المؤتمر الإقليمي للاتحاد الدولي للناشرين يجدد التزامه بحرية التعبير والنشر واتاحة الكتب للأجيال الجديدة

تم نشره الثلاثاء 01st تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 02:22 مساءً
المؤتمر الإقليمي للاتحاد الدولي للناشرين يجدد التزامه بحرية التعبير والنشر واتاحة الكتب للأجيال الجديدة
المؤتمر الإقليمي الثالث للاتحاد الدولي للناشرين - ارشيفية

المدينة نيوز:- جدد المؤتمر الإقليمي الثالث للاتحاد الدولي للناشرين المنعقد في عمان تحت شعار" اقرأ. تمكن. تطور- دور القراءة في مستقبل العالم العربي" التزامه بحرية النشر كحق من حقوق الإنسان، وأحد جوانب حرية التعبير، ودعمه لنشر الثقافة والقراءة وإيصال الكتب إلى الأجيال الجديدة.
وأكد المشاركون في المؤتمر من قادة نشر في الاردن والعالم العربي والدولي ومؤسسي عدد من المشروعات والمنصات الرقمية الخاصة بالنشر خلال يومهم الأول ضرورة تلبية الاحتياجات الإنسانية وتمكين اللاجئين، واتاحة الكتب في مناطق الصراعات، وتنمية ثقافة القراءة لمعالجة الأمية، من أجل إعداد جيل مبدع من الناشرين والفنانين، وايصال المحتوى العربي إلى العالمية.
وقال رئيس الاتحاد الدولي للناشرين هيوغو سيترز، ان هذا الحدث المهم الذي يجمع الناشرين المحليين والعرب، مع نظرائهم من دول العالم يسعى الى التمكين، وتحدي الافكار، وقدرة المجتمعات على الازدهار في ظل انتشار حرية التعبير، وحرية النشر، والقدرة على التحول إلى جيل ذكي قادر على تجاوز التحديات، واكتشاف المستقبل من خلال القضاء على الأمية.
وأشاد سيترز، بالتجربة الأردنية في هذا المجال وتحقيقه تقدما كبيرا خلال الخمسين سنة الماضية ورفع نسبة القراءة الى 98 بالمئة، موضحا ان هذه المعدلات يمكن تحقيقها في دول اخرى بالتعاون مع الناشرين، نظرا لأهمية القراءة التي يمكن من خلالها اكتشاف شتى أنواع المعرفة والتاريخ واللغة، وجعل عالم الأطفال يبتسم إذا توفر له المحتوى المناسب.
وأعرب سيترز، عن شكره لاتحاد الناشرين الاردنيين على تنظيم هذا المؤتمر الأول في الشرق الأوسط بعد ان اقيم في افريقيا لدورتين في نيجيريا، وكينيا، مشيرا الى أن هذه المؤتمرات ساعدت في بناء سياسيات في محاربة القرصنة، وبحث مستقبل الأطفال مع القراءة، والتعليم، والاستثمار، من أجل تقدم الانسانية بالتعاون مع ناشرين، ومنظمات دولية.
وأشار رئيس الاتحاد الدولي للناشرين، إلى التحديات التي تواجه النشر الالكتروني في العالم، مبينا ان هناك من لا يستطيع شراء الكتاب، ما يوجب على الناشرين البحث عن بدائل لذلك، وتوفير الكتاب بلغة "بريل" من أجل تشجيع الناس على القراءة، وتوفير الكتب للأطفال.
من جهته، اوضح ممثل الأردن في الاتحاد الدولي، المنسق العام للمؤتمر المهندس خالد البلبيسي، ان المؤتمر يعتبر حدثا ثقافيا مميزا تحتضنه عمان، بعدما احتضنته عواصم اخرى من العالم في دورتين سابقتين لمناقشة التحديات التي تواجههم، والسبل الكفيلة بتطوير الابداعات العربية، وانطلاقتها نحو العالمية.
وبين البلبيسي، أهمية القراءة في تغيير مجرى التاريخ عندما كانت الأمة العربية تحمل لواء النهضة الثقافية، وكانت متقدمة في مجال الترجمة والعلوم والتاريخ والفلسفة وغيرها الثقافية، موضحا ان هذا التقارب بين العالم العربي، وأعضاء الاتحاد الدولي الأخرين تعتبر بداية التقدم الحضاري والابداعي على مستوى العالم في مختلف مجالات الحياة.
