساتهم.
أما مديرة العمليات المتخصصة في قسم المكتبة وخدمات المعلومات في مدينة كيب تاون في جنوب أفريقيا، أكيلا جايبي، أكدت أن الأهمية تقتضي التواصل المستمر مع رواد المكتبات؛ ليكون صوتهم مسموعا، وتكون رحلة العميل والعمليات اليومية في المكتبات تصب، في نهاية الأمر، لأجل مصلحته. وخلصت جايبي إلى ضرورة السعي والتركيز على توفير أفضل خدمة ممكنة للعملاء، وأن تكون المكتبات ذات استعداد في تغير نمط سلوكياتها لخدمة المستفيدين، وإعادة تعريف وتحديد المستفيدين من الخدمات المكتبية؛ للوصول إلى حالة من التحسين المتواصل.
الرئيسة التنفيذية لـ"مؤسسة شومان"، فالنتينا قسيسية، قالت في كلمة لها، "للعام الرابع على التوالي، نقيم هذه الندوة تحت عنوان المكتبة كمحرك للتغيير، لنستشرف الدور المحوري للمكتبة في تنمية الفرد والمجتمع، وتعميم الثقافة والفكر".
ولفتت قسيسية في الندوة التي حضرها عدد كبير من المكتبيين من الأردن وفلسطين، إلى أن وجودنا في عصر الرقمية واللجوء إلى المكتبات الإلكترونية، دفع بعضهم إلى الاعتقاد بـ"موت الكتاب الورقي"، و"موت المكتبة العامة"، مبينة أن "المكتبات ظلت على الدوام، قادرة على توفير عوامل الجذب لروادها، والتأثير فيهم بواسطة آليات تقديمها للمعرفة".
يذكر أن مكتبة "شومان" تأسست عام 1986، كأول مكتبة عامة محوسبة ومجهزة بشكلٍ مثالي في الأردن، وهي اليوم قبلة لطلبة العلم والباحثين، وتتوافر فيها مصادر المعرفة التقليدية والمتقدمة ومساحة للجمهور العام لتطوير المهارات والتعلم المستمر، وملتقى للتواصل وتبادل المعرفة بما يسهم في تنمية الفكر ورفعة المجتمع.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه
صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون" صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون"
الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول" الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول"
وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه
اهالي يشتكون لوجود"عبارات جنسية" بكتاب العلوم لطلاب الابتدائية-صورة اهالي يشتكون لوجود"عبارات جنسية" بكتاب العلوم لطلاب الابتدائية-صورة
مجهولون يقومون بتخريب " شاشات باص عمان " مجهولون يقومون بتخريب " شاشات باص عمان "
الحريري يلتقي وفدا من ضباط سلاح الجو الأردني الحريري يلتقي وفدا من ضباط سلاح الجو الأردني
البلقاء : الأمن يعثر على جثة في الطريق البلقاء : الأمن يعثر على جثة في الطريق
المخابرات الإسرائيلية تعترض على عودة هبة اللبدي إلى الأردن المخابرات الإسرائيلية تعترض على عودة هبة اللبدي إلى الأردن
في اليوم الدولي للقضاء على الفقر.. 76 الف طفل بالاردن يعملون هرباً منه في اليوم الدولي للقضاء على الفقر.. 76 الف طفل بالاردن يعملون هرباً منه
الملكة رانيا توجه رسالة للشعب الاردني الملكة رانيا توجه رسالة للشعب الاردني
تحقيقات اولية  ..  رجل وامرأة اشتركا بقتل شاب في عجلون تحقيقات اولية .. رجل وامرأة اشتركا بقتل شاب في عجلون
جلسةً خاصةً للنظر في ملف الأسيرة  الاردنية هبة اللبدي جلسةً خاصةً للنظر في ملف الأسيرة الاردنية هبة اللبدي
مصدر مسؤول: ملكية آبار الغمر تعود إلى الأردن مصدر مسؤول: ملكية آبار الغمر تعود إلى الأردن
الخارجية: لا أردنيين على حافلة المدينة المنورة الخارجية: لا أردنيين على حافلة المدينة المنورة
ً الإعدام شنقا لأخوين أردنيين  ارتكبا جريمة  في ليبيا ً الإعدام شنقا لأخوين أردنيين ارتكبا جريمة في ليبيا