ناشرون يدعون إلى توظيف التكنولوجيا في صناعة النشر

تم نشره الثلاثاء 01st تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 04:00 مساءً
ناشرون يدعون إلى توظيف التكنولوجيا في صناعة النشر
تعبيرية

المدينة نيوز:- دعا ناشرون محليون ودوليون الى توظيف التكنولوجيا في صناعة النشر،والاستفادة من الثورة الرقمية للوصول إلى المزيد من القراء.
وتحدثوا في الجلسة الاول على هامش المؤتمر الإقليمي الثالث للاتحاد الدولي للناشرين المنعقد في عمان التي حملت عنوان" الثورة الرقمية: توظيف التكنولوجيا لحل تحديات توزيع وبيع الكتب في العالم العربيعن الكيفية التي يمكن من خلالها توظيف التطورات التقنية لحل مشكلات توزيع وبيع الكتب من قبل الناشرين والموزعين العرب.
كما أشاروا في الجلسة التي أدارها المؤسس لموقع (جملون ) الالكتروني لبيع الكتب علاء السلال الى كيفية الوصول الى فئات أوسع من القراء استنادا الى التجارب الرائدة في قطاعات التجارة الالكترونية والنشر الرقمي.
وركزت الجلسة الثانية التي خصصت لموضوع دور قطاع النشر في تلبية احتياجات اللاجئين والانسانية وتمكين اللاجئين، وأدارتها الإعلامية السورية زينة يازجي، على الدور الذي من الممكن ان يلعبه الناشرون والمؤلفون لمساعدة اللاجئين وتمكينهم فكريا واجتماعيا من مواجهة التحديات وايجاد حياة جديدة لهم مع الحفاظ على ثقافتهم وعاداتهم وتقاليدهم.
وتناول المشاركون تجارب بلدانهم في التعامل مع اللاجئين من خلال المبادرات التي تتلق بالقراءة، وأهمية وجود كتب بلغتهم الأصلية، وكذلك تنظيم جلسات قراءة لهم ومشاركتهم في اختيار محتوى بعض الكتب والرسومات.
وفي الجلسة الثالثة التي أدارتها المدير العام لدار أصالة للنشر اللبنانية الدكتور شيرين كردية وحملت عنوان: التعليم وسهولة الوصول الى الكتب في ظل الصراعات، والتي كانت الثالثة لهذا اليوم، تطرقت الجلسة إلى اثر الصراعات على التعليم ودور الناشرين في التعاون مع الحكومات والمنظمات الإنسانية لتسهيل وصول الكتب إلى الأطفال في المجتمعات التي تعاني من الصراعات مساهمة منهم في نشر المعرفة وللحد من الأمية. وناقشت الجلسة الرابعة التي أدارتها الرئيس التنفيذي لشركة ترجمة نور الحسن، تطرقت الجلسة الى توجهات دور النشر العربية في الاستفادة من التقنية لمحو الأمية وتعزيز القراءة، وأبرز المبادرات التي إطلاقها في هذا المجال ، ومستقبل القراءة في ظل التطورات المتسارعة في العصر الرقمي.
وفي الجلسة الخامسة والأخيرة، تحدث المشاركون ومن بينهم مؤسس شركة ميديا بلس زيدون كرادشة، حول التطور الحاصل في الطلب على النشر التعليمي الرقمي في العالم العربي، شكل التعاون المطلول بين الحكومات والمدراس ودور النشر لتطوير تقنيات التعليم القادرة على تعزيز الابتكار وجذب الطالب لتحقيق مزيدا من التقدم.
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
ثلاثة متهمين بمقتل الشهيد الرواحنة عقوبتهم الإعدام ثلاثة متهمين بمقتل الشهيد الرواحنة عقوبتهم الإعدام
بالصور : نبش قبور في إربد واخراج عظام الموتى بالصور : نبش قبور في إربد واخراج عظام الموتى
تدهور الحالة الصحية للأسيرة هبة اللبدي تدهور الحالة الصحية للأسيرة هبة اللبدي
القبض على شخص اجنبي تجول عاريا في عمان القبض على شخص اجنبي تجول عاريا في عمان
تعرفوا على قيمة زيادات المتقاعدين العسكريين تعرفوا على قيمة زيادات المتقاعدين العسكريين
بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة المقبلة بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة المقبلة
المناهج : صورة الطفلين ليست في المناهج الاردنية المناهج : صورة الطفلين ليست في المناهج الاردنية
موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة
العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد
تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة
"الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات "الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات
"البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين "البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين
حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه
صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون" صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون"
الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول" الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول"
وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه