امراض تنتشر بشكل كبير في الخريف منها الزكام

تم نشره الإثنين 30 أيلول / سبتمبر 2019 11:56 مساءً
امراض تنتشر بشكل كبير في الخريف منها الزكام
تعبيرية

المدينة نيوز :- فصل الخريف يبدو وكأنه الوقت المناسب الذي تستغله الفيروسات للهجوم علينا، ففي بداية التغيّرات المناخية من الصيف إلى الشتاء، يكون معدل المناعة في الجسم منخفضاً، وبالتالي نكون معرضين أكثر إلى الإصابة بالعديد من الأمراض التي تُطلق عليها تسمية "أمراض الخريف"، وتنتشر هذه الأمراض بشكل خاص مع عودة الأطفال إلى المدارس وتنقلها في ما بينهم ونقلها معهم إلى باقي أفراد الأسرة في المنزل. فما هي هذه الأمراض وما هي أسبابها؟

1

نوبات الزكام: يعتقد الكثيرون أن فصل الشتاء هو موسم الزكان ونزلات البرد والأنفلونزا، ولكن الحقيقة هي أن فصل الخريف هو المنطلق الحقيقي لهذه الأمراض، وذلك لأن الفيروسات على أنواعها، ومنها الكثير الذي يسبب الأنفلونزا، تجد أن انخفاض الحرارة المفاجئ مع بداية الخريف هو الوقت المناسب للانتشار، كما أنها تتابع انتشارها أيضاً في فصل الشتاء. والوقاية من الأنفلونزا ممكن أن تتم من خلال تلقي اللقاح المناسب قبل بداية موسم انتشارها، أي في بدايات شهر أكتوبر مثلاً، وأكثر من يحتاج إلى هذه اللقاحات هم الأطفال وكبار السن والنساء الحوامل لأنه جهازهم المناعي يكون أقل كفاءة من غيرهم من الفئات.

2

الحساسية الموسمية: وهي من أكثر أنواع الحساسية شيوعاً، تنتج عن استنشاق الغبار المتنقّل في الهواء إضافة إلى الأتربة وحبوب لقاح الأعشاب التي تنتشر في بداية الخريف. أعراضها تشبه أعراض الزكام أي سيلان الأنف، وحكة العيون، والاحتقان، والعُطاس، وضغط الجيوب الأنفية، وهي تصيب أكثر الأشخاص الذي يعانون من المشاكل المزمنة في الجهاز التنفسي مثل التهاب الجيوب الأنفية المزمن والربو.

3

التهابات المعدة والإمعاء: لا سيما فيروس نورو الذي ينتقل بسرعة في هذا الفصل ويسبب أعراضاً مثل الإسهال والغثيان والتقيؤ والمغص وتقلصات المعدة. والجدير بالذكر أن هذا الفيروس ممكن أن يكون خطيراً إذا لم يعالج بسرعة لذلك على الأشخاص الذين يشعرون ببداية هذه الأعراض التوجه مباشرة إلى الطبيب لتلقي العلاج المناسب.

4

السعال الديكي: وتتسبب بالإصابة به جرثومة البروديتيلا الشاهوقية، أما أعراضه فهي عبارة عن نوبات من السعال الحاد والجاف، بشكل خاص خلال الليل، تصاحبها التشنجات وصعوبة التنفس. وقد أظهرت الدراسات الطبية أن هذا المرض يرتبط بشكل كبير مع تغيرات الفصول، أي أنه يكون شائعاً أكثر في الخريف وفي الربيع.

صحتي 



مواضيع ساخنة اخرى
حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه
صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون" صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون"
الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول" الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول"
وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه
اهالي يشتكون لوجود"عبارات جنسية" بكتاب العلوم لطلاب الابتدائية-صورة اهالي يشتكون لوجود"عبارات جنسية" بكتاب العلوم لطلاب الابتدائية-صورة
مجهولون يقومون بتخريب " شاشات باص عمان " مجهولون يقومون بتخريب " شاشات باص عمان "
الحريري يلتقي وفدا من ضباط سلاح الجو الأردني الحريري يلتقي وفدا من ضباط سلاح الجو الأردني
البلقاء : الأمن يعثر على جثة في الطريق البلقاء : الأمن يعثر على جثة في الطريق
المخابرات الإسرائيلية تعترض على عودة هبة اللبدي إلى الأردن المخابرات الإسرائيلية تعترض على عودة هبة اللبدي إلى الأردن
في اليوم الدولي للقضاء على الفقر.. 76 الف طفل بالاردن يعملون هرباً منه في اليوم الدولي للقضاء على الفقر.. 76 الف طفل بالاردن يعملون هرباً منه
الملكة رانيا توجه رسالة للشعب الاردني الملكة رانيا توجه رسالة للشعب الاردني
تحقيقات اولية  ..  رجل وامرأة اشتركا بقتل شاب في عجلون تحقيقات اولية .. رجل وامرأة اشتركا بقتل شاب في عجلون
جلسةً خاصةً للنظر في ملف الأسيرة  الاردنية هبة اللبدي جلسةً خاصةً للنظر في ملف الأسيرة الاردنية هبة اللبدي
مصدر مسؤول: ملكية آبار الغمر تعود إلى الأردن مصدر مسؤول: ملكية آبار الغمر تعود إلى الأردن
الخارجية: لا أردنيين على حافلة المدينة المنورة الخارجية: لا أردنيين على حافلة المدينة المنورة
ً الإعدام شنقا لأخوين أردنيين  ارتكبا جريمة  في ليبيا ً الإعدام شنقا لأخوين أردنيين ارتكبا جريمة في ليبيا