واضاف، ان الاتحاد الدولي الذي تأسس قبل 120 عاما حمل مهمة حماية وتطوير صناعة النشر حول العالم، وان انضمام الاردن خطوة نحو الارتقاء بمهنة النشر وصناعة الكتاب الاردني واعتماد المعايير في هذه الدول من حيث الشكل والمضمون.
واشاد البلبيسي، بالدور الذي تقوم به نائب رئيس الاتحاد الدولي للناشرين الشيخة بدور القاسمي، موضحا بانها تعد نموذجا وقدوة للمبدعين العرب في هذه الصناعة من خلال دورها في إرساء دعائم هذه الصناعة نحو العالمية من خلال الكثير من المبادرات.
وعلى صعيده، دعا الشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي في كلمة له حول أزمة النشر في العالم العربي،الى تقديم حلول بناءة يستفاد منها في تنمية هذه الصناعة التي تفتقد للكثير من المقومات مقارنة بالعالم.
وقال البرغوثي، ان صناعة النشر العربية تعاني غيابا للمحرر الأدبي، ما يجعلها تفتقد عنصرا مهما من عناصر الاتقان، وكذلك غياب الوكيل الادبي الذي يفاوض عن الكاتب، ويجلب له العروض المناسبة له ولعمله الادبي، واستمرار الرقابة ومنع الكتب، اضافة الى ظاهرة النقص في دور النشر المتخصصة في ادب الفتيان والاطفال. ويسعى المؤتمر الذي ينظمه الاتحاد الدولي بالتعاون مع اتحاد الناشرين الاردنيين ويستمر حتى مساء اليوم إلى مواجهة التحديات التي تحد من توفير الكتب للقراء، وإيجاد الحلول الفاعلة لتلك التحديات باستخدام الوسائل المتاحة.
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
السير تحذر من خطر شرب القهوة اثناء القيادة السير تحذر من خطر شرب القهوة اثناء القيادة
سلامة حماد يتبرع بمنزله لتحفيظ القرآن سلامة حماد يتبرع بمنزله لتحفيظ القرآن
جرش : وفاة أربعيني توقف قلبة اثر صعقة كهربائية جرش : وفاة أربعيني توقف قلبة اثر صعقة كهربائية
الرزاز : هناك اختلالات في نظام الخدمة المدنيّة نسعى لمعالجتها " نص حوار الرزاز : هناك اختلالات في نظام الخدمة المدنيّة نسعى لمعالجتها " نص حوار
أسس منح الجنسية الأردنية أسس منح الجنسية الأردنية
مستشفى الزرقاء : الاعتداء على ممرض بآلة حادة وعكاز حديدي مستشفى الزرقاء : الاعتداء على ممرض بآلة حادة وعكاز حديدي
نقابة الصيادلة توفر 741 فرصة عمل للصيادلة داخل المملكة وخارجها نقابة الصيادلة توفر 741 فرصة عمل للصيادلة داخل المملكة وخارجها
الخارجية توضح حول وفاة الدكتور البواب بالسعودية ونقل جثمانه إلى المملكة الخارجية توضح حول وفاة الدكتور البواب بالسعودية ونقل جثمانه إلى المملكة
محكمة بداية حقوق عمان ترد طعن (إدارية الأطباء الرواد) بقرار حلها محكمة بداية حقوق عمان ترد طعن (إدارية الأطباء الرواد) بقرار حلها
توقيف 4 احداث اعتدوا بالضرب على طالب مدرسة وبثوا الاعتداء على الانترنت توقيف 4 احداث اعتدوا بالضرب على طالب مدرسة وبثوا الاعتداء على الانترنت
عمر الرزاز : تعادلنا بالملعب وخسرنا بالمدرجات عمر الرزاز : تعادلنا بالملعب وخسرنا بالمدرجات
السفير الكويتي بعمان: علاقتنا مع الأردن أكبر من أن تنال منها هتافات غير مسؤولة السفير الكويتي بعمان: علاقتنا مع الأردن أكبر من أن تنال منها هتافات غير مسؤولة
القبض على شخصين من مطلقي الهتافات المسيئة في مباراة المنتخبين الكويتي والأردني القبض على شخصين من مطلقي الهتافات المسيئة في مباراة المنتخبين الكويتي والأردني
وثيقة .. خوري : إعفاء الشاحنات الأردنية من رسوم "الترانزيت" وثيقة .. خوري : إعفاء الشاحنات الأردنية من رسوم "الترانزيت"
"الاستثمار" توضح حالات منح الجنسية (أنفوجرافيك) "الاستثمار" توضح حالات منح الجنسية (أنفوجرافيك)
الامير حسين في مباراة الاردن والكويت الامير حسين في مباراة الاردن والكويت