المكاسرة ليست حلاً

تم نشره الثلاثاء 01st تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 12:32 صباحاً
المكاسرة ليست حلاً
عمر عياصرة

تفشل الحكومة في ادارة الحوار مع المعلمين، فتقرر الهروب الى الامام، من خلال اتخاذ قرارات احادية لم تقنع «مجموع المعلمين» ولم تفت من عضد اصرارهم على مواصلة الاضراب.
لكن الحكومة لم تشعر بفشلها، وقررت المكابرة من خلال الذهاب الى المحكمة الادارية التي قررت وقف الاضراب، فتباينت الاجتهادات القانونية، وكانت النتيجة استمرار الاضراب وبذات الثقل السابق.
سلوك الحكومة تأزيمي، لم يقنع احدا، وهروبها من طاولة الحوار بهذا الشكل، جعل الرأي العام اكثر تعاطفا مع المعلمين رغم استمرار الاضراب وتوقف العملية التعليمية.
ما لا تدركه الحكومة ان مستوى الصراع قد يتحول من كونه مجرد اشتباك مع معلم يطالب بتحسين ظروفه الى مستوى مختلف عنوانه كافة المواطنين ومجمل الغاضبين.
دعونا نعود الى الميدان، فالمعلم محتقن من اهانة الحكومة له، وهذه الاهانة ليست متعلقة فقط بما جرى من تعامل امني خشن يوم خرجوا للدوار الرابع.
هناك اهانة يشعر بها المعلمون من خلال ادارة الحكومة الظهر لهم، وتهديدهم، واللجوء الى القضاء، كل ذلك ساهم في انتاج مكاسرة، قد تخسر فيها الحكومة، وقد يخسر الوطن.
الحل ببساطة، يكون بالعودة مرة اخرى الى طاولة الحوار، فالتخويف ليس حلا، كما ان محاولة تخويف مربي الاجيال بالفصل حينا، وبالقضاء احيانا اخرى، ليس بلائق ويشكل مثلبة اخلاقية.
فشل خطة الحكومة «علاوة متواضعة والذهاب للقضاء» يبدو راجحا، والدليل حجم الاضراب الذي كان بالامس، والحل لن يكون الا بالعودة للحوار والاقرار بالعلاوة، ومن ثم مرونة النقابة في كيفية جدولة العلاوة.
انتظام الدراسة في المدارس مسؤولية الحكومة، والى الآن لم تتمكن من انجاز ذلك بقراراتها الفردية، لذا عليها النظر للمعلم كشريك، يمكن التفاهم معه، والوصول لحلول يكون الجميع فيها رابحا.
ليس عيبا، او عارا، ان تتراجع الحكومة عن «عنادها»، بل تلك فضيلة لا يستهان بقيمتها ووزنها، فالوطن كله يترقب بقلق، ويتمنى ان تنتظم الدراسة وان لا ينكسر المعلم.

السبيل الإثنين 30/سبتمبر/2019



مواضيع ساخنة اخرى
حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه
صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون" صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون"
الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول" الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول"
وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه
اهالي يشتكون لوجود"عبارات جنسية" بكتاب العلوم لطلاب الابتدائية-صورة اهالي يشتكون لوجود"عبارات جنسية" بكتاب العلوم لطلاب الابتدائية-صورة
مجهولون يقومون بتخريب " شاشات باص عمان " مجهولون يقومون بتخريب " شاشات باص عمان "
الحريري يلتقي وفدا من ضباط سلاح الجو الأردني الحريري يلتقي وفدا من ضباط سلاح الجو الأردني
البلقاء : الأمن يعثر على جثة في الطريق البلقاء : الأمن يعثر على جثة في الطريق
المخابرات الإسرائيلية تعترض على عودة هبة اللبدي إلى الأردن المخابرات الإسرائيلية تعترض على عودة هبة اللبدي إلى الأردن
في اليوم الدولي للقضاء على الفقر.. 76 الف طفل بالاردن يعملون هرباً منه في اليوم الدولي للقضاء على الفقر.. 76 الف طفل بالاردن يعملون هرباً منه
الملكة رانيا توجه رسالة للشعب الاردني الملكة رانيا توجه رسالة للشعب الاردني
تحقيقات اولية  ..  رجل وامرأة اشتركا بقتل شاب في عجلون تحقيقات اولية .. رجل وامرأة اشتركا بقتل شاب في عجلون
جلسةً خاصةً للنظر في ملف الأسيرة  الاردنية هبة اللبدي جلسةً خاصةً للنظر في ملف الأسيرة الاردنية هبة اللبدي
مصدر مسؤول: ملكية آبار الغمر تعود إلى الأردن مصدر مسؤول: ملكية آبار الغمر تعود إلى الأردن
الخارجية: لا أردنيين على حافلة المدينة المنورة الخارجية: لا أردنيين على حافلة المدينة المنورة
ً الإعدام شنقا لأخوين أردنيين  ارتكبا جريمة  في ليبيا ً الإعدام شنقا لأخوين أردنيين ارتكبا جريمة في ليبيا