الأردن يُشارك العالم غدا بـ"اليوم الدولي للا عنف"

تم نشره الثلاثاء 01st تشرين الأوّل / أكتوبر 2019 04:22 مساءً
الأردن يُشارك العالم غدا بـ"اليوم الدولي للا عنف"
الاردن

المدينة نيوز :- يُشارك الأردن دول العالم يوم غدٍ الأربعاء، الاحتفال باليوم الدولي للاعنف، الذي أطلقته الأمم المتحدة عام 2007، بهدف نشر رسالة اللاعنف والرغبة بتأمين ثقافة السلام والتسامح والتفاهم من خلال التعليم والتوعية العامة.
وتعرف منظمة الصحة العالمية العنف بأنه الاستعمال المتعمد للقوة الفيزيائية المادية أو القدرة، سواء بالتهديد أو الاستعمال المادي الحقيقي ضد الذات أو ضد شخص آخر أو ضد مجموعة أو مجتمع، بحيث يؤدي إلى حدوث أو (ترجيح حدوث) إصابة أو موت أو إصابة نفسية أو سوء النماء أو الحرمان.
وقال المجلس الأعلى للسكان في بيان خاص بالمناسبة، اليوم الثلاثاء، إن الأردن خطا خطوات ثابتة في مجال مجابهة العنف بجميع أشكاله وبكافة الوسائل، من خلال وجود مجموعة من القوانين والاستراتيجيات والخطط الوطنية ذات العلاقة أبرزها، قانون العقوبات الأردني المعدل رقم 27 لعام 2017، قانون الحماية من العنف الأسري، وقانون العمل الأردني.
وأشار المجلس إلى الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة (2014-2017)، والخطة الاستراتيجية لتمكين المرأة في الأردن (2013-2017)، والخطة التنفيذية لشبكة مناهضة العنف ضد المرأة ( 2019-2021)، ووثيقة الاطار الوطني لحماية الاسرة من العنف.
وأوضح بيان المجلس أنه تم انشاء عدد من الدوائر المعنية في هذا المجال منها دار الوفاق الاسري التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية، وإدارة حماية الاسرة التابعة لمديرية الامن العام، ووحدة الاسرة الامنة في مؤسسة نهر الأردن لتمكين النساء المعنفات، ودار الأمان للأطفال المعنفين في مركز الملكة رانيا للمرأة والطفل.
وأكد المجلس ضرورة انهاء ظاهرة العنف بكافة اشكاله، لما له من آثار نفسية واجتماعية واقتصادية تضر بالمصلحة الوطنية ويضعف من دور المعنفين في المساهمة في تحقيق التقدم بكافة المجالات في المجتمع، ويحرمهم من ممارسة حياتهم الطبيعية والسليمة، مبيناً أهمية توحيد الجهود الوطنية كافة للوصول إلى مجتمع خالي من العنف ومنتج.
وبين المجلس على الصعيد العالمي، أن العديد من المواثيق والمرجعيات الدولية أكدت على نبذ العنف ومنها مؤتمر ريو+20 عام 2012، كما تم تخصيص الهدف الـ16 من أهداف التنمية المستدامة 2030 "السلام والعدل والمؤسسات القوية"، لتشجيع وجود المجتمعات السلمية الشاملة للجميع تحقيقاً للتنمية المستدامة وفق بترا .
ولفت بيان المجلس إلى أن الهدف الـخامس من اهداف التنمية المستدامة والخاص بـ "تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين كل النساء والفتيات"، تناول مجموعة من الغايات أبرزها القضاء على جميع أشكال العنف ضد جميع النساء والفتيات في المجالين العام والخاص.



مواضيع ساخنة اخرى
ثلاثة متهمين بمقتل الشهيد الرواحنة عقوبتهم الإعدام ثلاثة متهمين بمقتل الشهيد الرواحنة عقوبتهم الإعدام
بالصور : نبش قبور في إربد واخراج عظام الموتى بالصور : نبش قبور في إربد واخراج عظام الموتى
تدهور الحالة الصحية للأسيرة هبة اللبدي تدهور الحالة الصحية للأسيرة هبة اللبدي
القبض على شخص اجنبي تجول عاريا في عمان القبض على شخص اجنبي تجول عاريا في عمان
تعرفوا على قيمة زيادات المتقاعدين العسكريين تعرفوا على قيمة زيادات المتقاعدين العسكريين
بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة المقبلة بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة المقبلة
المناهج : صورة الطفلين ليست في المناهج الاردنية المناهج : صورة الطفلين ليست في المناهج الاردنية
موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة
العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد
تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة
"الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات "الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات
"البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين "البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين
حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه
صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون" صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون"
الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول" الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول"
وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه